Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لإدارة الموارد البشرية للتقليل من المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي /
المؤلف
القرشى، مروة إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة إبراهيم محمد القرشى
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / أحمد حويحى
مشرف / نهال محمد فتحي الشحات
مناقش / محمود محمد السيد
مناقش / أحمد حويحى
مناقش / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مناقش / رؤوف عكاشه على
الموضوع
البيئة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

أولاً- المقدمة:
يتناول البحث مدى أهمية وقوة العلاقة بين عناصر الفعالية الإستراتيجية والوظيفية لإدارة الموارد البشرية وهى (الثقافة التنظيمية- الإختيار- التدريب - تقييم الأداء – الحوافز - الصحة والسلامة المهنية) وبين التقليل من المخاطر وخصيصاً المخاطر البيئية للتشغيل، وتحسين الأداء المؤسسي من خلال تحسين أداء الموظفين بتطبيق إطار مقترح لإدارة الموارد البشرية يرتكز علي عنصرين الأول: التقليل من مخاطر التشغيل البيئية والثاني: تحسين الأداء المؤسسي من خلال تطوير عناصر الفعالية لإدارة الموارد البشرية تأسيساً على تقييم العاملين بإختلاف مستوياتهم الإدارية لهذه العناصر داخل الشركة.
ثانياً- مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث في وجود بعض الظواهر السلبية داخل الشركة المصرية للإتصالات (العينة محل الدراسة) الخاصة بغياب الفهم الكامل للمخاطر وإدارة المخاطر، كثرة إدارات التفتيش وعدم وجود إدارة لمخاطر التشغيل، ضعف البرامج التدريبية ونظم تقييم الأداء ونظم إختيار العاملين، الثقافة السلبية للمنظمة، وتواجد العاملين ببيئة عمل غير صحية والذي يؤدى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى زيادة المخاطر البيئية للتشغيل وبالتالي خسائر مادية وغير مادية فادحة يمكن تلافيها أو التخفيف منها بشكل كبير بالسعي نحو إدارة فعالة للمخاطر البيئية للتشغيل وزيادة فعالية وكفاءة إدارة عناصر الموارد البشرية وصولاً إلى أداء مؤسسي عالً ومتميز.
ثالثاً- أهداف البحث:
يسعى البحث إلي تحقيق الأهداف التالية:
• التعرف علي الأساليب الحالية المتبعة لإدارة الموارد البشرية بالشركة محل الدراسة ودرجة نجاحها في تحسين الأداء المؤسسي والتقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
• توضيح ماهية إدارة المخاطر البيئية للتشغيل، وتحديد مدي الفهم الصحيح لمفهوم إدارة المخاطر البيئية للتشغيل للعاملين بالمستويات الإدارية المختلفة.
• التعرّف علي درجة تأثير كل عنصر من عناصر فعالية إدارة الموارد البشرية علي التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل، وتحسين الأداء المؤسسي، كذلك التعرّف على تأثير التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل على تحسين الأداء المؤسسي.
• تصميم إطار مقترح لإدارة الموارد البشرية للتقليل من المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي.
رابعاً- فروض البحث:
في ضوء ما تم عرضه عن طبيعة مشكلة البحث تفترض الباحثة ما يلي:
الفرض الرئيسي الأول:
”لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين عناصر فعالية إدارة الموارد البشرية والتقليل من المخاطر البيئية للتشغيل”.
يتفرع عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الثقافة التنظيمية على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
2- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الاختيار على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
3- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر التدريب على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
4- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر تقييم الأداء على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
5- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الحوافز على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
6- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الصحة والسلامة المهنية على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
الفرض الرئيسي الثاني:
”لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين عناصر فعالية إدارة الموارد البشرية وتحسين الأداء المؤسسي”.
يتفرع عن هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:
1- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الثقافة التنظيمية على تحسين الأداء المؤسسي.
2- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الاختيار على تحسين الأداء المؤسسي.
3- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر التدريب على تحسين الأداء المؤسسي.
4- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر تقييم الأداء على تحسين الأداء المؤسسي.
5- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الحوافز على تحسين الأداء المؤسسي.
6- لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الصحة والسلامة المهنية على تحسين الأداء المؤسسي.
الفرض الرئيسي الثالث:
”لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي”.
خامساً- هيكل البحث:
يتكون البحث من ستة فصول:
الفصل الأول: الإطار العام للبحث:
ينقسم إلى مبحثين: المبحث الأول يختص بطرح خلفيات المشكلة وأهداف البحث, وفروضه, أهميته, وخطة البحث, ومجتمع البحث والعينة، ويختص المبحث الثاني بعرض الدراسات السابقة التي تعرضت لموضوع الموارد البشرية، وتأثير فعالية إدارة للموارد البشرية، كذلك إدارة المخاطر التشغيلية، ومدي تأثير عنصر الموارد البشرية علي التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي.
الفصل الثاني: الإطار النظري لإدارة المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي:
ينقسم إلى مبحثين: المبحث الأول يتناول عرض لبعض المفاهيم والنقاط الأساسية الخاصة بإدارة المخاطر البيئية للتشغيل، ويختص المبحث الثاني بعرض لبعض النقاط الأساسية الخاصة بأداء العاملين والأداء المؤسسي.
الفصل الثالث: الإطار النظري لفعالية إدارة الموارد البشرية:
يختص بتعريف المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية، أهداف إدارة الموارد البشرية، وظائف وإستراتيجيات إدارة الموارد البشرية، وعناصر فعالية إدارة الموارد البشرية.
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسة الميدانية واختبار صحة الفروض:
يختص بعرض نبذة عن الشركة المصرية للإتصالات (عينة البحث)، كذلك عرض صدق وثبات الأداة المستخدمة للبحث، والنتائج الفعلية التي توصل إليها البحث الميداني، ونتائج اختبار صحة الفروض.
الفصل الخامس: الإطار المقترح:
يختص بعرض الإطار المقترح من قبل الباحثة لإدارة الموارد البشرية للتقليل من المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي.
الفصل السادس: النتائج العامة والتوصيات:
يختص هذا الفصل باستعراض النتائج العامة وأهم التوصيات التي تقترحها الباحثة.
سادساً- نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفروض:
أولاً: نتائج الدراسة الميدانية:
1- نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بعناصر فعالية إدارة الموارد البشرية:
 الثقافة التنظيمية: توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث لصالح الإدارة العليا عن باقي المستويات الإدارية الأخرى.
 الإختيار: توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث لصالح الإدارة العليا عن باقي المستويات الإدارية الأخرى.
 التدريب: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث.
 تقييم الأداء: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث.
 الحوافز: توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث لصالح الإدارة العليا عن باقي المستويات الإدارية الأخرى.
 الصحة والسلامة المهنية: توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث لصالح الإدارة العليا عن باقي المستويات الإدارية الأخرى.
2- نتائج الدراسة الميدانية الخاصة بإدارة المخاطر البيئية للتشغيل:
 تطبيق إدارة للمخاطر البيئية للتشغيل: توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث لصالح الإدارة العليا عن باقي المستويات الإدارية الأخرى.
 الفهم الصحيح للمخاطر التشغيلية وإدارتها: لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المستويات الإدارية المختلفة داخل عينة البحث.
ثانياً: نتائج إختبار صحة الفروض:
الفرض الأول:
تم رفض الفرض الرئيسي لعناصر (الثقافة التنظيمية – الإختيار- الصحة والسلامة المهنية) وقبول الفرض للعناصر التالية (التدريب – تقييم الأداء - الحوافز)، وذلك من خلال نتائج تحليل الإنحدار المتعدد المتدرج، كما تم رفض الفروض الفرعية وقبول الفروض البديلة وهى:
1- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الثقافة التنظيمية على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
2- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الاختيار على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
3- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر التدريب على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
4- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر تقييم الأداء على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
5- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الحوافز على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
6- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الصحة والسلامة المهنية على التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل.
الفرض الثاني:
تم رفض الفرض الثاني وقبول الفرض البديل وهو ”توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين عناصر فعالية إدارة الموارد البشرية وتحسين الأداء المؤسسي”، وذلك من خلال نتائج الدراسة الميدانية والتي تم التوصل إليها من نتائج الفروض الفرعية التالية:
1- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الثقافة التنظيمية على تحسين الأداء المؤسسي.
2- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الاختيار على تحسين الأداء المؤسسي.
3- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر التدريب على تحسين الأداء المؤسسي.
4- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر تقييم الأداء على تحسين الأداء المؤسسي.
5- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الحوافز على تحسين الأداء المؤسسي.
6- يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لعنصر الصحة والسلامة المهنية على تحسين الأداء المؤسسي.
أوضحت نتائج التحليل العاملى أن عناصر فعالية إدارة الموارد البشرية كانت متباينة في درجة تأثيرها على تحسين الأداء المؤسسي، وفيما يلي ترتيب تأثير هذه العناصر على تحسين الأداء المؤسسي:
1- الإختيار.
2- تقييم الأداء.
3- الثقافة التنظيمية.
4- التدريب.
5- الحوافز.
6- الصحة والسلامة المهنية.
الفرض الثالث:
تم رفض الفرض الثالث وقبول الفرض البديل وهو ”توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين التقليل من المخاطر البيئية للتشغيل وتحسين الأداء المؤسسي”، وذلك لوجود تأثير لتقليل المخاطر البيئية للتشغيل على تحسين الأداء المؤسسي ودل على ذلك معامل التحديد.