Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض الأنشطة لتنمية مهارات التفكير الجغرافي والميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى /
المؤلف
إبراهيم، مها صبرى معوض.
هيئة الاعداد
مشرف / مروى حسين اسماعيل
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
مناقش / مروى حسين اسماعيل
مناقش / أحمد إبراهيم شلبى
الموضوع
التعليم- طرق التدريس
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
319ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث فى وجود قصور واضح يظهر فى
عدم تمكن تلاميذ المرحلة الابتدائية من الاهتمام بالأنشطة التعليمية وعدم تمكنهم من
مها ا رت التفكير الجغ ا رفى وميولهم نحو المادة ومن هنا تعد عملية تطوير المناهج
الد ا رسية ومناهج الد ا رسات الاجتماعية بصفة خاصة مطلباً أساسيا لإب ا رز أهمية
وطبيعة المادة لما يمكن أن تهتم به فى تطوير المجتمع ، فقد أدى هذا إلى الحاجة
لتحديدمها ا رت التفكير الواجب توافرها بمناهج الجغ ا رفيا بالمرحلة الابتدائية فى مصر ،
وتطوير المنهج فى ضوئها
وللتصدى لهذه المشكلة حاول هذا البحث الاجابة عن السؤال الرئيسى التالى:
س مافاعلية برنامج مقترح قائم على بعض الأنشطة لتنمية مها ا رت التفكير الجغ ا رفى
والميل نحو مادة الد ا رسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم
الأساسى ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية
1. ما مها ا رت التفكير الجغ ا رفى التى تناسب تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟
2. ما مدى توافر هذه المها ا رت فى مقرر الد ا رسات الاجتماعية )الجغ ا رفيا( للصف
الخامس الابتدائى ؟
3. ما الانشطة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى والتى تسهم فى تنمية مها ا رت
التفكير الجغ ا رفى والميول نحو مادة الجغ ا رفيا ؟
4. ما صورة برنامج مقترح قائم على الانشطة لتنمية مها ا رت التفكير الجغ ا رفى فى مادة
الجغ ا رفيا لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟
5. ما فاعلية بعض وحدات البرنامج المقترح القائم على الأنشطة على تنمية مها ا رت
التفكير الجغ ا رفى فى مادة الد ا رسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس
الابتدائى ؟
6. ما فاعلية بعض وحدات البرنامج المقترح القائم على الأنشطة لتنمية ميول تلاميذ
الصف الخامس الابتدائى نحو مادة الد ا رسات الاجتماعية ؟
نتائج البحث : أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة
التربوية – متمثلاً فى تطبيق وحدتين من وحداته – على تنمية بعض مها ا رت التفكير
الجغ ا رفى الواردة بالوحدتين ، وكذلك تنمية الميل نحو مادة الجغ ا رفيا .
يوصى البحث : بالاستفادة من قائمة مها ا رت التفكير والتص ور المقترح للبرنامج –
والوحدتين التجريبيتين اللتين تم إعدادهما عند تطوير مناهج الجغ ا رفيا للمرحلة الابتدائية
، مع التركيز على تنمية ميول التلاميذ.