Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح باستخدام نموذج الفجوات لتحديد متطلبات تطبيق معايير الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية :
المؤلف
حسين، احمد جمعة عبد الرحيم.
هيئة الاعداد
باحث / احمد جمعة عبد الرحيم حسين
مشرف / عمر محمد محمد مرسى
مناقش / بيومى محمد ضحاوى على
مناقش / احمد حسين عبد المعطى محمد
الموضوع
التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
23/10/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توافر متطلبات تطبيق معايير الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة المنيا ، واستخدام نموذج الفجوات فى تحديد هذه المتطلبات بناءاً على تنائج الدراسة الميدانية ، وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفى ، وإستخدم الباحث للدراسة الميدانية إستبانه ، تم تقنينها وتطبيقها على أفراد عينة ممثلة من المعلمين والمديرين بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة المنيا ، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :-
1- عدم توافر متطلبات تطبيق معايير الجودة بالمدارس الثانوية الصناعية بمحافظة المنيا .
2- وبحساب الأوزان النسبية لمحاور الأستبانة تم تحديد حجم الفجوات وترتيبها وجاءت(فجوة الإتصال) والمرتبطة بمحاور سرعة الأستجابة ( الرؤية والرسالة ، ضمان الجودة والمساءلة ،المشاركة المجتمعية ) فى الترتيب الأول ، والوزن النسبي المعبر عنهاهو (0,53) .
3- وجاءت فجوة المتعلم ( الفجوة الحقيقة ) فى الترتيب الثانى ، والوزن النسبي المعبر عنها هو (0,60).
4- وجاءت ( فجوة التقييم ) والمرتبطة بالموارد المادية والبشرية فى الترتيب الثالث ، والوزن النسبي المعبر عنها هو (0,61).
5- وجاءت (فجوة التقديم ) والمرتبطة بمحاور (المعلم ، والمنهج الدراسي ، المناخ التربوي ) ،(فجوة البحث) والمرتبطة بمحور ( القيادة والحوكمة ) في الترتيب الرابع والوزن النسبي المعبر عنهماهو (0,62) .
6- وبناءً على ذلك إتضح أن ( فجوة القدرة المؤسسية ) جاءت فى الترتيب الأول والوزن النسبي المعبر عنها(0,58) ، بينما جاءت (فجوة الفاعلية التعليمية ) ، جاءت فى الترتيب الثاني والوزن النسبي المعبر عنها(0,61) .