Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج موسيقى لتنمية مهارات التواصل لدى طفل الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة =
المؤلف
السباعي, محمد عصام السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عصام السيد السباعي
مشرف / أميمة أمين فهمي
مشرف / مها فؤاد أبو حطب
مشرف / مها فؤاد أبو حطب
الموضوع
الموسيقى - اداء.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ-ي, 319، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الصولفيج والايقاع الحركي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج موسيقي لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة مما قد يؤثر إيجابا على بعض المظاهر السلوكية لديهم وهو ما ينعكس على مستوى نضجهم الاجتماعي
المنهج :
اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي للتحقق من صحة الفروض وذلك من خلال مقارنة نتائج القياس القبلي / البعدي، والقياس البعدي / التتبعي، للتعرف على مدى فعالية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال الذاتوية في مرحلة ما قبل المدرسة ولمعرفة أثر متغير مستقل (الأنشطة الموسيقية) على متغير تابع (تنمية مهارات التواصل) مع استخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة (دراسة حالة)
العينة
تم اختيار عينة البحث من الأطفال المترددين على برنامج الرعاية النهارية للجمعية المصرية للأوتيزم (إحدى جمعيات رعاية الأطفال الذاتويين) والذين تترواح أعمارهم بين (4-6) سنوات وتكونت عينة البحث من أربعة أطفال تم تشخيصهم الطبي بالذاتوية
النتائج
تحقق البحث من صحة الفروض المقترحة وفاعلية استخدام الأنشطة الموسيقية في تنمية مهارات التواصل الاستقبالية مثل (الانتباه والتقليد والتعرف والفهم واتباع التعليمات) ومهارات التواصل التعبيرية مثل التعبير اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال عينة البحث.