Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين انماط القيادة الادارية ومستويات تمكين العاملين بالتطبيق على قطاع الاسمنت =
المؤلف
سطوحى، دعاء محمد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد عبد السلام سطوحى
مشرف / هناءه احمد سيد احمد
مشرف / هناءه احمد سيد احمد
مشرف / هناءه احمد سيد احمد
الموضوع
ادارة الاعمال. ادارة الافراد.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-و، 178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- التعرف على نمط القيادة السائد في الشركات محل البحث وكذلك مدى ادراك العاملين لابعاد التمكين.
2- تحديد العلاقة بين انماط القيادة الادارية السائدة ومستوى ادراك العاملين لمفهوم التمكين.
3- التعرف على تاثير المتغيرات الديموجرافية على ادراك العاملين للتمكين.
4- تقديم بعض التوصيات والمقترحات التى قد تسهم في تحسين نوعية عمل القيادات الادارية وكذلك تحسين مستوى ادراك العاملين لابعاد التمكين.
منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى.
عينة الدراسة :
تم الاعتماد على اختيار عينة عشوائية طبقية حيث تم حساب الحجم الاجمالى للعينة ثم تم توزيع مفردات العينة على الشركات المختلفة بطريقة التوزيع المتناسب
نتائج الدراسة :
1- تبين من التحليل الاحصائى للدراسة الميدانية ان النمط السائد لشركات قطاع الاسمنت محل البحث هما ”نمط القيادة التحويلية، نمط القيادة التبادلية”
2- يوجد ادراك مرتفع بين مفردات عينة الدراسة للادارة الايجابية بالاستثناء والادارة السلبية بالاستثناء يليها كلا من المكافاة الشرطية ثم التأثير المثالى ثم الاعتبارات الفردية ثم الحفز الالهامى ثم الحفز الفكرى.
3- يوجد ادراك مرتفع من قبل مفردات عينة الدراسة لابعاد التمكين (بعد المعنى، يليه بعد حرية الاختيار، ثم بعد التأثير)
4- توجد علاقة طردية متوسطة ذات دلالة معنوية بين كلا من نمط القيادة التحويلية ومستوى التمكين حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.379، وبلغت قيمة معامل التحديد (R2) 0.176 والمتغيرات المتضمنة في النموذج (التأثير المثالى الاعتبارات الفردية) تفسر 17.6% من التباين في المتغير التابع (التمكين) وان المتغيرات المستقلة المستبعدة هما (الحفز الالهامى-الحفز الفكرى)