الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي من خلال برنامج تدريبي للتدخل المبكر تم إعداده لذلك.وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من ( 20 ) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية ( 10 ) أطفال (4ذكور , 6 إناث ) من جمعية التنمية الفكرية (مركز رعاية وتأهيل حالات الشلل الدماغي ) ضابطة ( 10 ) أطفال ( 3 ذكور , 7 إناث ) من مركز نور الحياة لتأهيل أطفال الشلل الدماغي. متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين ( 6 – 10 ) سنوات ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين ( 50 – 75 ).وقد استخدم الباحث الأدوات التالية في الدراسة الحالية: 1-اختبار رسم الرجل Draw a Person Test (إعداد جود إنف هاريس Goodenough-Harris ) 2-مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي، (إعداد عبد العزيز الشخص 2006). 3-مقياس المهارات اللغوية (إعداد فاروق محمد صادق, جمال محمد حسن نافع , عوض أحمد الزهراني). 4-البرنامج التدريبى (إعداد عوض أحمد الزهراني 2014). وقد توصلت هذه الدراسة بوجه عام إلى فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية وذلك من خلال النتائج التالية: -توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس المهارات اللغوية وذلك لصالح المجموعة التجريبية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات اللغوية . الكلمات المفتاحية : برنامج تدخل مبكر - مهارات اللغة - اللغة الاستقبالية و التعبيرية - الإعاقة العقلية - الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي . |