Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية ”تريـز” (TRIZ)في تنمية التفكير الإبداعي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا /
المؤلف
أبوسعدية، ايمان حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان حسن محمد ابوسعدية
مشرف / فوزى أحمد الحبشى
مناقش / منى عبد الصبور محمد شهاب
مناقش / محمد حسن عبد الرحمن
الموضوع
التعليم - مناهج - ليبيا. التعليم الاعدادى - ليبيا. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 361

from 361

المستخلص

يهدف البحث الى : 1)التعرف على المبادئ الإبداعية الأساسية في نظرية الحل الإبداعي للمشكلة (TRIZ) التي يمكن أن يبنى عليها البرنامج الإثرائي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.<brإعداد برنامج إثرائي قائم على ”نظرية تريز”.
3) التحقق من فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على ”نظرية تريز” في تنمية التفكير الإبداعي في العلوم.
4) الكشف عن تنمية مهارات التفكير الإبداعي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على ”نظرية تريز”
أهمية البحث:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية من الناحية الأكاديمية والتطبيقية في النقاط التالية:
1) قد يفيد البحث الحالي التلاميذ في النهوض بمستوى الإبداع وتزودهم بمعلومات حول الطرق الإبداعية في حل المشكلات.
2) قد تسهم في زيادة إيجابية التلاميذ ومشاركتهم في العملية التعليمية من خلال تنمية تفكيرهم أهمية المرحلة العمرية لعينة البحث الحالي، وهى المرحلة الإعدادية لما تمثله هذه المرحلة من أهمية في بناء وتشكيل شخصية التلميذ4قد يفيد البرنامج الإثرائي القائم على ”نظرية تريز” المعلمين في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
5) قد تساعد المعلمين في الاهتمام بفئة المتفوقين والموهوبين وإعداد برامج خاصة لهم.
6) قد تنمي وعي المعلمين بضرورة الاستفادة من تطبيقات نظرية تريز في العملية التعليمية.
7) قد تساعد التربويين ومخططي المناهج على تطوير مبادئ من شأنها تطوير مهارات التفكير الإبداعي للتلاميذ.
أدوات البحث:
اختبار التفكير الإبداعي (إعداد الباحثة).
مشكلة البحث:
على الرغم من الاهتمام المتزايد بموضوع الإبداع إلا أن كثيرًا من جوانب هذا الاهتمام ما زالت تحتاج إلى تطوير المزيد من برامج تنمية التفكير ولاسيما التفكير الإبداعي، وكثيرا ما نلاحظ أن التعليم الحالي قائم على الحفظ والاستظهار وهذا التعليم لا يتوقع منه تنمية التفكير لدى الطلاب ولاسيما التفكير الإبداعي.
ومن الملاحظ أن طرق التدريس المتبعة في مدارسنا ما زالت تقليدية لا تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ ولا تنمي مهارات التفكير لديهم وإن طريقة الإلقاء والتلقين هي الطريقة السائدة في تدريس هذه المادة، وهذا مما يعطل القدرة على التفكير الإبداعي وتدني مستوى التفكير لدى التلاميذ. وتتحدد مشكلة البحث في ضعف بعض التلاميذ في التفكير الإبداعي، وقد يرجع ذلك إلى قصور في أساليب وطرق التدريس التقليدية في تدريس مادة العلوم.