Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية مقترحة فى تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
فرج، نورة على عبدالحميد على.
هيئة الاعداد
باحث / نورة على عبدالحميد على فرج
مشرف / على سعد جاب الله
مشرف / سامية محمدى عجوة
مناقش / إبراهيم أحمد بهلول
مناقش / على عبد المنعم حسين
الموضوع
التعليم - مناهج - مصر. التعليم الأساسى - مصر. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الكشف عن فعالية إستراتيجية مقترحة فى تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . واعتمدت الدراسة الحالية على اختبار تشخيصي فى القواعد النحوية المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؛ للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم وتشخيصها ، واختبار التصورات البديلة ثنائي الشق للمفاهيم النحوية ؛ للتأكد من مدى تواجد تصورات بديلة لدى التلاميذ ، ولتعرف فعالية استخدام الإستراتيجية المقترحة فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم النحوية ، وتكونت عينة الدراسة من 70 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة العلوية الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية وتم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من ” 35 ” تلميذاً وتلميذة تدرس بالإستراتيجية المقترحة ، والآخرى ضابطة مكونة من ” 35 ” تلميذاً وتلميذة تدرس بالطريقة المعتادة. وتوصلت الدراسة إلى فعالية الإستراتيجية المقترحة فى تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لذا يجب تطبيق الإستراتيجيات الحديثة القائمة على أفكار النظرية البنائية والتغير المفهومى وكذلك عمل خطة علاجية قبل البدء فى دراسة مقررات الفصل الدراسى الثانى.