![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين قلق المستقبل والكفاءة الاجتماعية لدي المراهقين ضعاف السمــع ، والتعرف علي مدي إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل في ضوء الكفاءة الاجتماعية لدي المراهقين ضعاف السمع ، والكشف عن الخصائص الإكلينكية المميزة لشخصية المراهقين ضعاف السمع مرتفعى قلق المستقبل ، منخفضى الكفاءة الاجتماعية. وتكونت عينة الدراسة من عينة سيكومترية تكونت من (100) طالب من المراهقين ضعاف السمع ، من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية الملتحقين بمدرسة عمر بن الخطاب لضعاف السمع بالمنصورة (إدارة شرق المنصورة) محافظة الدقهلية ، ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بسنفا (إدارة ميت غمر) محافظة الدقهلية ، وعينة إكلينيكية تشتمل على أربع حالات طرفية من المراهقين ضعاف السمع (2) ذكور و(2) إناث ، تم اختيارهم وفقًا لدرجاتهم على مقياس قلق المستقبل للمراهقين ضعاف السمع ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية للمراهقين ضعاف السمع. واستخدم الباحث الأدوات التالية : أ- أدوات الدراسة السيكومترية 1- مقياس قلق المستقبل للمراهقين ضعاف السمع تعد رعاية ضعاف السمع ضرورة اجتماعية واقتصادية ومعيارًا حضاريًّا وتنمويًّا للأمم ، فضعاف السمع لهم طبيعة خاصة تختلف عن باقى فئات المعاقين ، فهم من حيث المظهر أشخاص عاديون لا يلفتون النظر إليهم ، إلا أن إعاقتهم تقف حاجزًا بينهم وبين الآخرين ، الأمر الذى يؤدى إلى انخفاض الكفاءة الاجتماعية لديهم ، وذلك نظرًا لعدم قدرتهم على التواصل والتفاعل مع المحيطين بهم ، مما يؤدى إلى لجوء ضعاف السمع إلى العزلة الاجتماعية واقتصار علاقاتهم الاجتماعية على أقرانهم ضعاف السمع ، ومن المشكلات النفسية التى تترتب على انخفاض الكفاءة الاجتماعية لدى المراهقين ضعاف السمع ارتفاع قلق المستقبل لديهم. |