Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم فى ضوء نظرية التعلم القائم على المخ لتلاميذ المرحلة الإعدادية لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي /
المؤلف
أبوزيد, إيناس محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمد علي أبوزيد
مشرف / محمد رضا محمود البغدادي
مشرف / نجلاء السيد رفعت إسماعيل
مناقش / صفية سلام
مناقش / آمال ربيع
الموضوع
التعليم. التعليم- مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
414 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء نظرية التتعلم القتا م علتل المتلا لت ميتر المر لتة
الإعدادية لتنمية الت صيل ومهارات التفكير الإبداعي.
هدفت الدراسة الحاليةة للة : إعتداد برنتامج مقتترح لتتدريس العلتوم باللعتة العربيتة وباللعتة الإنجليزيتة اتا م علتل
نظرية التعلم الملا لت مير الصف الثاني الإعدادي بمدارس التعليم العام ) العربي – التجريبية للعتات ، و تقصتي
الت صيل و مهارات التفكير الإبداعي من خ ل استخدام البرنامج المقترح لتدريس العلوم باللعتة العربيتة وباللعتة
الإنجليزيتتة ، و المقارنتتة بتتين المجمتتوعتين التجتتريبيتين ) عربتتي – لعتتات متتن يتت أثرلعتتة البرنتتامج المقتتترح
لتتدريس العلتوم علتل الت صتيل ومهتارات التفكيتر الإبتداعي، و تعترف يبيعتة الع اتة بتين درجتات الت صتيل و
درجات التفكير الإبداعل عند استخدام البرنامج المقترح لتدريس العلوم باللعة العربية وباللعة الإنجليزية.
منهج الدراسة: استخدمت البا ثة منهجين للدراسة المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبل.
عينة الدراسة: تكونت من ت مير الصف الثاني الإعدادي متن متدارس التعلتيم العتام) العربتي- التجريبيتة للعتات
بالفيوم، تنقسم إلل مجمتوعتين المجموعتة التجريبيتة الولتل وعتدد ا 73 تلميترًة متن مدرستة التوفيتلإ الإعداديتة
ودرست م توى البرنامج باللعة العربية، و المجموعة التجريبية الثانية وعدد ا 42 تلميتراً متن مدرستة المستتقبل
التجريبية للعات ودرست نفس م توى البرنامج باللعة الإنجليزية.
أدوات الدراسة: وتشمل مواد تعليمية ي برنامج مقترح في ضوء نظرية التعلم القا م علل الملا ”إعداد البا ثة”
متضتمن كراستة أنشتية للتلميتر باللعتة العربيتة و ختر باللعتة الإنجليزيتة ”إعتداد البا ثتة”، ودليتل المعلتم باللعتة
العربية و خر باللعة الإنجليزية ”إعداد البا ثة”، و أدوات القياس: اختبتار ت صتيلل باللعتة العربيتة و ختر باللعتة
الإنجليزية. ” إعداد البا ثة”، واختبار مهارات التفكير الإبتداعي باللعتة العربيتة و ختر باللعتة الإنجليزيتة. ”إعتداد
البا ثتة” . واتد تتم تيبيتلإ أدوات القيتاس علتل مجموعتة استتي عية ابتل تيبيتلإ تجربتة الدراستة الساستية. كمتا
يبقت أدوات القيتاس ابتل التتدريس علتل المجمتوعتين التجتريبيتين ثتم تيبيقهتا بعتد اتنتهتاء متن تتدريس م تتوى
البرنامج المقترح باللعة العربية وباللعة الإنجليزية.
أهم النتائج التي توصلت لليها الدراسة
-1 وجتود فترولإ دالتة إ صتا ياً بتين درجتات ت ميتر المجموعتة التجريبيتة الولتل فتي التيبيقتين القبلتي والبعتدي
ل ختبار الت صيلي في كل مستوى علل دى وفي اتختبار ككل لصالح التيبيلإ البعدي .
-4 وجتود فترولإ دالتة إ صتا ياً بتين درجتات ت ميتر المجموعتة التجريبيتة الثانيتة فتي التيبيقتين القبلتي والبعتدي
ل ختبار الت صيلي ككل ولكل مستوى من مستوياته لصالح التيبيلإ البعدي.
-7 وجود فرولإ دالة إ صا ياً بين متوسيات رتب درجات المجموعتين في التيبيلإ البعدي ل ختبتار الت صتيلي
عند مستوى )التركر – الفهم لصالح المجموعة الولل وعند مستوى )التيبيلإ لصالح المجموعة الثانية، ولكن
ت يوجد فرولإ دالة إ صا ياً بين متوسيات رتب درجات المجمتوعتين فتي التيبيتلإ البعتدي ل ختبتار الت صتيلي
ككل، وعند مستوى الت ليل، التركيب، التقويم.
-2 وجتود فتترولإ دالتتة إ صتتا ياً بتتين درجتتات ت ميتتر المجموعتتة التجريبيتتة الولتتل فتتي التيبيتتلإ القبلتتي والبعتتدي
تختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة علل دى وفي اتختبار ككل لصالح التيبيلإ البعدي.
-5 وجود فرولإ دالة إ صا ياً بين درجات ت مير ت مير المجموعة التجريبية الثانية في التيبيتلإ القبلتي والبعتدي
تختبار مهارات التفكير الإبداعي في كل مهارة علل دى وفي اتختبار ككل لصالح التيبيلإ البعدي.
-6 وجتتتود فتتترولإ دالتتتة إ صتتتا ياً بتتتين متوستتتيات رتتتتب درجتتتات ت ميتتتر المجمتتتوعتين فتتتي التيبيتتتلإ البعتتتدي
تختبارمهارات التفكير الإبداعي ككل، و مهاراته لصالح المجموعة الولل ، لكن ت يوجتد فترولإ دالتة إ صتا يا
بين المجموعتين في مهارة ” الصالة”.
-3 توجد ع اة ارتبايية موجبة بين الت صيل والتفكير الإبداعل بعد استخدام البرنامج المقترح.
الكلمات المفتاحية: نظرية التتعلم القتا م علتل المتلا – الت صتيل – مهتارات التفكيتر الإبتداعي – ت ميتر المر لتة
الإعدادية بمدارس التعليم العام ) العربي – التجريبية للعات .