الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن طلبة الجامعات ليسوا فى منأى عن ظروف مواقف الحياة والصراعات المختلفة، فهم يتعرضون إلى تغيرات نمائية نفسية وإجتماعية وفسيولوجية ينتج عنها مطالب وحاجات تستدعى إشباعا، وطموحات وأهداف تستدعى تحقيقا، ورغبة ملحة لتحقيق الإستقلالية والتفرد والبحث عن الذات ككيان مستقل ومتميز، ومن جهة أخرى فإن الحياة الجامعية بجوانبها الأكاديمية والإجتماعية والنفسية والسلوكية تمثل مصادر للضغوط يتعرض لها الطلبة فى هذه المرحلة. وإن طلبة الجامعات يعانون من مواقف وأزمات عديدة تتمثل فى مواجهة الإمتحانات والعلاقات مع الزملاء والأساتذة، والمنافسة من أجل النجاح والمشكلات العاطفية، والتعامل مع مقتضيات البيئة الجامعية وأنظمتها وقوانيها وماتفرضه من قيود على حركتهم وحريتهم. ومن عوامل الضغط التى يتعرض لها الطلبة الصراع مع الآباء، والصراع القيمى بين ماهو أصيل وما هو وافد، والتخطيط للمستقبل، ومحاولة تأكيد الذات وتحقيقها، والطلاب الجدد داخل قسم التربية البدنية بكلية التربية الأساسية يتعرضون إلى ضغوط نفسية إضافية تزيد عن الضغوط النفسية التى يتعرض لها طلاب الأقسام الأخرى، وطبيعة الدراسة داخل قسم التربية البدنية تختلف عن الدراسة داخل الأقسام الأخرى، مما يضيع عبء إضافى على الطلاب داخل قسم التربية البدينة. br هدف البحث :- br يهدف البحث إلى دراسة الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل المعرفى والمهارى للطلاب الجدد بقسم التربية البدنية والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. br تساؤلات البحث:- br 1. ما الضغوط النفسية لدى الطلاب الجدد (طلاب – طالبات) بقسم التربية البدينة والرياضية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقى بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت؟ br 2. ما العلاقة بين الضغوط النفسية والتحصيل (المعرفى- والمهارى) للطلاب الجدد بقسم التربية البدينة والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت؟ br 3. ما التصور المقترح للحد من من الضغوط النفسية لدى الطلاب الجدد بقسم التربية البدينة والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت؟ |