الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الكشف عن فعالية إستراتيجية مقترحة فى تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي . واعتمدت الدراسة الحالية على اختبار تشخيصي فى القواعد النحوية المقررة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ؛ للوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم وتشخيصها ، واختبار التصورات البديلة ثنائي الشق للمفاهيم النحوية ؛ للتأكد من مدى تواجد تصورات بديلة لدى التلاميذ ، ولتعرف فعالية استخدام الإستراتيجية المقترحة فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم النحوية ، وتكونت عينة الدراسة من 70 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة العلوية الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق الزقازيق التعليمية وتم تقسيمها إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من ” 35 ” تلميذاً وتلميذة تدرس بالإستراتيجية المقترحة ، والآخرى ضابطة مكونة من ” 35 ” تلميذاً وتلميذة تدرس بالطريقة المعتادة. وتوصلت الدراسة إلى فعالية الإستراتيجية المقترحة فى تصويب التصورات البديلة للمفاهيم النحوية لذا يجب تطبيق الإستراتيجيات الحديثة القائمة على أفكار النظرية البنائية والتغير المفهومى وكذلك عمل خطة علاجية قبل البدء فى دراسة مقررات الفصل الدراسى الثانى. |