Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفى سلوكى فى خفض قلق الاختبار واثره فى تحسين بعض مهارات الاستذكار والتحصيل الاكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة باسيوط /
المؤلف
بكر، نيفين عبد الرحمن محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين عبد الرحمن محمد السيد
مشرف / عماد أحمد حسن
مناقش / حمدي شاكر محمود
مناقش / حسن احمد عمر
الموضوع
القلق. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
23/10/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق الاختبار وأثره في تحسين بعض مهارات الاستذكار والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة ، وقد بلغ حجم العينة (150 طالبًا وطالبة) بمدرستي ناصر الثانوية العسكرية بنين وخديجة يوسف الثانوية بنات ، اختيرت منها مجموعتان تجريبيتان إحداها ذكور والأخرى إناث ، ومجموعتان ضابطتان إحداهما ذكور والأخرى إناث ، وكل منهما بلغ حجمها (32) طالبًا أو طالبة .
وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة مهارات الاستذكار ومقياس قلق الاختبار والبرنامج التدريبي (من إعداد الباحثة) وتمت معالجة البيانات إحصائيًا من خلال البرنامج الإحصائي SPSS وأوضحت النتائج : – فاعلية البرنامج في تقليل مستوى القلق لدى أفراد المجموعة التجريبية . – البرنامج كان له أثر في تحسين مهارات الاستذكار والتحصيل الأكاديمي . – وجود فروق بين الذكور والإناث في قلق الاختبار لصالح الإناث .– عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مهارات الاستذكار وقلق الاختبار بعد ثلاثة أشهر من التطبيق البعدي والتتبعي .وقد فسرت نتائج الدراسة في ضوء فروض الدراسة وإطارها النظري .