Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية كل من برنامج سلوكي تدريبي وبرنامج لعب موجه في تخفيف اضطرابات اللغة والكلام لدى الأطفال التوحدييـن /
المؤلف
عبد السلام, محمد شوقي عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شوقي عبد المنعم عبد السلام
مشرف / صبحي عبدالفتاح الكافوري
مشرف / سهام عبدالغفارعليوة
مناقش / آمال عبد السميع باظة
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
376 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
19/11/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 6

from 6

المستخلص

نتائج الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطرابات اللغة والكلام لصالح مجموعة العلاج السلوكي”.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح القياس البعدي”.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج باللعب والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح مجموعة العلاج باللعب”.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج باللعب في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام لصالح القياس البعدي”.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج باللعب في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة العلاج السلوكي ومجموعة العلاج باللعب في القياس البعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”.
8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات النطق والكلام ”.
ثانيا- توصيات الدراسة :
بناء على ما توصل إليه الباحث في البحث الحالي من نتائج يقترح التوصيات الآتية:-
o ضرورة الاهتمام بتقديم الأنشطة الفنية المختلفة لمثل هؤلاء الأطفال لكي تساعدهم في تحقيق الاتصال بالآخرين وتدريبهم على أدائها.
o ضرورة الاهتمام بالأنشطة الفنية واللعب في تخفيف السلوكيات النمطية بصفة عامة.
o ضرورة الاهتمام باستخدام فنيات مختلفة وبالأخص فنية التعزيز في تعديل سلوك الأطفال التوحديين.
o ضرورة الاهتمام بتدريب الأطفال التوحديين على القيام بالتشكيل اليدوي باستخدام الخامات اللعبية.
o ضرورة إعداد معالجين باللعب مؤهلين ومتخصصين الذين يستطيعون أن يقوموا بتنفيذ برامج العلاج باللعب بطريقة سليمة.
o ضرورة تطبيق البرنامج العلاجي القائم باللعب في هذه الدراسة من قبل المختصين والمعالجين مع الأطفال التوحديين.
o ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات أخرى للأطفال التوحديين عن طريق الرسم والعلاج باللعب.
o ضرورة التعرف على خصائص الأطفال التوحديين للاستفادة منها في وضع البرامج العلاجية.