Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح للعلوم البيئية لتنمية ابعاد المواطنة البيئية للطلاب المعلمين
بكلية التربية بليبيا/
المؤلف
الساعدى, عائشة محمد اوحيدة.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة محمد اوحيدة الساعدى
مشرف / ليلى ابراهيم معوض
مناقش / ريهام رفعت محمد
الموضوع
البيئة-علم
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
118ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

تعد قضية البيئة ومش
ى 􀑧 الحالى وذلك لما تشهده من تدهور مخيف خلال العشرين سنة الأخيرة، ويرجع ذلك إل
ة 􀑧 الارتباط المضطرد بين الإنسان ومعطيات البيئة وتدخله المستمر فى مكوناتها الطبيعي
ن 􀑧 ة ع 􀑧 كلات الناتج 􀑧 اعفت المش 􀑧 ا تض 􀑧 ل كلم 􀑧 دود التفاع 􀑧 اهر وح 􀑧 والحيوية، وكلما زادت مظ
ان 􀑧 ة والإنس 􀑧 ين البيئ 􀑧 وازن ب 􀑧 تدخل الإنسان، وبالتالى فنحن فى حاجة ماسة إلى نوع من الت
واهر 􀑧 ن الظ 􀑧 ر م 􀑧 لأن عدم التوازن يؤدى إلى العديد من الإختلالات البيئية المتمثلة فى كثي
منها التلوث بمظاهره المتعددة، والجفاف، والتصحر، ونقص الغذاء، وإستنزاف الموارد
الطبيعية المتجددة (المراعى، الغابات)، والمواردغير المتجددة (رواسب المعادن، حقول
النفط، والغاز الطبيعى).
وازن 􀑧 كل مت 􀑧 ها بش 􀑧 د نفس 􀑧 ى تجدي 􀑧 درتها عل 􀑧 دت ق 􀑧 ة فق 􀑧 ى البيئ 􀑧 ومع تزايد الضغوط عل
ان 􀑧 ة وك 􀑧 وال البيئ 􀑧 ردت أح 􀑧 ث ت 􀑧 اطق حي 􀑧 وانعكس ذلك على نوعية الحياة فى كثير من المن
ن 􀑧 طبيعيا أن تحظى البيئة بإهتمام دولى وعالمى وإقليمى وكذلك على المستوى المحلى م
ا 􀑧 ن حله 􀑧 ى لايمك 􀑧 ة الت 􀑧 ة المتنوع 􀑧 كلات البيئي 􀑧 ايا ”والمش 􀑧 ة القض 􀑧 ة ومعالج 􀑧 أجل صيانة وحماي
وعى 􀑧 ر ال 􀑧 م نش 􀑧 ن ث 􀑧 ه أولا، وم 􀑧 ه وتقنين 􀑧 ل بمراقبت 􀑧 وجى، ب 􀑧 ى والتكنول 􀑧 دم العلم 􀑧 بوقف هذا التق
ة والأدوات 􀑧 ات البيئي 􀑧 البيئى بين الأفراد، وهذا يتضمن تزويدهم بالقدر الكافى من المعلوم
ى 􀑧􀑧􀑧 وث الت 􀑧􀑧􀑧 كال التل 􀑧􀑧􀑧 د أش 􀑧􀑧􀑧 زم ض 􀑧􀑧􀑧 وف بح 􀑧􀑧􀑧 رات والوق 􀑧􀑧􀑧 ك المتغي 􀑧􀑧􀑧 ع تل 􀑧􀑧􀑧 ل م 􀑧􀑧􀑧 ارات للتعام 􀑧􀑧􀑧 والمه
تضرالكائنات المختلفة”.
ز 􀑧 دور ممي 􀑧 اهم ب 􀑧 ة تس 􀑧 ة البيئي 􀑧 ۷۳ ) أن التربي ، معان، ۲۰۰۱ 􀑧 يح س 􀑧 ويرى (عبد المس
للحد من مشكلات البيئة حيث تهتم بتحفيز التفكير والوجدان بالإضافة إلى المعارف.
اء 􀑧 فة والعلم 􀑧 م الفلاس 􀑧 ام معظ 􀑧 ت اهتم 􀑧 ى لاق 􀑧 وعات الت 􀑧 ن الموض 􀑧 ة م 􀑧 وتعتبر المواطن
ول 􀑧 باب، ح 􀑧 نشء والش 􀑧 ارف ال 􀑧 ى مع 􀑧 ص ف 􀑧 ن نق 􀑧 وه م 􀑧 والمربين على مر العصور بما لاحظ
ام 􀑧􀑧􀑧 ر الاهتم 􀑧􀑧􀑧 ا ظه 􀑧􀑧􀑧 ن هن 􀑧􀑧􀑧 ة. وم 􀑧􀑧􀑧 ات الاجتماعي 􀑧􀑧􀑧 وعى بالعملي 􀑧􀑧􀑧 دم ال 􀑧􀑧􀑧 ة وع 􀑧􀑧􀑧 ئوليات المواطن 􀑧􀑧􀑧 مس
رت 􀑧 ى انتش 􀑧 لبية الت 􀑧 بالمواطنة كهدف تربوى لتنمية الشعور الوطنى ومقاومة الجمود والس
ة 􀑧 القيم الخلقي 􀑧 زام ب 􀑧 بين المواطنين والحفاظ على الروح الاجتماعية واحترام القانون والالت.