Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلیة بعض استراتیجیات التعلم النشط فى تنمیة المفاهیم الإداریة ومهارات اتخاذ القرار والدافعیة للتعلم فى مادة إدارة الأعمال لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة /
المؤلف
رضوان, محمد ابراهيم محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم محمد على رضوان
مشرف / يوسف الحسينى الإمام
مشرف / برهامى عبدالحميد زغلول
مشرف / حنان أبو المجد طمان
الموضوع
ادارة الاعمال - طرق التدريس. المدارس التجارية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
484 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/7/2014
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 511

from 511

المستخلص

نبعت مشكلة الدراسة من خلال الزيارات الصفية التى قام بها الباحث لكثير من حصص إدارة الأعمال فى مدارس التعليم الثانوى التجاري، وتطبيقه إستمارة تقييم مهارات اتخاذ القرار من إصدارات بميك، وكشفت نتائج تلك الزيارات عن تدنى مستويات الطلاب فى مهارات اتخاذ القرار، وعدم قدراتهم على استخدامها فى حياتهم، وقد كشفت تحليل بعض الأعمال التحريرية أنه يوجد لدى الطلاب خلط فى فهم واستيعاب المفاهيم الإدارية بالطريقة التى تسمح لهم بإستخدامها فى حياتهم العملية، كما كشفت نتائج تلك الزيارات أيضاً عن تركيز المعلم على المعلومات الموجودة بالكتاب المدرسى بدون تدعيمها بالأنشطة الصفية واللاصفية التى تسهم فى تنمية المفاهيم الإدارية ومهارات اتخاذ القرار، كما كشفت النتائج أيضاً عن عزوف الطلاب عن ممارسة الأنشطة والتجاوب والتفاعل مع المقرر ومع زملاءهم ومع المعلم.على الرغم من أن هناك اتجاهات حديثة منطلقة من النظرية البنائية الإجتماعية والتى وذلك من خلال استراتيجيات التعلم « جعل التعلم نشطاً » تؤسس لرؤى جديدة فى التعلم النشط.