الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استراتيجيات التمكين في تنمية الصلابة النفسية والاقتدار المهني لدى عينة من طلبة كلية الشرطة, واستخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي ذي التصميم القائم على المقارنة بين مجموعتين- تجريبية وضابطة، وكذلك المقارنة بين معطيات المقياس القبلـي- البعدي والمتابعة بهدف تعرف مدى فاعلية إستراتيجيات التمكين في الإرشاد من أجل تنمية الصلابة النفسية والإقتدار المهني لدى عينة من طلاب كلية الشرطة.تكونت عينة أداة الدراسة من 400 طالباً من طلبة كلية الشرطة، ثم قام الباحث باختيار العينة الفعلية للدراسة الحالية وفقاً للإرباعي الادنى للمقاييس في صورتها النهائيـة. وقد تكـونت العينـة النهائية من30طالباً مقسميـن إلى مجمـوعة تجريبية مكونة من 15 طالب ومجموعة ضابطـة مكـونة من 15 طالباً من طلبة كلية الشرطة.واستخـدم البـاحث مقيـاسالصـلابةالنفسيـة (إعداد / الباحث) , ومقياسالاقتـدارالمهنى (إعداد / الباحث) , والبرنامجالإرشادى (إعداد / الباحث) . وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج وهى : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الصلابة النفسية والاقتدار المهني والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى , كما انه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الصلابة النفسية والاقتدار المهني والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية , لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الصلابة النفسية والاقتدار المهني والدرجة الكلية للمقياس. |