الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تشمل البيئة كل ما يحيط بالإنسان وكل ما يقع على حواسه من مؤثرات فهى تشمل البيئة الطبيعية والمشيدة والبيئة الإجتماعية ونتيجة لتفاقم تأثير الإنسان فى بيئته فقد حدثت عدة مشكلات أصبحت تهدد مصير الإنسان والبشرية جمعاء، والحل الأمثل لمواجهه تلك المشكلات والمحافظة على البيئة وصيانتها يكمن فى حسن تنشئة الإنسان المتفهم لبيئته، المدرك لظروفها، الواعى لما يواجهها من مشكلات والقادر على مواجهة هذه المشكلات وحماية وصيانة بيئته عن إقناع ورغبة حقيقية. ويؤكد كل علماء التربيه ان السنوات الأولى من عمر الفرد هى من أهم السنوات فى تكوين شخصيته وبنائها حيث تشكل مرحلة جوهرية وتأسيسية تبنى عليها مراحل النمو التى تليها . وللحفاظ على البيئه لابد من غرس مبادئ السلوك البيئى لدى الأطفال ليكونوا قادرين على حماية البيئة وصيانة مواردها فالإهتمام بالطفولة المبكرة يعد من أهم معايير التى تقاس بها تحضر الأمم والشعوب وفى الدول النامية تعد العناية بمرحلة الطفولة حتمية حضارية يفرضها التحدى العلمى والتكنولوجى المعاصر الذى تواجهه هذه الدول، فهم عماد التنمية –يواجهون المستقبل بإستعدادات هزيلة وإمكانيات ضعيفة، لاتمكنهم من دعم مجتمعاتهم، ودفع عملية التنمية بها، وتقع مسئولية تعلم السلوك فى الأساس على الأسرة وعلى المؤسسة التربوية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التربية. من مبررات إختيار الباحثة لنماذج من البيئة الكشفية المشيدة لإكساب البراعم السلوك الصحيح وهى:- 1- الأهمية التربوية للمدارس والحدائق والمكتبات للطفل حيث تتيح له فرصة لإفراغ طاقته الحركية. 2- رغبة الأطفال فى التعلم غير الرسمى والذى يضم أشكال كثيرة (الحدائق، النباتات، المكتبات، المهرجانات، المعسكرات). 3- تعتبر من الأماكن التى يتعامل معها ويتأثر بها البرعم أثناء مشاركته فى النشاط الكشفى حيث ينفذ بها إجتماعات فرق البراعم وأماكن الزيارات المقررة للفرقة. 4- إنتشار الكثير من الحدائق والمكتبات العامة فى الأقصر مما يزيد من رغبة الأطفال فى زياتها وإستخدامها للتعلم والترفيه. أهمية البحث:- 1- التأكيد على الدور التربوى للتربية الكشفية فى إكساب السلوكيات البيئية الإيجابية. 2- إرساء بعض السلوكيات البيئية الإيجابية لدى أطفال البراعم الكشفية. 3- إبراز دور التربية الكشفية فى إكساب السلوك البيئى لدى أطفال البراعم الكشفية. 4- التأكيد على أهمية مرحلة البراعم بإعتبارها أساس للمراحل الكشفية المتلاحقة. أهداف البحث:- يهدف البحث الحالى إلى :- 1- تصميم برنامج تربية كشفية مقترح لأطفال البراعم (من 7:5 سنوات) لإكسابهم سلوكيات إيجابية نحو بعض عناصر البيئة المشيدة المحيطة بهم (المدرسة والمكتبة والحديقة). 2- التعرف على أثر برامج التربية الكشفية المدرسية فى تكوين وتدعيم السلوك البيئى لأطفال البراعم. فروض البحث :- 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس القبلى للإختبار المصور وبطاقة الملاحظة تجاه بعض عناصر البيئة المشيدة قيد البحث (المدارس – المكتبات - الحدائق). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياسى البعدى تجاه بعض عناصر البيئة المشيدة قيد البحث (المدارس – المكتبات – الحدائق) لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية. |