![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة: فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء نظرية التتعلم القتا م علتل المتلا لت ميتر المر لتة الإعدادية لتنمية الت صيل ومهارات التفكير الإبداعي. هدفت الدراسة الحاليةة للة : إعتداد برنتامج مقتترح لتتدريس العلتوم باللعتة العربيتة وباللعتة الإنجليزيتة اتا م علتل نظرية التعلم الملا لت مير الصف الثاني الإعدادي بمدارس التعليم العام ) العربي – التجريبية للعتات ، و تقصتي الت صيل و مهارات التفكير الإبداعي من خ ل استخدام البرنامج المقترح لتدريس العلوم باللعتة العربيتة وباللعتة الإنجليزيتتة ، و المقارنتتة بتتين المجمتتوعتين التجتتريبيتين ) عربتتي – لعتتات متتن يتت أثرلعتتة البرنتتامج المقتتترح لتتدريس العلتوم علتل الت صتيل ومهتارات التفكيتر الإبتداعي، و تعترف يبيعتة الع اتة بتين درجتات الت صتيل و درجات التفكير الإبداعل عند استخدام البرنامج المقترح لتدريس العلوم باللعة العربية وباللعة الإنجليزية. منهج الدراسة: استخدمت البا ثة منهجين للدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبل. عينة الدراسة: تكونت من ت مير الصف الثاني الإعدادي متن متدارس التعلتيم العتام) العربتي- التجريبيتة للعتات بالفيوم، تنقسم إلل مجمتوعتين المجموعتة التجريبيتة الولتل وعتدد ا 73 تلميترًة متن مدرستة التوفيتلإ الإعداديتة ودرست م توى البرنامج باللعة العربية، و المجموعة التجريبية الثانية وعدد ا 42 تلميتراً متن مدرستة المستتقبل التجريبية للعات ودرست نفس م توى البرنامج باللعة الإنجليزية. أدوات الدراسة: وتشمل مواد تعليمية ي برنامج مقترح في ضوء نظرية التعلم القا م علل الملا ”إعداد البا ثة” متضتمن كراستة أنشتية للتلميتر باللعتة العربيتة و ختر باللعتة الإنجليزيتة ”إعتداد البا ثتة”، ودليتل المعلتم باللعتة العربية و خر باللعة الإنجليزية ”إعداد البا ثة”، و أدوات القياس: اختبتار ت صتيلل باللعتة العربيتة و ختر باللعتة الإنجليزية. ” إعداد البا ثة”، واختبار مهارات التفكير الإبتداعي باللعتة العربيتة و ختر باللعتة الإنجليزيتة. ”إعتداد البا ثتة” . واتد تتم تيبيتلإ أدوات القيتاس علتل مجموعتة استتي عية ابتل تيبيتلإ تجربتة الدراستة الساستية. كمتا يبقت أدوات القيتاس ابتل التتدريس علتل المجمتوعتين التجتريبيتين ثتم تيبيقهتا بعتد اتنتهتاء متن تتدريس م تتوى البرنامج المقترح باللعة العربية وباللعة الإنجليزية. أهم النتائج التي توصلت لليها الدراسة -1 وجتود فترولإ دالتة إ صتا ياً بتين درجتات ت ميتر المجموعتة التجريبيتة الولتل فتي التيبيقتين القبلتي والبعتدي ل ختبار الت صيلي في كل مستوى علل دى وفي اتختبار ككل لصالح التيبيلإ البعدي . -4 وجتود فترولإ دالتة إ صتا ياً بتين درجتات ت ميتر المجموعتة التجريبيتة الثانيتة فتي التيبيقتين القبلتي والبعتدي ل ختبار الت صيلي ككل ولكل مستوى من مستوياته لصالح التيبيلإ البعدي. -7 وجود فرولإ دالة إ صا ياً بين متوسيات رتب درجات المجموعتين في التيبيلإ البعدي ل ختبتار الت صتيلي عند مستوى )التركر – الفهم لصالح المجموعة الولل وعند مستوى )التيبيلإ لصالح المجموعة الثانية، ولكن ت يوجد فرولإ دالة إ صا ياً بين متوسيات رتب درجات المجمتوعتين فتي التيبيتلإ البعتدي ل ختبتار الت صتيلي ككل، وعند مستوى الت ليل، التركيب، التقويم. -2 وجتود فتترولإ دالتتة إ صتتا ياً بتتين درجتتات ت ميتتر المجموعتتة التجريبيتتة الولتتل فتتي التيبيتتلإ القبلتتي والبعتتدي تختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة علل دى وفي اتختبار ككل لصالح التيبيلإ البعدي. -5 وجود فرولإ دالة إ صا ياً بين درجات ت مير ت مير المجموعة التجريبية الثانية في التيبيتلإ القبلتي والبعتدي تختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة علل دى وفي اتختبار ككل لصالح التيبيلإ البعدي. -6 وجتتتود فتتترولإ دالتتتة إ صتتتا ياً بتتتين متوستتتيات رتتتتب درجتتتات ت ميتتتر المجمتتتوعتين فتتتي التيبيتتتلإ البعتتتدي تختبارمهارات التفكير الإبداعي ككل، و مهاراته لصالح المجموعة الولل ، لكن ت يوجتد فترولإ دالتة إ صتا يا بين المجموعتين في مهارة ” الصالة”. -3 توجد ع اة ارتبايية موجبة بين الت صيل والتفكير الإبداعل بعد استخدام البرنامج المقترح. الكلمات المفتاحية: نظرية التتعلم القتا م علتل المتلا – الت صتيل – مهتارات التفكيتر الإبتداعي – ت ميتر المر لتة الإعدادية بمدارس التعليم العام ) العربي – التجريبية للعات . |