الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية بعض المهارات الشخصية والاجتماعية ودورها فى رفع معدلات الأداء المهنى للعاملين فى بيئات صناعية مختلفة، وتم تطبيق الدراسة على عينة من العاملين الفنيين بلغت (45) موزعين كما يلى : (15) فنى فى بيئة صناعية معدنية، و(15) فنى فى بيئة صناعية خشبية، و(15) فنى فى بيئة صناعية إلكترونية، وتم الاستعانة بالمنهج شبه التجريبى ذات تصميم المجموعة الواحدة، وبأستخدام الأدوات التالية : مقياس المهارات الشخصية والاجتماعية، استمارة تقييم الأداء المهنى، البرنامج التدريبى، استمارة الواجب السلوكى، استمارة حضور وانصراف المتدربين، وهم جميعاً من إعداد الباحث . وتوصلت الدراسة إلى ما يلى : • وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى تنمية المهارات الشخصية للعاملين فى بيئات صناعية مختلفة من حيث مهارات (الإنصات، التذكر، الملاحظة، التحكم فى الانفعالات) قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلالة إحصائية 01 . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى تنمية المهارات الاجتماعية للعاملين فى بيئات صناعية مختلفة من حيث مهارات (التواصل، المشاركة، التعلم، العمل الجماعى) قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلالة إحصائية 01 . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى ارتفاع معدلات الأداء المهنى للعاملين فى بيئات صناعية مختلفة من حيث مهارات (سرعة أداء العمل، دقة أداء العمل، كمية الإنتاج، تحمل المسئولية، الإبتكار) قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلالة إحصائية 01 . |