![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1- التعرف على الدور الاستراتيجى للموارد البشرية في منظمة من منظمات القطاع العام بمصر وهى هيئة البريد المصرية. 2- الوقوف على نقاط الضعف داخل منظومة الموارد البشرية بهيئة البريد المصرية والعمل على وضع توصيات لمعالجة هذه النقاط 3- شرح وتوضيح اهمية الابداع وكيفية تفعيله عند العاملين من خلال دور استراتيجى للموارد البشرية في المنظمة 4- تقديم مجموعة مقترحات قابلة للتطبيق لتفعيل الدور الاستراتيجى للموارد البشرية داخل هيئة البريد المصرية والتى من خلالها يمكن تنمية الابداع لدى العاملين مما ينعكس على اداء العاملين ورضا العملاء. منهج الدراسة : منهج دراسة الحالة حيث تم تطبيق الدراسة على هيئة البريد المصرية(باستخدام الاسلوب الوصفى والكمى) عينة الدراسة : يتكون مجتمع البحث من العاملين بهئية البريد من خلال خدمة البريد السريع الدولى نتائج الدراسة : 1- تبين من تحليل البعد الخاص بتصميم استراتيجية الموارد البشرية (رؤية-رسالة-اهداف) عدم وجود رؤية واضحة تعمل من خلالها الهيئة وهذا ما اكدته الاجابات في العينة حيث بلغ الوسط الحسابى اقل من 3 وكذا عدم حرص الهيئة على وضع اهداف استراتيجية متطورة للموارد البشرية الى جانب رفض العينة عبارة مشاركة القيادات العليا في وضع اهداف الهيئة الاستراتيجية 2- نتائج تحليل البيانات الخاصة بالفروق بين المجموعات (الخصائص الديموجرافية وكانت تتركز في المؤهل ونوعيته وتم مراعاة ان تكون العينة ممثلة لجميع الشرائح التى تعمل بالبريد المصرى وروعى ايضا ان يتم اختيار العاملين اصحاب المؤهلات دون الجامعية ممن لهم خبرة واقدمية في مجال العمل وجاءت النتيجة انه لا علاقة بين المؤهل العلمى وبين تنمية الابداع لدى العاملين بالعينة. |