الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الي التحقق من أثر استخدام برنامج إرشادي قائم علي فنية لعب الدور في تنمية مفاهيم الذكاء الوجداني والتطبيع الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي في تخفيض مظاهر السلوك الاجتماعي اللاتوافقي لدي طفل الروضة. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية مكونة من 10 أطفال (طفلا وطفلة) تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات بروضة مدرسة طلعت حرب التجريبية للغات ببورسعيد في المستوي الثاني من رياض الأطفال. وباستخدام قائمة ملاحظة سلوك الطفل واستمارة المستوي الاقتصادي والاجتماعي للاسرة واختبار القدرة العقلية العامة ومقياس الذكاء الوجداني للأطفال من سن 4 - 10 سنوات ومقياس السلوك الاجتماعي التوافقي لطفل الروضة من سن 5 - 6 سنوات وكذا برنامج إرشادي قائم علي استخدام لعب الدور في تنمية مفاهيم الذكاء الوجداني والتطبيع الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي لتخفيف مظاهر السلوك الاجتماعي اللاتوافقي لدي طفل الروضة. وأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي:- 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الذكاء الوجداني في كل من بعدي فهم الانفعالات وإدراك الانفعالات كل علي حدة وللبعدين ككل لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس السلوك الاجتماعي التوافقي في بعد التطبيع الاجتماعي لصالح القياس البعدي. 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس السلوك الاجتماعي التوافقي في مهارات بعد التفاعل الاجتماعي (الحديث والاستماع، إحترام الآخرين، المشاركة والتعاون، والمحافظة علي الممتلكات) والدرجة الكلية للبعد لصالح التطبيق البعدي. 4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي لنفس المجموعة علي مقياسي الذكاء الوجداني (الدرجة الكلية للبعدين) ، والسلوك الاجتماعي التوافقي في بعد التطبيع الاجتماعي وفي الدرجة الكلية لبعد التفاعل الاجتماعي. |