الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تصميم برمجية حديثة مقترحة ومعرفة تأثيرها على: 1- الوعى الصحى للتلاميذ عينة البحث (ضعاف السمع). 2- المتغيرات البدنية المتمثلة فى (القوة المميزة بالسرعة – التوازن – التوافق – الرشاقة - المرونة) للتلاميذ عينة البحث (ضعاف السمع). 3- تعلم بعض مهارات الجودو المتمثلة فى (السقطة الخلفيةUshiro Ukemi - السقطة الجانبية Yuoko Ukemi – السقطة الامامية الدائرية Mai Mawara Ukemi- ايبون سيوناجي Ippon Seoi Nagi – اوكى جوشي OKgoshi- اوسوتوجارى Osot Gari) للتلاميذ عينة البحث (ضعاف السمع). مشـكلة البحـث وأهميته: تعد أدوات التكنولوجيا ومنها الحاسب الآلى من أهم العناصر الفعالة فى زيادة الدافعية لدى التلاميذ ويمكن من خلاله إعداد برامج تناسب قدرات عقلية لكل من المتعلم (البطئ، المتوسط، المتفوق) فالمتعلم البطئ من خلال تبسيط المعلومة له، والمتعلم المتوسط فى التركيز على تأكيد المفاهيم، والمتعلم المتفوق من خلال برامج تتحدى تفكيره وإعطائه الفرص للإبداع. وترى الباحثة أن استخدام الكمبيوتر مع هؤلاء التلاميذ له تأثير ايجابى فى المجال التربوى والتعليمى حيث تذكر Margaret Bearnan (1997م) أن استخدام الكمبيوتر فوائد عديدة فى تعليم الصم والبكم للمهارات الرياضية منها التفاعلية، والتعلم الذاتى المباشر، والوسائط المتعددة حيث يمكن من خلال الكمبيوتر إضافة وسائط تعليمية أخرى مثل الصور الرياضية ذات الوضوح والرؤية العالية والفيديو والرسوم المتحركة. وتشير ليلى فرحات وحلمى إبراهيم (1998م) أن الطفل المعاق سمعياً تقل لديه القدرة على التعامل مع الآخرين، كما أنه خجول ويميل إلى الانطواء ويتصف بضعف فى الاتزان البدنى والعاطفى، كما أن فقد السمع يؤدى إلى فقد الاتصال بالآخرين والشعور بالوحدة والعزلة عن الناس المحيطين به. |