Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للأنشطة اللاصفية لتنمية المهارات اللغوية في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
ابراهيم، فاطمه احمد عوادعواد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه احمد عواد عواد ابراهيم
مشرف / فوقية حسن عبد الحميد رضوان
مشرف / إيمان فؤاد كاشف إيمان فؤاد كاشف
مناقش / محمد السيد عبد الرحمن
مناقش / علاء الدين احمد محمد كفافى
الموضوع
الاعاقة السمعية. الاطفال المعوقين - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
388 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع في مرحلة الطفولة المتأخرة من خلال برنامج الأنشطة اللاصفية ، وخفض الشعور بالوحدة النفسية لديهم ، وقد استعانة الباحثة بالمنهج شبة التجريبي في تحقيق هدف البحث .
وأجري البحث الحالي على عينة قوامها (16) طفلاً من ضعاف السمع ، ويتراوح أعمارهم الزمنية من (9-12) سنوات ، كما تتراوح نسبة الفقد السمعي لديهم من (50-69 ) ديسبل وهم بذلك يقعون ضمن فئتي الضعف السمعي المتوسط ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين وهما : مجموعة تجريبية تضم (8) أطفال ضعاف السمع ، ومجموعة ضابطة تضم (8) أطفال ضعاف السمع ، طبق عليهم الأدوات التالية :
1- اختبار رسم الرجل ( لجود إنف هاريس ، تقنين فوقية حسن عبد الحميد ، 2002 ).
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص ،2006 ) .
3- مقياس المهارات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة) .
4- مقياس الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة) .
5- برنامج الأنشطة اللاصفية ( إعداد الباحثة ) .
واستخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( (spssفي التحليل الإحصائي للبحث، من خلال استخدام اختبار مان ويتني ، واختبار ويلكوكسون ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط سيبرمان، وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية برنامج الأنشطة اللاصفية لتنمية المهارات اللغوية في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع مبيناً التالي :
1. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى المهارات اللغوية للأطفال ضعاف السمع لصالح المجموعة التجريبية .
2. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستوى الشعور بالوحدة النفسية للأطفال ضعاف السمع لصالح المجموعة التجريبية .
3. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية قبل وبعد تطبيق برنامج الأنشطة اللاصفية لصالح القياس البعدي .
4. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية على مقياس الشعور بالوحدة النفسية قبل وبعد تطبيق برنامج الأنشطة اللاصفية لصالح القياس البعدي.
5. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية في القياسين البعدي والتتبعي.
6. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية على مقياس الوحدة النفسية في القياسين البعدي والتتبعي.