Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر توظيف المجتمعات الإفتراضية فى تقديم أنماط مختلفة من التغذية الراجعة فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد الأزهرية وميولهم نحوها.
المؤلف
سليمان، محمد وحيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد وحيد محمد سليمان
مشرف / فارعه حسن محمد
مشرف / حسن فاروق محمود
مناقش / عبير حسين عونى
الموضوع
التعليم- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
323ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

مقدمة
لكي يتمكن الطلاب من إتقان مهارات تصميم قواعد البيانات، هم في حاجة إلى قنوات اتصال واضحة ومفتوحة بينهم وبين المعلم، تساعد المعلم على تعرف الأجزاء التي يتم تعلمها بالمستوى الملائم، كما تساعد الطلاب على تلقى الإرشاد والتوجيه المستمر للوصول بالأداء للمستوى المطلوب. ويمكن للمعلم أن يستند في ذلك على مبدأ التغذية الراجعة ( Feedback)، حيث يستفاد من معرفة النتائج التي حققها المتعلم في خطواته السابقة في تحسين وتطوير الخطوات التالية، وذلك إذا ما وجه الاهتمام الكبير لتحديد هذه النتائج وإبلاغها للطالب في الوقت الملائم وبالصورة التي تعينه على الاستفادة منها على أفضل وجه ممكن، فعندما يعلم المعلمين كيف يتقدم طلابهم وأين يجدوا مشاكل أو عقبات في تعلمهم يمكنهم استخدام هذه المعلومات في بعض التعديلات واتخاذ القرارات بشأن تحسين العملية التعليمية مثل تقديم بعض الفرص للتدريب والممارسة مما يؤدى إلى تحسين في أداء الطلاب.
وتؤكد الدراسات السابقة في هذا المجال على إمكانية تقديم التغذية الراجعة بشكل إلكتروني للطلاب وأنها ساعدت على تحسين العملية التعليمية وتحقيق الأهداف المنشودة، فقد أجريت بعض الدراسات الخاصة باستخدام الكمبيوتر والانترنت وقياس فاعليتهم في تحقيق التفاعل والتواصل في العملية التعليمة. ويمكن توظيف المجتمعات الافتراضية في عمليتي التعليم والتعلم، وذلك عن طريق السماح للمعلمين الوصول إلى الطلاب خارج قاعات الدراسة التقليدية.
مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في ”وجود تدنى في مستوى تعلم طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري لتصميم وإنتاج قواعد البيانات”، لذا تحاول الدراسة الحالية حل هذه المشكلة من خلال توظيف المجتمعات الافتراضية في تقديم أنماط مختلفة من التغذية الراجعة لتنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.
أسئلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:
ما أثر توظيف المجتمعات الافتراضية في تقديم أنماط مختلفة من التغذية الراجعة في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد الأزهرية وميولهم نحوها؟
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما المهارات الأساسية اللازمة لتصميم وإنتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية؟
2. ما أثر توظيف المجتمعات الافتراضية كبيئة تعلم في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد الأزهرية وميولهم نحوها، بصرف النظر عن أنماط التغذية الراجعة المقدمة في تلك المجتمعات الافتراضية على كل من: -
أ‌- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية.
ب‌-الأداء العملي لمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية.
ج-جودة قواعد البيانات المنتجة من قبل الطلاب.
د-ميل الطلاب نحو استخدام المجتمعات الافتراضة في تعلمهم.
3.ما أثر اختلاف تقديم نمط التغذية الراجعة المستخدم (تغذية راجعة متزامنة / تغذية راجعة غير متزامنة) في المجتمعات الافتراضية على كل من: -
أ‌-التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية.
ب‌-الأداء العملي لمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية.
ج-جودة قواعد البيانات المنتجة من قبل الطلاب.
د-ميل الطلاب نحو استخدام المجتمعات الافتراضية في تعلمهم.
أهداف الدراسة:
تحددت أهداف الدراسة في النقاط التالية:
1.إعداد قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة لتصميم وإنتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية.
2.قياس أثر توظيف المجتمعات الافتراضية كبيئة تعلم في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد الأزهرية وميولهم نحوها، بصرف النظر عن أنماط التغذية الراجعة المقدمة في تلك المجتمعات الافتراضية.
3.قياس أثر اختلاف أنماط التغذية الراجعة في المجتمعات الافتراضية على تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية وتحديد أكثرها فاعلية في تحسين جودة وتصميم وإنتاج قواعد البيانات المنتجة من قبل الطلاب.
4.قياس ميول طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية نحو المجتمعات الافتراضية.
أهمية الدراسة
تحددت أهمية الدراسة الحالية في أنها قد تسهم في:
1.إبراز أهمية وإمكانيات المجتمعات الافتراضية وكيف يمكن الاستفادة منها في تحقيق أهداف مادة الكمبيوتر لطلاب المرحلة الثانوية والتعلم بالمعاهد الأزهرية.
2.تحديد أهم أنماط التغذية الراجعة المتزامنة وغير المتزامنة في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات من خلال بيئة المجتمعات الافتراضية، والذي يعد متوافقاً مع الاتجاهات الحديثة لتوظيف البيئات الافتراضية في تحقيق أهداف عمليتي التعليم والتعلم.
3.لفت أنظار القائمين على تصميم المقررات الدراسية بوزارة التربية والتعليم وبالتعليم الأزهري بضرورة توظيف المجتمعات الافتراضية في تقديم تلك المقررات لما ثبت من فاعليتها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات في هذه الدراسة.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على بعض المحددات التالية لتحقيق أهدافها:
•عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد القناطر الأزهري الثانوى التابع لمنطقة القليوبية الأزهرية (حيث مكان عمل الباحث)، قوامها (60 طالباً) مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (30 طالباً)، حيث يقدم للمجموعة الأولى نمط التغذية الراجعة الالكترونية المتزامنة، ويقدم للمجموعة التجريبية الثانية نمط التغذية الراجعة الإلكترونية غير المتزامنة.
•تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات باستخدام برنامج مايكروسوفت أكسس Microsoft Access، والذي يتم تدريسه لطلاب الصف الثاني بالمعاهد الأزهرية والذي يضم مهارات تصميم وإنشاء (الجداول – الاستعلامات – النماذج – التقارير).
•استخدام موقع العوالم الصغيرة Small Worlds كأحد نماذج المجتمعات الافتراضية، لأنه مجاني، ولا توجد أي برمجيات يتطلب تحميلها للدخول عليه ولا يتطلب سرعة اتصال بالإنترنت عالية أو كارت شاشة عالي الدقة، وسهولة استخدامه ومرونة التعامل معه حيث يتميز بواجهة سهلة الاستخدام، وسهولة تقديم المحتوى العلمي من خلاله نظراً لتوافر بعض أدوات الويب 2.0 داخله مثل اليوتيوب You Tube، والبريد الالكتروني، والدردشة، والمنتديات.
•نمطي التغذية الراجعة الالكترونية المتزامنة وغير المتزامنة.
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري بمعهد القناطر الأزهري الثانوي التابع لمنطقة القليوبية الأزهرية قوامها (60 طالباً) مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (30 طالباً)، حيث يقدم للمجموعة الأولى نمط التغذية الراجعة الالكترونية المتزامنة، ويقدم للمجموعة التجريبية الثانية نمط التغذية الراجعة الإلكترونية غير المتزامنة.
منهج الدراسة:
1-المنهج الوصفي التحليلي:
لرصد وتحليل الدراسات والأدبيات المتصلة بالإطار النظري للدراسة والتحديد الإجرائي لمصطلحاتها، بهدف الوصول إلى قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة لتصميم وإنتاج قواعد البيانات لطلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية.
2-المنهج شبه التجريبي:
وذلك لقياس أثر توظيف المجتمعات الافتراضية، وكذلك أثر اختلاف أنماط التغذية الراجعة المقدمة من خلالها في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لدى طلاب المعاهد الأزهرية وميولهم نحوها.
أدوات الدراسة:
تم بناء أدوات الدراسة التالية:
1.اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات. (من إعداد الباحث)
2.بطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات.
3.بطاقة تقييم جودة المنتج، لتقييم جودة إنتاج الطلاب لقواعد البيانات.
4.مقياس ميول لقياس ميول الطلاب نحو المجتمعات الافتراضية.
إجراءات الدراسة:
أولاً: إعداد قائمة بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات المتضمنة بمقرر طلاب الصف الثاني الثانوي بالمعاهد الأزهرية، في ضوء ما يلي:
1.تحليل مقرر طلاب الصف الثاني الثانوي في تصميم وإنتاج قواعد البيانات.
2.الاطلاع على الأدبيات والدراسات المرتبطة بتصميم وإنتاج قواعد البيانات.
3.عرض قائمة المهارات على مجموعة من المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم والكمبيوتر.
4.صياغة قائمة المهارات في صورتها النهائية في ضوء التعديلات المقترحة من السادة المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم والكمبيوتر.
ثانياً: إعادة صياغة المحتوى العلمي الخاص بتصميم وإنتاج قواعد البيانات (بشكل مبدئي) بما يتلاءم مع نشره من خلال موقع المجتمع الافتراضي العوالم الصغيرة Small Worlds مع تضمينه نمطي التغذية الراجعة الالكترونية المتزامنة وغير المتزامنة متمثلاً في الخطوات التالية:
1.تحديد الأهداف التعليمية الخاصة من مهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات الخاصة بمقرر طلاب المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية، وصياغة الأهداف التعليمية في صورة سلوكية.
2.تحديد عناصر المحتوى العلمي وطريقة عرضه وأساليب تقويمه.
3.عرض الصورة المبدئية للمحتوى العلمي للدراسة على السادة الخبراء المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم والكمبيوتر.
4.إجراء التعديلات المقترحة على المحتوى العلمي للدراسة.
ثالثاً: تصميم موقع تعليمي لقواعد البيانات وربطه بموقع المجتمع الافتراضي العوالم الصغيرة Small Worlds، بحيث يمكن للطلاب استعراض جميع صفحات موقع المجتمع الافتراضي العوالم الصغيرة Small Worlds داخل الموقع التعليمي، وذلك من خلال ما يلى:
1.إعداد السيناريو الخاص بموقع المجتمع الافتراضي التعليمي.
2.نشر المحتوى العلمي من خلال موقع المجتمع الافتراضي التعليمي.
رابعاً: إعداد دليل إرشادي للطلاب لاستخدام موقع المجتمع الافتراضي العوالم الصغيرة Small Worlds .
خامساً: إعداد أدوات الدراسة التي تتمثل في:
1.اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات.
2.بطاقة ملاحظة أداء طلاب المرحلة الثانوية لمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات.
3.بطاقة تقييم جودة قواعد البيانات المنتجة من قبل طلاب المرحلة الثانوية.
4.مقياس ميول طلاب المرحلة الثانوية نحو المجتمعات الافتراضية.
سادساً: استطلاع آراء الخبراء المتخصصين في مجال التقويم والمناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم والكمبيوتر حول مدى صلاحية أدوات الدراسة للتطبيق، وإجراء التعديلات اللازمة على أدوات الدراسة في ضوء مقترحات الخبراء المتخصصين.
سابعاً: تطبيق أدوات الدراسة وتتمثل فيما يلي:
1.اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من بين طلاب الصف الثاني الثانوي بالمعاهد الأزهرية التابعة للإدارة المركزية بمنطقة القليوبية الأزهرية.
2.تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة قبلياً.
3.دراسة الطلاب للمحتوى العلمي مع تقديم أنماط التغذية الراجعة الإلكترونية المتزامنة وغير المتزامنة من خلال الموقع التعليمي.
4.إعادة تطبيق أدوات الدراسة بعدياً على أفراد العينة.
5.إجراء المعالجة الإحصائية والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
6.تقديم التوصيات والبحوث المقترحة على ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
1.يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على الاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لصالح القياس البعدي يرجع إلى أثر توظيف المجتمعات الافتراضية كبيئة تعلم.
2.يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة أداء الطلاب لمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لصالح القياس البعدي يرجع إلى أثر توظيف المجتمعات الافتراضية كبيئة تعلم.
3.يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة تقييم جودة تصميم وإنتاج قواعد البيانات المنتجة من قبل الطلاب لصالح القياس البعدي يرجع إلى أثر توظيف المجتمعات الافتراضية كبيئة تعلم.
4.يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على مقياس ميول الطلاب نحو المجتمعات الافتراضية لصالح القياس البعدي يرجع إلى أثر توظيف المجتمعات الافتراضية كبيئة تعلم.
5.لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات.
6.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لأداء الطلاب لمهارات تصميم وإنتاج قواعد البيانات لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التي قدم لها نمط التغذية الراجعة غير المتزامنة).
7.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي على بطاقة تقييم جودة تصميم وإنتاج قواعد البيانات المنتجة من قبل الطلاب لصالح المجموعة التجريبية الثانية (التي قدم لها نمط التغذية الراجعة غير المتزامنة).
8.لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي على مقياس ميول الطلاب نحو المجتمعات الافتراضية.
توصيات الدراسة:
في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فإنه يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1-الاستفادة من بيئة المجتمع الافتراضي التعليمي التي تم إعدادها وتقديم أنماط التغذية الراجعة من خلاله لتنمية مهارات الصف الثاني الثانوي الأزهري في تصميم وإنتاج قواعد البيانات.
2-تدريب المعلمين على توظيف المجتمعات الافتراضية في تعليم مقررات الحاسب الآلي وفي تعليم المقررات التعليمية المختلفة.
3-تقديم معلومات التغذية الراجعة بالمقدار الذي يعين المتعلم على تصويب أخطائه، وتزيده بالاستجابات الصحيحة مع شرح مختصر لها، مما يزيد من دافعية المتعلم، وتبصرته بأخطائه، حتى يتجنب تكرار الوقوع فيها مستقبلا.
4-ضرورة تضمين جميع المواقع الالكترونية التعليمية للتغذية الراجعة التي تزود المتعلم بالقدر الكافي بالمعلومات التي تساعده على إتقانه للمادة التعليمية.
5-التصميم المنظم لأنماط التغذية الراجعة في ضوء معايير التعلم الالكتروني القائم على الويب.
6-نشر الوعي بأهمية توظيف المجتمعات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في التعليم العام والجامعي لزيادة التحصيل والاتجاه نحو التعلم ضمن البيئة.
البحوث المقترحة:
من خلال نتائج الدراسة الحالية، ومن خلال نتائج الدراسات السابقة يمكن للباحث التوصية بإجراء البحوث المقترحة التالية:
1-إجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة على مقررات دراسية أخرى، وفى مراحل تعليمية مختلفة.
2-دراسة فاعلية المجتمعات الافتراضية التعليمية القائمة على التغذية الراجعة على التحصيل ومتغيرات أخرى كالتفكير الابتكاري.
3-دراسة أثر استخدام المجتمعات الافتراضية التعليمية القائمة على التغذية الراجعة على التحصيل الدراسي للطلاب بطيئ التعلم وكذا الطلاب الفائقين.
4-دراسة أثر المجتمعات الافتراضية التعليمية القائمة على التغذية الراجعة على تنمية القدرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5-أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم القائم على الويب وأنماط التغذية الراجعة المتزامنة -غير المتزامنة) في تنمية بعض نواتج التعلم.