Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام أسلوبى التدريس بالتضمين والتبادلى على التحصيل المعرفى وتحسين الأداء المهارى لقذف القرص لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت /
المؤلف
هاجد، متعب مطلق متعب.
هيئة الاعداد
باحث / متعب مطلق متعب هاجد
مشرف / ماهر أحمد على موسى
مشرف / عماد ابوالقاسم محمد على
emad.ali@phed.svu.edu.eg
مشرف / احمد عبدالعاطى حسين محمد
ahmed.mohamed@phed.svu.edu.eg
الموضوع
ألعاب القوى - طرق تدريس - الكويت. رمى القرص - طرق تدريس - الكويت.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
47 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
4/6/2014
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية الرياضية بقنا - قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 112

from 112

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم وحدات تعليمية بإستخدام أسلوبى التدريس (التضمين والتبادلى) لمجموعتين تجريبيتين لتعلم قذف القرص لتلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الكويت ومعرفة أثره على :-
1- التحصيل المعرفى لمقرر ألعاب القوى (المحتوى الخاص بمسابقة قذف القرص) لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
2- تحسين الأداء المهارى لقذف القرص لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
نظرا لما تمثله عملية التدريس من أهمية في المنظومة التعليمية، فقد ظهر العديد من أسـاليب التدريس الحديثة والمبتكرة والمتنوعة وقد أدرك أغلب المعلمين بمختلف المراحل التعليمية أنه من الصعب إستخدام أسـلوب واحد نظراً لوجود الكثير من المتغيرات المؤثرة والمؤديـة لذلك ومنها طبيعة الموقف التعليمي ونوعية النشاط الممارس والمرحلة التعليمية والإمكانات المتاحـة وتكنولوجيا التعليم الحديثة.
ولوجود مشكلة في ضيق الوقت في تدريس المهارات بصفة عامة، وتدريس مهارات ألعاب القوى بصفة خاصة، حيث يدرس المحتوى في 90 دقيقة على حصتين مما يعد غير كاف لتدريس مهارات مركبة كقذف القرص، كما أنه توجد فروق فردية بين التلاميذ تستدعي تصحيح الأخطاء لكل تلميذ على حدا مما يزيد من مشكلة ضيق الوقت.
لذا يرى الباحث أن التدريس بالتضمين والتبادلي يعتبرا من أسـاليب التعلم التي تسمح بالتفاعل المستمر بين المعلم والمتعلم والتي يمكن أن تتم في أي مستوى من مستويات التعلم.
وفي هذا الإتجاه جاءت فكرة الباحث بإمكانية إسـتخدام أسـلوبي التدريس ( التضمين والتبادلي) في تعــلم قذف القـرص لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدولة الكويت لما تتميز به هذه الأسـاليب التي تتسـم بمراعاة الفروق الفردية، ويساعد المتعلمين على التفكير العلمي المنطقي المنظم، ويجعل المتعلم ينشط ويكتشف ويُحصل ويمارس، كما تعمل على تشويق المتعلمين لتعلم المزيد من المهارات الحركية، وكذلك تعمل على توفير مواقف تعليمية متنوعة، وأيضاً يجعل المتعلم يتعلم من خلال إعتماده على نفسـه وكذلك جهده الذاتي ويجعل المعلم مطور باحث ويتعدى ذلك إلى دور المستقصي، وكذلك تقـديم المعلومات بصورة أفضل، ويفيد في تصحيح الأخطاء كما تراعى هذه الأسـاليب مستوى ونضج وخبرة المتعلمين، ويساعد على التعاون بين المتعلمين.
أهمية البحث :-
وتكمن أهمية البحث الحالي في :-
1- محاولة التعرف على الأسـاليب المستخدمة (التضمين والتبادلي ) تأثيراً في تعلم مسابقة قذف القرص.
2- الإستفادة من أفضل هذه الأسـاليب في عمليات التعلم الحركي للمهارات المختلفة.
3- تحديد أكثر الأساليب مناسبتاً مع عينة البحث.
4- التعرف على المستوى الحقيقي لناتج التعلم في المرحلة الثانوية بالنسبة لقذف القرص.
5- توجيه المعلمين القائمين على التدريس في المرحلة الثانوية لطرق التدريس الأفضل لتلك المرحلة.
فـروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس القبلي والقياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية المستخدمة أسلوب التدريس)التضمين) في إختبارات مستوى الأداء البدني لقذف القـرص لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت لصالح القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية المستخدمة أسلوب التدريس( التضمين) وبين الهدف المتوقع والمقدر ب 80% من الدرجة النهائية في إختبارات مستوى الأداء المهاري والمستوى الرقمي والتحصيل المعرفي لقذف القـرص لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت لصالح القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين.
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية المستخدمة أسلوب التدريس( التضمين) في إختبارات مستوى الأداء البدني والمهاري والمستوى الرقمي والتحصيل المعرفي لقذف القـرص لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة أسلوب التضمين.
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس القبلي و القياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية المستخدمة أسلوب التدريس( التبادلي ) في إختبارات مستوى الأداء البدني لقذف القـرص لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت لصالح القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين.
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية المستخدمة أسلوب التدريس( التبادلي ) وبين الهدف المتوقع والمقدر ب 80% من الدرجة النهائية في إختبارات مستوى الأداء المهاري والمستوى الرقمي والتحصيل المعرفي لقذف القـرص لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت لصالح القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين.
6- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات القياس البعدي لمجموعتي البحث التجريبية المستخدمة أسلوب التدريس )التبادلي ) في إختبارات مستوى الأداء البدني والمهاري والمستوى الرقمي والتحصيل المعرفي لقذف القـرص لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية المستخدمة أسلوب التضمين.