الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : وجود قصور في التحصيل المعرفي والحفاظ علي المياه لدي التلاميذ في مادة الدراسات الإجتماعية. الإجراءات:- 1- الجانب النظري: إعداد خلفية نظرية في كل من: المدخل المنظومي، الحفاظ علي المياه. 2- الجانب التجريبي: أولا: بناء البرنامج القائم علي إستخدام المدخل المنظومي في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية التحصيل والحفاظ علي المياه لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي، وكتاب التلميذة، ودليل المعلم. ثانيا: إعداد أدوات القياس، تضمنت مايلي: إختبار تحصيلي في وحدة ”اليابس والماء”، إختبار موقف الحفاظ علي المياه. ثالثا: إجراء التجربة الإستطلاعية. رابعا: إجراء تجربة البحث. خامسا: نتائج البحث وتفسيرها. النتائج: توصل البحث الحالي للنتائج الآتية: 1- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مواقف الحفاظ علي المياه وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار التحصيل وذلك لصالح التطبيق البعدي. 4- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار الحفاظ علي المياه وذلك لصالح التطبيق البعدي. |