الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية فى كيفية تفعيل إدارة المدرسة الإبتدائية لمفهوم المواطنة لدى التلاميذ وتحقيق هذا الهدف الرئيسي يتطلب تحقيق أهداف فرعية وهى : -التعرف على مفهوم المواطنة من حيث (المفهوم –الأبعاد ، المكونات ، القيم ، علاقتها بثورة 25 يناير). -التعرف على أدوار ومسئوليات إدارة المدرسة الإبتدائية فى تفعيل مفهوم المواطنة لدى التلاميذ. -الوقوف على الواقع الميداني لدور إدارة المدرسة الإبتدائية فى تفعيل مفهوم المواطنة لدى التلاميذ. -التوصل إلى مجموعة من المقترحات الإجرائية التى يمكن أن تساعد إدارة المدرسة الإبتدائية فى تفعيل مفهوم المواطنة لدى التلاميذ. -أهمية الدراسة : ترجع أهمية الدراسة إلى أن الاهتمام بتفعيل مفهوم المواطنة لدى التلاميذ فى المرحلة الإبتدائية والتى تعتبر مرحلة وضع اللبنات الأولى فى حياة الفرد والتى يكتسب فيها الإتجاهات والمهارات الإجتماعية والنفسية ، ونحن فى بداية قرن جديد يحمل فى طياته الكثير من التحديات التى بدأت تظهر آثارها السلبية على الأفراد والمجتمعات من تطرف وإرهاب وخروج على النظام والقانون وتهديد للسلام والأمن القومي مما دعا المهتمين بالتربية لزيادة الدعوة لتحصين الشباب والنشء ضد هذه التيارات الوافدة بالإهتمام بالتفعيل الحقيقي للتربية من أجل المواطنة وخاصة فى المراحل التعليمية الأولى وذلك عن طريق نشر ثقافة المواطنة ورؤية هذه الثقافة أفعال حقيقية ملموسة على أرض الواقع يومياً من خلال إدارات المدارس من تتحمل مسئولية هذا التفعيل وبيدها سلطة قرار التفعيل. |