Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض لبرامج الشباب في الفضائيات العربية وعلاقته باتجاهات المراهقين نحو مشكلاتهم /
المؤلف
عباس، رضوى صبري.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى صبري عباس
مشرف / اعتماد خلف معبد
مشرف / محمد عبد الحميد
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / محمد زين عبد الرحمن
الموضوع
المراهقين- علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
369ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

*أهمية الدراسة:
1.أهمية تأثير برامج الشباب على المراهقين.
2.أهمية تأثير القنوات الفضائية على المجتمع بشكل عام و على المراهقين بشكل خاص.
3.أهمية مرحلة المراهقة باعتبارها إحدى مراحل النمو الحرجة في حياة الفرد.
4.تساعد الدراسة على إطلاع القائمين بإعداد برامج الشباب في القنوات الفضائية العربية على أهم المشكلات التي تشغل اهتمام المراهقين.
*أهداف الدراسة:
1.التعرف على العلاقة بين معدل مشاهدة المراهقين لبرامج الشباب في القنوات الفضائية العربية و مستوى معرفته بمشكلات المراهقة موضوع الدراسة.
2.التعرف على أهم مشكلات المراهقة التي طرحها برامج الشباب الفضائية ” عينة الدراسة ” خلال فترة الدراسة التحليلية.
3.التعرف على آراء المراهقين ” عينة الدراسة ” حول أسلوب معالجة برامج الشباب لمشكلات المراهقة.
4.التعرف على آراء المراهقين ” عينة الدراسة ” حول أهمية المشكلات التي يتم طرحها من خلال برامج الشباب.
*تساؤلات الدراسة:
•أولا: تساؤلات خاصة بالدراسة الميدانية:
1.ما معدل تعرض المراهقين ” عينة الدراسة ” لبرامج الشباب الفضائية ؟
2.ما أهم أسباب تعرض المراهقين ” عينة الدراسة ” لبرامج الشباب الفضائية؟
3.ما رأى المراهقين ” عينة الدراسة ” في أسلوب معالجة برامج الشباب لمشكلات المراهقة ؟
4.ما إتجاهات المراهقين نحو مشكلات المراهقة التي تقدم في برامج الشباب؟
5.ما مدى مشاركة الشباب في برامج الشباب الفضائية ؟
6.ما الحلول المقترحة من المراهقين لتطوير برامج الشباب ؟
•ثانيا: تساؤلات خاصة بالدراسة التحليلية:
1.ما مشكلات المراهقة التي تطرحها برامج الشباب الفضائية ” عينة الدراسة ” خلال فترة الدراسة التحليلية ؟
2.ما مستويات طرح المشكلات في برامج الشباب ؟
3.كيف يتم معالجة مشكلات المراهقة في برامج الشباب ؟
4.ما المساحة الزمنية المخصصة لمشكلات المراهقة في برامج الشباب خلال فترة الدراسة ؟
5.ما مدى تخصص الضيوف حول المشكلات التي يتم طرحها في برامج الشباب ؟
6.ما نوعية مشاركة الجمهور في برامج الشباب ؟
*فروض الدراسة:
الفرض الأول: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهات المراهقين نحو مشكلاتهم تبعا لاختلاف كثافة التعرض لبرامج الشباب بالقنوات الفضائية العربية.
الفرض الثانى: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهات المراهقين نحو مشكلاتهم تبعا لاختلاف درجة مشاركتهم في برامج الشباب بالقنوات الفضائية العربية.
الفرض الثالث: لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض لبرامج الشباب تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع الجامعة - التخصص).
*نوع الدراسة:
تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تصف الدراسة الحالية ظاهرة تعرض المراهقين لبرنامج عز الشباب وبرنامج شباب البلد عبر قناة روتانا مصرية وقناة صدى البلد وتحليل مشكلات المراهقين التي يتم طرحها في هذه البرامج.
*منهج الدراسة:
أعتمدت الدراسة على منهج المسح Survey حيث إنه من أنسب المناهج العلمية ملاءمة لهذه الدراسة التي تنتمى الى البحوث الوصفية، حيث استخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة وليس المسح الشامل من خلال قيام الباحثة بإجراء مسح للعينة البشرية قوامها (400 مفردة) من المراهقين من 18: 21 عام، وإجراء مسح للعينة البرامجية وهى برنامج عز الشباب وبرنامج شباب البلد.
*مجتمع الدراسة:
•انقسم مجتمع الدراسة إلى مجتمع الدراسة التحليلية ومجتمع الدراسة الميدانية:
‌أ-مجتمع الدراسة التحليلية: وتمثلت في البرامج الشبابية المقدمة من خلال قناة روتانا مصرية وقناة صدى البلد والتي تمثل المجتمع الوثائقى للدراسة.
‌ب-مجتمع الدراسة الميدانية: وتمثلت في المراهقين في مرحلة المراهقة المتأخرة من 18: 21 عام في الجامعات المصرية.
*عينة الدراسة:
•إنقسمت عينة الدراسة إلى العينة البرامجية والعينة البشرية:
1)العينة البرامجية:
‌أ-وتمثلت العينة في بعض برامج الشباب المقدمة من خلال القنوات الفضائية العربية وهى:
برنامج عز الشباب ” على قناة روتانا مصرية يقدم بشكل يومي، و برنامج شباب البلد الذى يقدم على قناة صدى البلد بشكل يومى ماعدا الخميس والجمعة، وقد إستخدمت الباحثة الأسبوع الصناعى لتحليل تلك البرامج بالترتيب على مدى دورة تليفزيونية مدتها ثلاثة شهور تبدأ من 1/10/2013 الى 30/12 /2013.
*نتائج الدراسة :
*أولا: نتائج الدراسة التحليلية:
1.جاءت قناة روتانا مصرية وقناة صدى البلد فى نفس الترتيب الأول من حيث عرضها للبرامج الشبابية عينة الدراسة بنسبة (50%) بإجمالى تكرارات (24) مرة.
2.فجاء الوقت المخصص لمناقشة مشكلات المراهقين فى برنامج عز الشباب 37179 ثانية بنسبة 49,68% من اجمالى وقت الحلقة، بينما جاء الوقت المخصص لمناقشة مشكلات المراهقين فى برنامج شباب البلد 16814ثانية بنسبة 28,16% من أجمالى الوقت المخصص للبرنامج.
3.قام برنامج عز الشباب بمناقشة 43 مشكلة من مشكلات المراهقة فى 12 حلقة باجمالى عدد ساعات 10: 47: 20 ساعة، وقام برنامج شباب البلد بمناقشة 22 مشكلة من مشكلات المراهقة فى 12 حلقة بإجمالى عدد ساعات 35: 16 ساعة.
4.جاء خبيراً متخصص فى المركز الأول فى ماهية الضيوف المشاركين فى الفقرة بالنسبة لبرنامج (عز الشباب) بنسبة (59,63%) يليه أحد أطراف المشكلة بنسبة (28,57%) فى المركز الثانى،ثم جاء مسئول حكومى فى المركز الثالث بنسبة (9,94%)، كما جاء نفس الترتيب ولكن مع أختلاف النسب فى برنامج شباب البلد حيث جاء خبراء ومتخصصين فى الترتيب الأول بنسبة 43,59% تلها أحد أطراف المشكلة فى المركز الثانى بنسبة 33,33% ثم مسئول حكومى فى الترتيب الثالث بنسبة %17,95.
5.المشكلات الإجتماعية هى أكثر المشكلات التى حظيت بمناقشات داخل برامج الشباب عينة الدراسة حيث جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 27,7%، تلتها فى الترتيب الثانى المشكلات السياسية بنسبة 18,4%، ثم جاءت المشكلات التعليمية فى الترتيب الثالث بنسبة 15,4%، ثم جاءت المشكلات النفسية فى الترتيب الرابع بنسبة 12,3%، تلتها فى الترتيب الخامس المشكلات الصحية بنسبة 7,7%، وجاءت كلا من المشكلات الدينية والمشكلات الخاصة بالموضة والجمال فى الترتيب السادس بنسبة6,2%.
6.أن البرامج عينة الدراسة (عز الشباب- شباب البلد) تقدم حلول لمشكلات المراهقين عينة الدراسة بنسبة (67,7%) منها 55,4% واقعية و 12,3% غير واقعية،بينما جاء عدم تقديم حلول لمشكلات المراهقين فى البرامج عينة الدراسة بنسبة (32,3%).
*ثانيا: نتائج الدراسة الميدانية:
1.نسبة من يشاهدون برامج الشباب بالقنوات الفضائية العربية من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 100%، موزعة بين 100% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 100% من إجمالى مفردات عينة الإناث.
2.أهم برامج الشباب التى يقبل المبحوثين على مشاهدتها عبر القنوات الفضائية العربية جاء فى الترتيب الأول برنامج عز الشباب بوزن مئوى 0.22، ويليه فى الترتيب الثانى برنامج شباب البلد بوزن مئوى 0.14.
3.أن رؤية المبحوثين لمدى مناسبة المساحة الزمنية لتقديم برامج الشباب على القنوات الفضائية العربية وفقا للنوع جاء فى الترتيب الأول مناسبة إلى حد ما من إجمالى مفردات من يشاهدون القنوات الفضائية العربية إجمالى مفردات عينة الدراسة بنسبة بلغت 71,75%، ومناسبة من إجمالى مفردات من يشاهدون القنوات الفضائية العربية إجمالى مفردات عينة الدراسة بنسبة بلغت 19,50%، غير مناسبة من إجمالى مفردات من يشاهدون القنوات الفضائية العربية إجمالى مفردات عينة الدراسة بنسبة بلغت 8,75%.
4.أهم أسباب مشاهدة المبحوثين لبرامج الشباب على القنوات الفضائية وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول التسلية والترفيه حيث جاءت بنسبة بلغت 58.75% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى تتسم فقراتها بالتنوع و الجاذبية حيث جاءت بنسبة بلغت 38.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثالث شغل وقت الفراغ حيث جاءت بنسبة بلغت 27.75% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الرابع اكتساب معلومات عن المراهقين ومشكلاتهم حيث جاءت بنسبة بلغت 23%.
5.أهم مشكلات الشباب التى يتم طرحها من خلال برامج الشباب على القنوات الفضائية من وجهة نظر المبحوثين وفقا للنوع حيث جاء فى الترتيب الأول مشكلات اجتماعية حيث جاءت بنسبة بلغت 59.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى مشكلات عاطفية حيث جاءت بنسبة بلغت 56.25%، وجاء فى الترتيب الثالث مشكلات ثقافية حيث جاءت بنسبة بلغت 29.50%، وجاء فى الترتيب الرابع مشكلات تعليمية حيث جاءت بنسبة بلغت 27.50%.
6.إسلوب معالجة برامج الشباب لمشكلات المراهقة من وجهة نظر المبحوثين وفقا للنوع حيث جاء فى الترتيب الأول بأسلوب واقعى بنسبة بلغت 32.50% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى بأسلوب تحليلى بنسبة بلغت 31%، وجاء فى الترتيب الثالث بأسلوب سطحى بنسبة بلغت 21%، وجاء فى الترتيب الرابع بأسلوب ناقد بنسبة بلغت 8.75%.
7.أهم الحلول المقترحة لتطوير برامج الشباب من وجهة نظر المبحوثين وفقا للنوع، حيث جاء فى الترتيب الأول استطلاع رأي لمعرفة المشكلات الحقيقية للشباب بنسبة بلغت 62% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، وجاء فى الترتيب الثانى الاعتماد على الشباب في إنتاج وتقديم تلك البرامج بنسبة بلغت 51.25%، وجاء فى الترتيب الثالث استضافة الشباب في المناقشة وإيجاد حلول لها بنسبة بلغت 32.75%، وجاء فى الترتيب الرابع موضوعات تجذب الشباب وتهمهم وواقعية بنسبة بلغت 19.25%.
*ثالثا: نتائج فروض الدراسة:
1.أثبتت الدراسة صحة الفرض الأول وهو توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهات المراهقين نحو مشكلاتهم تبعا لاختلاف كثافة التعرض لبرامج الشباب بالقنوات الفضائية العربية.
2.أثبتت الدراسة صحة الفرض الثانى وهو توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهات المراهقين نحو مشكلاتهم تبعا لاختلاف درجة مشاركتهم فى برامج الشباب بالقنوات الفضائية العربية.
3.أثبتت الدراسة عدم صحة الفرض الثالث وهو لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاه المراهقين نحو مشكلاتهم تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – نوع الجامعة - التخصص).
4.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى الجامعات الحكومية ومتوسطات درجات مبحوثى الجامعات الخاصة على مقياس اتجاه المراهقين نحو مشكلاتهم