Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج متكامل في الأناشيد المصاحبة بالإيقاع في تنمية الإلقاء المعبر والطلاقة اللغوية وتحصيل بعض المفاهيم
الأساسية لأطفال مرحلة الرياض بالمملكة العربية السعودية /
المؤلف
الشبيب، مشاعل بنت حمود بن عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / فتحي علي يونس
مناقش / مصطفى رسلان رسلان
مناقش / فتحي علي يونس
الموضوع
التعليم-طرق التدريس
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
466 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

اهتمت المملكة العربية السعودية بدعم مرحلة الطفولة المبكرة بهدف الارتقاء بالمستوى التربوي، حيث نصت سياسة التعليم بالنسبة لرياض الأطفال على أن تعد الجهات المختصة الكفايات الفنية المؤهلة تعليمياً وإداريا لهذا النوع من التعليم، إضافة إلى أنه جاء في توصيات تطوير رياض الأطفال في دول الخليج ما ينص على جعل مرحلة رياض الأطفال مرحلة تعليمية وتعويضية في أن واحد لكل الأطفال، ووضع الخطط التوسعية في زيادة إعداد رياض الأطفال لاستيعاب أكبر نسبة ممكنه من الأطفال من عمر ثلاث إلى ست سنوات.
وعلى ذلك قسم نظام التعليم في المملكة العربية السعودية مرحلة رياض الأطفال إلى ثلاث سنوات يقضيها الطفل في مرحلة رياض الأطفال حيث تسمى السنة الأولى روضة (1) للأطفال من 3-4 سنوات، وتسمى السنة الثانية روضة (2) للأطفال من 4-5 سنوات، وتسمى السنة الثالثة تمهيدي للأطفال من 5-6 سنوات.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث في مدى تأثير الأناشيد المصاحبة بالإيقاع في تنمية مهارة لإلقاء المعبر ومهارة الطلاقة اللغوية وتحصيل بعض المفاهيم الأساسية لدى أطفال الروضة.
حدود البحث :
أطفال تمهيدي مبتدئ من أربع إلى خمس سنوات بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية حيث تمثل هذه المرحلة مرحلة النمو السريع في اللغة, وتنقسم إلى المهارة اللغوية: أ- الإلقاء المعبر ب- الطلاقة اللغوية.
مصطلحات البحث:
1 - البرنامج المتكامل 2 - الأناشيد 3 - الإيقـاع 4 - الإلقاء المعبر
5 - الطلاقة اللغوية 6 - المفاهيم الأساسية 7 - رياض الأطفال
أهداف البحث:
1 – بناء اختبار لقياس المفاهيم الأساسية والطلاقة اللغوية.
2 – تصميم برنامج قائم على الأناشيد المصاحبة بالإيقاع لتنمية الإلقاء المعبر والطلاقة اللغوية.
3 – تعرف مدى فاعلية البرنامج.
أهمية البحث:
تنبثق أهمية هذا البحث من أهمية مرحلة رياض الأطفال واهتمام دول العالم بهذه المرحلة وأيضاً اهتمام المملكة العربية السعودية بهذه المرحلة العمرية، واستفادة مخططي المناهج والمعلمون والمتعلمين والباحثين في هذا المجال.
أهم النتائج:
التوصية بتطوير رياض الأطفال في دول الخليج ما ينص على جعل مرحلة رياض الأطفال مرحلة تعليمية وتعويضية في أن واحد لكل الأطفال، ووضع الخطط التوسعية في زيادة إعداد رياض الأطفال لاستيعاب أكبر نسبة ممكنه من الأطفال من عمر ثلاث إلى ست سنوات.