الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق الاختبار وأثره في تحسين بعض مهارات الاستذكار والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ، وقد بلغ حجم العينة (150 طالبًا وطالبة) بمدرستي ناصر الثانوية العسكرية بنين وخديجة يوسف الثانوية بنات ، اختيرت منها مجموعتان تجريبيتان إحداها ذكور والأخرى إناث ، ومجموعتان ضابطتان إحداهما ذكور والأخرى إناث ، وكل منهما بلغ حجمها (32) طالبًا أو طالبة . وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات الاستذكار ومقياس قلق الاختبار والبرنامج التدريبي (من إعداد الباحثة) وتمت معالجة البيانات إحصائيًا من خلال البرنامج الإحصائي SPSS وأوضحت النتائج : – فاعلية البرنامج في تقليل مستوى القلق لدى أفراد المجموعة التجريبية . – البرنامج كان له أثر في تحسين مهارات الاستذكار والتحصيل الأكاديمي . – وجود فروق بين الذكور والإناث في قلق الاختبار لصالح الإناث .– عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مهارات الاستذكار وقلق الاختبار بعد ثلاثة أشهر من التطبيق البعدي والتتبعي .وقد فسرت نتائج الدراسة في ضوء فروض الدراسة وإطارها النظري . |