![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نبعت مشكلة الدراسة من خلال الزيارات الصفية التى قام بها الباحث لكثير من حصص إدارة الأعمال فى مدارس التعليم الثانوى التجاري، وتطبيقه إستمارة تقييم مهارات اتخاذ القرار من إصدارات بميك، وكشفت نتائج تلك الزيارات عن تدنى مستويات الطلاب فى مهارات اتخاذ القرار، وعدم قدراتهم على استخدامها فى حياتهم، وقد كشفت تحليل بعض الأعمال التحريرية أنه يوجد لدى الطلاب خلط فى فهم واستيعاب المفاهيم الإدارية بالطريقة التى تسمح لهم بإستخدامها فى حياتهم العملية، كما كشفت نتائج تلك الزيارات أيضاً عن تركيز المعلم على المعلومات الموجودة بالكتاب المدرسى بدون تدعيمها بالأنشطة الصفية واللاصفية التى تسهم فى تنمية المفاهيم الإدارية ومهارات اتخاذ القرار، كما كشفت النتائج أيضاً عن عزوف الطلاب عن ممارسة الأنشطة والتجاوب والتفاعل مع المقرر ومع زملاءهم ومع المعلم.على الرغم من أن هناك اتجاهات حديثة منطلقة من النظرية البنائية الإجتماعية والتى وذلك من خلال استراتيجيات التعلم « جعل التعلم نشطاً » تؤسس لرؤى جديدة فى التعلم النشط. |