![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التعرف أثرا استخدام كتاب إلكتروني قائم علي حل المشكلات في تدريس العلوم علي تنمية بعض مهارات التفكير لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ولتحقق ذلك قام الباحث باعداد قائمة بمهارات التفكير المطلوبة لدي التلاميذ عينة البحث واختبار معرفي ولمقياس مدي تنمية المهارات بالاضافة الي المعالجة التجريبية المتمثلة في كتاب الكتروني قائم علي حل المشكلات وقد تم تطبيق عينة البحث علي طلاب الصف الثاني الاعدادي بمدرسة عوف الاعدادية المشتركة بمحافظة الشرقية بلغ عددها (60 طلاب ) وتم تقسيمها الي مجموعتين احدهما ضابطة (درست بطريقة المعتادة)، والأخري تجريبية (استخدام كتاب إلكتروني قائم علي حل المشكلات في تدريس وقد اسفرت نتائج البحث :1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي ككل وبالنسبة لكل مستوي من المستويات المعرفية الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.2-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والقبلي للاختبار المعرفي ككل وبالنسبة لكل مستويات المعرفية الفرعية.3-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي لمقايس مهارات التفكير ككل وبالنسبة لكل مهارة من المهارات الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والقبلي لمقيايس مهارات التفكير ككل وبالنسبة لكل مهارة من المهارات الفرعية لصالح التطبيق البعدي. |