Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الباب الوهمى فى مقابر الآفراد فى عصر الدوله الحديثه والعصر المتأخر فى جبانه طيبه/
المؤلف
على، عمرو أبو الصفا خليفه.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو أبو الصفا خميفة عمى
مشرف / أ.د منصور النوبى منصور
مشرف / أ.د خالد عبد النعيم محمدين
مشرف / أ.د خالد عبد النعيم محمدين
الموضوع
مقابر الافراد- عصر الدوله الحديثه. مقابر الافراد- العصر المتأخر.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
265ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/4/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - المكتبة المركزية بقنا - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 7

from 7

المستخلص

تتلخص الرساله فى الآقتصار على الآبواب الوهميه فى الدوله الحديثه على الاسره 18 وفى العصر المتأخر على الاسرتين 26،25 وقد ارتبط الباب الوهمى بصيغه القربان والتى اختلفت اشكال كتابتها على الابواب الوهميه.>التى كانت تشكل فى جد ا رن الغرف السفمية فى
مقابر الأسرة الأولى والثانية فى منف وأورد عبد العزيز صالح نفس ال أ رى ويرى أن تمك
المشكاوات او المستطيل تعرف الابواب الوهمية بمداخل الروح وهى وحدات معمارية وعقائدية استمر كيانها ثابت فى المقابر وبعض معابد الطقوس المصرية فى اغلب العصور وظهر الباب الوهمى كعنصر واضح المعالم من الاسرة الرابعة واستمر منذ الدولة القديمة الى الدولة الوسطى ,وقد حددت وظيفتين للباب الوهمى الاولى الباب الوهمى المكان الرئيسى فى المقبرة والذى تقدم فيه القرابين الى الميت وتقام عنده الدعوات والصلوات من الكهنةوالوظيفة الثانية ان الباب الوهمى هو المكان الوحيد الذى تسطتيع الروح الدخول من الى المقبرة للانتفاع بالصلوات والقرابين ورؤية الزائرين للمقبرة وقد جاءت الدراسة فى مقدمة وثلاثة فصول وخاتمةولكن لابد من توضيح شى ىام،فالباب الوىمى محل الد ا رسة نقصد بو الباب الوىمى بشكمو
التقميدى الذى يتكون من االعضادات والعتب السفمى والعموى والخير ا زنة ودخمة الباب والاسطوانة
مفرقين فى ذلك بين الباب الوىمى و بين الموحة ذات الباب الوىمى كما اطمق عمييا حيث
انتشرت فى الدولة الحديثة فى مقابر الاف ا رد لوحات تخص صاحب المقبرة الا انيا اتخذت فى
شكميا الفنى خاصة الشكل الخارجى شكل الباب الوىمى وخاصة الطنف الذى يعموىا.
وقد جاءت الد ا رسة فى مقدمة و ثلبثة فصول وخاتمة .
الفصل الاول : المصادر
و درس فى ىذا الفصل الأبواب الوىمية فى الدولة الحديثة والتى تركزت النماذج منيا فى الاسرة
18 وفى العصر المتأخر تركزفى الاسرتين 25،26 ،وشمل الفصل التعريف بصاحب كل باب
وىمى ولقبو وموقع المقبرة بجبانة طيبة وموقع الباب الوىمى بالمقبرة ومقاسات الباب ومادة صنعو
والنشر العممى لمباب ونصوصو ،ثم عرض لنصوص الباب بداية بالنص الييروغميفى والترجمة
الصوتية والترجمة والتعميق إن وجد ،وشممت الد ا رسة بعض الأبواب الغير منشورة عمميا حيث قام
الطالب بالوصف ونقل النصوص والترجمة والتعميق عمييا.
الفصل الثانى: المناظر المصورة عمى الابواب الوىمية
ودرس في ىذا المناظر المصورة عمى الباب نفسو ونقصد بيا مناظر لوحة القربان والعتب السفمى
ثم المناظر المحيطة بالباب سواء المناظر الجانبية او المناظر العموية والسفمية شارحين فى ذلك
لممنظر والنصوص المصاحبة لو ،وقد شممت ايضا بعض المناظر الغير منشورة