Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير محتوى منهج التربية الإسلامية لطلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية في ضوء حقوق الإنسان في الإسلام /
المؤلف
مهدي، أحمد سفيان قائد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سفيان قائد مهدي
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / علاء الدين حسن سعودي
مناقش / عبد السلام عبده قاسم المخلافي
الموضوع
التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
419 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

المقدمة:
تعد قضية حقوق الإنسان من أكثر القضايا التي تشغل العالم بمختلف دوله وشعوبه ودياناته وجنسياته وفئاته والمتأمل لأبعاد حقوق الإنسان يجد أن هناك صلة بين هذه الحقوق والتربية، وبغير التربية تظل حقوق الإنسان وحرياته شعاراً نظرياً بعيداً كل البعد عن التجسد في الواقع..واقرب المناهج الدراسية لتعليم حقوق الإنسان هي التربية الإسلامية نظراً لطبيعة محتواها
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما حقوق الإنسان في الإسلام التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية؟
2- ما مدى توافر حقوق الإنسان في الإسلام في محتوى منهج التربية الإسلامية المقررة في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية؟
3- ما مقررمحتوى منهج التربية الإسلامية المطور في ضوء حقوق الإنسان في الإسلام في الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمينة؟
خطوات الدراسة وإجراءاتها:
تسير هذه الدراسة في الخطوات والإجراءات التالية:
1- إعداد قائمة بحقوق الإنسان في الإسلام التي ينبغي أن يتضمنها محتوى منهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية.
2- بناء قائمة بحقوق الإنسان لطلاب المرحلة الثانوية والتي يتم في ضوئها تحليل محتوى منهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية
3- تحديد مدى توافر حقوق الإنسان في الإسلام في محتوى منهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية
4- بناء مقرر التربية الإسلامية المطور في ضوء حقوق الإنسان في الإسلام لطلاب الصف الأول الثانوية.
نتائج الدراسة
أظهرت النتائج ما يلي:
• أن هناك تدنياً في مستوى تناولها لحقوق الإنسان في الإسلام والمتمثلة في محاور استبانة حقوق الإنسان في الإسلام،والتي اشتملت على حقوق الفرد،وحقوق الأسرة، وحقوق الأمة والحقوق الإنسانية حيث تبين أن محتوى المنهج اشتمل على العديد من حقوق الإنسان، إلا أنه لم تكن إشارات صريحة، أو مباشرة، أو مقصودة.
• كما اتضح عن نتائج التحليل عدم مراعاة محتوى المنهج التربية الإسلامية لبعض الحقوق مثل الحق في الحصول على المعلومات، والحق في الطلاق للزوج والخلع للزوجة، والحق في إشهار النكاح، والحق في العدة للزوجة المطلقة، والحق في الحجاب الإسلامي للمرأة،والحق في التنمية، والحق في الحماية من الكوارث، والحق في الحفاظ على البيئة، والحق في امتلاك الطاقة.