Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام لعب الدور فى تنمية بعض المفاهيم لتخفيف مظاهر السلوك الاجتماعى اللاتوافقى لدى طفل الروضة /
المؤلف
عبد الغنى، سارة حمدى.
هيئة الاعداد
باحث / سارة حمدى عبد الغنى
مشرف / محمد على مصطفى
مشرف / منى محمد إبراهيم هبد
مناقش / أمانى عبد المقصود عبدالوهاب
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
رياض الاطفال. السلوك الاجتماعى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
أ - ن، 245 ص. ، 1 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
23/9/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تهدف الدراسة الي التحقق من أثر استخدام برنامج إرشادي قائم علي فنية لعب الدور في تنمية مفاهيم الذكاء الوجداني والتطبيع الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي في تخفيض مظاهر السلوك الاجتماعي اللاتوافقي لدي طفل الروضة.
وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية مكونة من 10 أطفال (طفلا وطفلة) تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات بروضة مدرسة طلعت حرب التجريبية للغات ببورسعيد في المستوي الثاني من رياض الأطفال.
وباستخدام قائمة ملاحظة سلوك الطفل واستمارة المستوي الاقتصادي والاجتماعي للاسرة واختبار القدرة العقلية العامة ومقياس الذكاء الوجداني للأطفال من سن 4 - 10 سنوات ومقياس السلوك الاجتماعي التوافقي لطفل الروضة من سن 5 - 6 سنوات وكذا برنامج إرشادي قائم علي استخدام لعب الدور في تنمية مفاهيم الذكاء الوجداني والتطبيع الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي لتخفيف مظاهر السلوك الاجتماعي اللاتوافقي لدي طفل الروضة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن ما يلي:-
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس الذكاء الوجداني في كل من بعدي فهم الانفعالات وإدراك الانفعالات كل علي حدة وللبعدين ككل لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس السلوك الاجتماعي التوافقي في بعد التطبيع الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج علي مقياس السلوك الاجتماعي التوافقي في مهارات بعد التفاعل الاجتماعي (الحديث والاستماع، إحترام الآخرين، المشاركة والتعاون، والمحافظة علي الممتلكات) والدرجة الكلية للبعد لصالح التطبيق البعدي.
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي لنفس المجموعة علي مقياسي الذكاء الوجداني (الدرجة الكلية للبعدين) ، والسلوك الاجتماعي التوافقي في بعد التطبيع الاجتماعي وفي الدرجة الكلية لبعد التفاعل الاجتماعي.