Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تنسيق الموقع كأداة للتحكم في
رفع كفاءة وفعالية المراكز التجارية /
المؤلف
حجازي، شريهان عادل
هيئة الاعداد
باحث / شريهان عادل حجازي
مشرف / جمال الخولى
مشرف / مصطفى رفعت
مناقش / معتز محمود طلبه
الموضوع
الهندسة المدنية.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
211ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الهندسة - العمارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 5

from 5

المستخلص

قام البحث علي إبراز أهمية تنسيق المواقع للمراكز التجارية ودورها في رفع كفاءة وفاعلية
المركز التجاري والارتقاء بها من خلال وضع معايير تنسيق الموقع بالمراكز التجارية لتحقيق
الأداء الأمثل لها ومن ثم رفع كفاءة وفاعلية المركز التجاري ككل بما فيه من وحدات تجارية
وفراغات عامة وأنشطة تكميلية وخدمية تحقق الأهداف المرجوة منها وتساعد في استقطاب اكبر
عدد من المستخدمين وتحقيق اكبر نسبة أرباح ممكنة وهو ما ينعكس بدوره علي المساهمة في
رفع الاقتصاد القومي وقد تم ذلك من خلال ثلاثة أبواب تشمل سبعة فصول كما يلي:
الباب الأول: الدراسة النظرية: و يشمل الفصل الأول ، الفصل الثاني و الفصل الثالث.
الفصل الأول: تنسيق الموقع
يتناول هذا الفصل دراسة تنسيق الموقع من حيث تعريفه علي أنه تنسيق معماري لتكوين
الصورة العامة للبيئة الخارجية للموقع العام لأرض المشروع بالصورة الفنية والجمالية البديعة.
وينقسم التنسيق الهندسي للموقع بشكل رئيسي الى نوعين أساسيين:
أولا: التنسيق الخارجي: من خلال إستخدام الأشجار الطبيعية وأشجار لا تحتاج إلي الكثير من
العناية ، ويجب أن توزع بشكل يؤكد الممرات مع تظليل أماكن الجلوس.
ثانيا: التنسيق الداخلي: يشمل العديد من العناصر النباتية والمائية في المستويات المعماريةالمتباينة والألوان المتناسقة.
ان تنسيق الموقع سواء كان داخليا أو خارجيا له أهمية كبري في الاعتباراالتصميمية و لكن
موضوع الرسالة سيكون متمركزا علي التنسيق الخارجي للمراكز التجارية فقط و يمكن أن
تتبني رسائل أخري التنسيق الداخلي.
يتطرق الفصل بعد ذلك الي تاريخ تنسيق الموقع و تطوره بداية من الحضارات القديمة
(الأشورية – الفرعونية – الفارسية – الإغريقية والرومانية) و مرورا بالحضارة الإسلامية و
حضارات الشرق الأقصي ثم العصور الوسطي و عصر النهضة ثم فترة القرن التاسع عشر و
القرن العشرون و أخيرا نهايات القرن العشرون و بداية القرن الواحد و العشرون ، و يستعرض
الفصل مراحل تنسيق الموقع و تطوره في كل عصر من العصور السابقة.
بعد ذلك يستعرض الباحث نقاط التحول في تناول العملية التصميمية لتنسيق الموقع ، و عناصر
تجميل و تنسيق الموقع من حيث العناصر الثقيلة كالطرق و المشايات و عنصر الاضاءة والدرجات و السلالم....الخ ، والعناصر الخفيفة كالتشجير والعناصر النباتية وعنصر المياه ثم
تأثیر تنسیق الموقع كأداة للتحكم في رفع كفاءة و فاعلیة المراكز التجاریة ملخص
عناصر تحقق البهجة و السرور كالتماثيل والأعمال النحتية و منصات الفرق الموسيقية و
مناطق للعب الأطفال و عناصر الراحة كتوفير أماكن للجلوس و توفير المطاعم و المقاهي.
و ينهي الباحث الفصل الأول بالإشارة الي أهداف تنسيق الموقع و اشتراطاته.
الفصل الثاني: المراكز التجارية
يبدأ هذا الفصل بمقدمة سريعة عن المراكز التجارية و تعريفها علي أنها عبارة عن تجمع عدد
من المحلات التجارية سواء في صف واحد أو في سلسلة من الصفوف تتكون من محل رئيسي
بمساحة كبيرة و ذو شهرة واسعة وعدد من المحلات الصغيرة ذو مساحات وأبعاد وارتفاعات
(واجهات) متماثلة أو متغيرة سواء كانت في دور واحد أو عدة أدوار.
ثم يتطرق الباحث الي دراسة تاريخ المراكز التجارية و تطورها عبر الأزمنة و العصور
المختلفة بدءا من العصور الإغريقية و مرورا بالعصور الرومانية و العصور الوسطي ثم
العصور الإسلامية و عصر القرن التاسع عشر واخيرا مرحلة القرن العشرون.
يتناول الفصل بعد ذلك الأسس التصميمية للمراكز التجارية ، أشكال المراكز التجارية و أخيرا
العوامل المعمارية المؤثرة في نجاح المراكز التجارية بالإضافة الي الشروط الواجب توافرها
عند اختيار موقع المركز التجاري.
الفصل الثالث: العلاقة بين تنسيق الموقع و المراكز التجارية
يربط الباحث في هذا الفصل بين ما تم دراسته في الفصلين السابقين و توضيح دور تأثير تنسيق
الموقع علي نجاح و رفع كفاءة المركز التجاري من خلال دراسة دور تنسيق الموقع الخاص
بمعالجة الفراغ الخارجي للمراكز التجارية من حيث شدة الإستضاءة ، الظل و الظلال ، عامل
الاتصال و الاستمرار و أخيرا عامل التوجيه خارج المراكز التجارية.
ينتقل الباحث بعد ذلك لاستخلاص عوامل تنسيق الموقع التي تؤدي الي نجاح المراكز التجارية
و دراستها وهي:
- العوامل التخطيطية: وتشمل سهولة الوصول للموقع والعلاقة بالطرق المحيطة ، توفر
.% أماكن انتظار للسيارات و توفر مسطحات خارجية مفتوحة لا تقل عن ٢٥
- العوامل البيئية: وتشمل الإضاءة و عنصر النبات و الأشجار و عنصر المياه.
- العوامل البصرية: وتشمل اللافتات والعلامات الإرشادية ،الدرجات والسلالم ، التماثيل
النحتية و ممرات الحركة.
تأثیر تنسیق الموقع كأداة للتحكم في رفع كفاءة و فاعلیة المراكز التجاریة ملخص البحث
159
- العوامل الاجتماعية: وتشمل توفير حيز مناسب للتجمع و أماكن الجلوس.
- العوامل الخدمية: وتشمل توفير مناطق لعب الأطفال و المقاهي و المطاعم.
وبذلك تم توجيه الفراغات الخارجية لتكون مناسبة بيئيا ويكون عنصر تنسيق الموقع له أهمية كبرى
لراحة مستخدمين الفراغ الخارجي.
الباب الثاني: الدراسة التحليلية: و يشمل الفصل الرابع و الفصل الخامس.
الفصل الرابع: تحليل المراكز التجارية المحلية
قام الباحث في هذا الفصل بدراسة عدد من النماذج المحلية من المراكز التجارية التي تعتبر من
اهم المراكز داخل مصر وتحليل الفراغات الخارجية بها.
و تم توضيح أسس اختيار المراكز التجارية التي سيتم دراستها ، ثم تم تحديد طريقة تقييم معايير
تنسيق الموقع التي سوف تتبع أثناء التحليل و التوصل الي المعادلة التقييمية التي سوف تحدد
النسبة التي سيحصل عليها كل مركز تجاري بعد تحليله لكل معيار من معايير تنسيق الموقع.
بعد ذلك تم تحليل المراكز المحلية التالية:
- مركز طيبة التجاري.
- مركز جنينة التجاري.
- مركز سيتي ستارز التجاري.
- مركز الحرية التجاري.
من خلال تحليل المراكز السابقة وجدنا العديد من نقاط الضعف في المراكز التجارية المحلية
كان من أهمها:
عدم ملائمة نسبة الفراغات الخارجية المفتوحة الي الفراغات المغلقة و هي 
من المفترض ألا تقل عن ٢٥ ٪ و لكن جميع المراكز تكون اقل من هذه
النسبة و بالتالي توجد صعوبة في تصميم عناصر تنسيق الموقع التي لها
الدور الأكبر في جذب المتسوقين.
عدم وجود أماكن كافية لانتظار السيارات مما أدي إلي انتظار السيارات 
خارج المركز التجاري فأدي بدوره إلي الازدحام ووجود الكثافة المرورية.
عدم وجود المراكز التجارية علي الطرق السريعة أو الرئيسية بل بالعكس 
تكون في شارع جانبي وبالتالي فإن عرض الشارع لا يكفي لعدد المترددين
علي المركز التجاري فيؤدي أيضا إلي الازدحام وصعوبة الوصول إليه.
تأثیر تنسیق الموقع كأداة للتحكم في رفع كفاءة و فاعلیة المراكز التجاریة ملخص
لا توجد فراغات تجمع وبالتالي عدم وجود التنمية الاجتماعية داخل المركز 
التجاري.
لا توجد عناصر تنسيق الموقع لا توجد أماكن للراحة أو الاستمتاع أو أماكن 
لعب الأطفال.
الفصل الخامس: تحليل المراكز التجارية العالمية في هذا الفصل تم استخدام نفس التحليل المتبع في الفصل السابق لتحليل مراكز تجارية أجنبية و
عربية حيث تم تحليل المراكز التالية:
- مركز دالاس جاليريا التجاري - ولاية دالاس الولايات المتحدة الأمريكية.
- مركز كانتيرا التجاري - ولاية تكساس الولايات المتحدة الأمريكية.
- مركز ابن بطوطة التجاري – مدينة دبي الامارات العربية المتحدة.
التجاري – مدينة بيروت لبنان. ABC - مركز
بعد القيام بتحليل المراكز السابقة لوحظ أن المراكز التجارية الأجنبية تتوافر بهم أغلب عناصر التنسيق الخارجي للموقع مما انعكس علي حصولهم علي نسبة عالية في التقييم.
لوحظ أيضا أن المراكز التجارية العربية حصلت علي نسبة أقل من نظيرتها الأجنبية نظرا لتوافر بعض عناصر التنسيق الخارجي و بمقارنتهم بالمراكز التجارية في مصر نجد أنهم أفضل حيث أن المراكز في مصر تفتقر لعناصر التنسيق الخارجي للموقع.
تم أيضا في هذا الفصل تناول التقاط التي يمكن الإستفادة منها في التطبيق في مصر وكان من
أهمها ما يلي:
ملائمة نسبة الفراغات الخارجية لنسبة الوحدات التجارية و إعطائها القدر الكافي من الاهتمام عند تصميم المركز التجاري لما لها من دور فعال في
نجاح المركز التجاري ككل.
الاستفادة من تصميم الفراغات الخارجية في جذب أكبر عدد من خلال البحث
عن أفكار جديدة في تصميم الفراغات الخارجية وتنسيق الموقع عن طريق
العناصر النباتية والمائية وعناصر الراحة مثل البرجولات وأماكن الجلوس
ومناطق لعب الأطفال لتمكن الزائرين من الاستمتاع بالفراغ الخارجي ويجب
أن يناسب جميع الأعمار وبالتالي يحقق الربح المطلوب.
وجود أماكن كافية لإنتظار السيارات لمنع التكدس المروري و الازدحام.
تأثیر تنسیق الموقع كأداة للتحكم في رفع كفاءة و فاعلیة المراكز التجاریة ملخص
وجود المراكز التجارية علي الطرق السريعة والطرق الرئيسية الهامة حتي يمكن الوصول إليها بسهولة.وجود حيز فراغ مناسب للتجمع وذلك لتنمية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.
الباب الثالث: الدراسة التطبيقية: و يشمل الفصل السادس و الفصل السابع.
الفصل السادس: دراسة حالة مركز سوهو التجاري قام الباحث من خلال الدراسة السابقة التى تمت بها دراسة المراكز التجارية داخل مصر والتى إستنتجنا منها أن بها العديد من القصور من ناحية معايير تنسيق الموقع وكذلك الدراسة التي قام بها لتحليل بعض المراكز التجارية العالمية خارج مصر والتي وجدنا بها العديد من المزايا والمعايير التي تعمل علي زيادة نسبة المتسوقين وجذب العدد الأكبر منهم وإستنتجنا منها النقاط
التي يمكن الإستفادة منها في مصر لرفع كفاءة المراكز التجارية وجعلها من أفضل مراكزالعالم.لذلك أصبح من الضروري تطبيق معايير تنسيق الموقع علي مركز تجاري بعينه و معرفة إذاكان لاقى رواجا بعد تطبيق هذه المعايير عليه أم لا، وعلى هذا الأساس قام الباحث بالدراسةعلى مركز تجاري ضخم في شرم الشيخ و هو مركز سوهو التجاري.
في هذا الفصل أوضح الباحث أسباب اختيار مدينة شرم الشيخ للدراسة و أسباب اختيار مركزسوهو التجاري للدراسة.
بعد ذلك تم تحليل مركز سوهو التجاري بنفس المعايير المستخدمة في التحليل في الفصل الرابع و الخامس.
الفصل السابع: النتائج و التوصيات
اختتم الباحث البحث في هذا الفصل بمجموعة من النتائج والتوصيات المستخلصة من الدراسة
السابقة تهدف لتحقيق الأداء الأمثل من تنسيق الموقع والارتقاء بالمركز التجاري ككل موجهة
لكلا من المصمم المعماري، الجهات الإدارية ، جهات البحث العلمي