Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
أحمد، عبير عادل محرم.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عادل محرم أحمد
مشرف / فؤادة محمد على هدية
مشرف / أسماء عبد العال محمد الجبرى
مناقش / مديحة محمد العزبى
مناقش / محمد رزق البحيرى
الموضوع
الأطفال- علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
187ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

التعلق مفهوم نفسي معقد، له أبعاد كثيرة ونظريات، وقد أفرد له مئات المؤلفات والدراسات في مجال علم النفس. يعتبر بولبى أول من وصف مفهوم التعلّق بأنه: ”تلك الرابطة العاطفية القوية التي تتطور بين الطفل الرضيع والقائم الأساسي على رعايته في السنة الأولى في حياته”.
ويصف بولبى تلك الرابطة أو العلاقة الآمنة التي تتطور بين الطفل وأمّه بأنها لازمة وضرورية لحدوث النمو الانفعالي والاجتماعي السليم في حياة الفرد، وتبرز أهمية الكفاءة الاجتماعية في احتوائها على مجموعة هائلة من السلوكيات والمهارات تدعم الأداء الناجح والتوافقي في التعاملات والتفاعلات اليومية للطفل، وتعتبر المهارات والعلاقات الاجتماعية عاملا تنبؤيا ومؤشرا للنجاح في المدرسة والمجتمع.
مشكلة الدراسة:
تثير مشكلة الدراسة عدة تساؤلات:
1.هل هناك علاقة بين نوع التعلّق ومستوى الكفاءة الاجتماعية عند أطفال ما قبل المدرسة؟
2.هل يختلف نوع التعلق لدى الذكور والإناث عينة الدراسة من أطفال ما قبل المدرسة؟
3.هل تختلف الكفاءة الاجتماعية لدى الذكور والإناث عينة الدراسة من أطفال ما قبل المدرسة؟
4.هل يختلف نوع التعلق لدى أطفال الأمهات العاملات وأطفال الأمهات غير العاملات عينة الدراسة من أطفال ما قبل المدرسة؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين نوع التعلّق ومستوى الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، كما تهدف إلى تحديد الفروق بين الجنسين في الكفاءة الاجتماعية ونوع التعلق، وتهدف أيضا إلى الكشف عن الاختلاف في نوع التعلّق لدى أطفال الأمهات العاملات – غير العاملات عينة من أطفال ما قبل المدرسة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي تتصدى لدراسته وهو”العلاقة بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الاجتماعية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة”، ومما لاشك فيه أن هذا الجانب ينطوي علي أهمية كبيرة سواء من الناحية النظرية أو من الناحية التطبيقية.
1)الأهمية النظرية:
‌أ-تعد الدراسات العربية التي تتناول مفهوم التعلّق قليلة – في حدود إطلاع الباحثة - وخاصة تلك التي تخص بدراسة أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وذلك أولاً لحداثة موضوع دراسة التعلّق عند أطفال ما قبل المدرسة، وثانياً لعدم توافر أدوات القياس المقننة على ”البيئة المصرية أو العربية لدراسة التعلّق بين الطفل وأمه في سن ما قبل المدرسة”.
‌ب-فتح المجال أمام الدراسات العربية لتناول قضية التعلّق بمنظور أشمل ودراسة أعمق كما تفتح المجال للباحثين لتصميم أدوات قياس جديدة تتلاءم مع البيئة المصرية لقياس التعلّق في مراحل العمر المختلفة
‌ج-توفير قدر من المعلومات والبيانات عن مفهومي الكفاءة الاجتماعية والتعلق، ومحاولة إلقاء الضوء على طبيعتهما ونظرياتهما وطبيعة العلاقة بينهما، وذلك تمهيدا للدراسات والأبحاث التي سوف تتناول فيما بعد أحدى الموضوعين أو كلاهما.
‌د-‌تناول مرحلة مهمة من مراحل النمو وهى مرحلة ما قبل المدرسة، تلك المرحلة تؤثر خبراتها على حياة الطفل ونموه، ويتشكل خلالها الملامح المستقبلية للشخصية فيما بعد.
2)الأهمية التطبيقية:
‌أ-لفت نظر المتخصصين في مجال الإرشاد النفسي إلى إعداد برامج إرشادية لتوجيه وإرشاد المربين من المعلمات والأمهات نحو سبل دعم الكفاءة الاجتماعية للأطفال.
‌ب-لفت نظر المتخصصين في مجال الإرشاد النفسي إلى إعداد برامج إرشادية لمساعدة أطفال المراكز الإيوائية والمحرومين من التعلّق الآمن بوجه عام على تخطى الصعوبات التي تواجههم في حياتهم.
مصطلحات الدراسة:
تتضمن الدراسة المصطلحات الآتية: وسوف تعرض الباحثة التعريفات الإجرائية لكل مفهوم:
1)مفهوم التعلّق: Attachment
التعريف الإجرائي للتعلق هو: ”الرابطة العاطفية التي تنشأ بين الطفل وأمه والتي يحدد نوعها (آمن- غير آمن – متوسط الأمن) بناءاً على قدرة الطفل على استخدام أمه كقاعدة آمنه يطلب الاقتراب منها وقت الضغط وينطلق منها ليستكشف وقت الشعور بالأمن، مع التوازن في طلب التواصل الجسدي، ووجود التفاعلات المرنة المبنية على الثقة بالأم”.
2)نوع التعلق:ِ Attachment Style
شكل الرابطة العاطفية بين الطفل ونموذج التعلق وله ثلاثة أشكال (التعلق الآمن، التعلق غير الآمن والتعلق متوسط الأمن).
3)مفهوم الكفاءة الاجتماعية: Social Competence
وقد تم تعريفه إجرائياً بأنه ”ما يقيسه مقياس الكفاءة الإجتماعية”.
4)طفل ما قبل المدرسة: Preschool Child
تعرّفه الباحثة بأنه ”طفل يتراوح عمره بين 3-4 سنوات وملتحق بدار حضانة”.
فروض الدراسة:
1-يوجد إرتباط دال إحصائياً بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الإجتماعية لطفل ما قبل المدرسة.
2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في نوع التعلق.
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الكفاءة الإجتماعية لصالح الإناث.
4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أطفال الأمهات العاملات وأطفال الأمهات غير العاملات في نوع التعلق.
منهج وإجراءات الدراسة:
أولاً: منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطى المقارن لملائمته لطبيعة البحث الحالي.
ثانياً: عينة الدراسة:
تم اختيار عينة البحث بطريقة عمديه وتتكون من (60) من أطفال ما قبل المدرسة 29 من الإناث، و31 من الذكور عمر (3-4) سنوات أي من (36-48) شهرا وتم إختيار العّينة من المستوى الاقتصادي الاجتماعي التعليمي المرتفع من الأحياء السكنية (مساكن شيراتون، التجمع الخامس، مدينة نصر والتجمع الأول) من حضانات تويز اند جويز، لبنة، جنى دان، إقرأ ومدارس الأندلس الخاصة.
ثالثاً: أدوات الدراسة:
1.اختبار الكيوست للتعلق Attachment Q-Set Test.
(إعداد: ايفرت وترز، 1995 Waters, E.) (تعريب الباحثة)
2.اختبار الكفاءة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة الابتدائية.
(إعداد: فاتن عبد الفتاح موسى 2005)
رابعاً: الأساليب الإحصائية:
1.المتوسطات والانحرافات.
2.معامل إرتباط بيرسون.
3.(كا2).
4.معادلة لاوشي Lawshe لتعيين صدق المحكمين للمقياس.
5.التحليل العاملي.
6.اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المجوعات المستقلة.
خامساً: نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلى الآتي:
1-لا يوجد إرتباط دال إحصائياً بين نوع التعلق ومستوى الكفاءة الإجتماعية لطفل ما قبل المدرسة.
2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في نوع التعلق.
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الكفاءة الإجتماعية لصالح الإناث.
4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أطفال الأمهات العاملات وأطفال الأمهات غير العاملات في نوع التعلق.