![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث :- يهدف البحث الحالى إلى :- 1- إعداد برنامج مقترح مبنى على الويب فى تدريس الرياضيات للصف الأول الإعدادى. 2- دراسة فعالية برنامج مقترح مبنى على الويب فى تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى تنمية التحصيل المعرفى بمستوياته الست. 3- دراسة فعالية برنامج مقترح مبنى على الويب فى تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى تنمية الإتجاهات نحو إستخدام الحاسب الآلى. أهمية البحث :- ترجع أهمية البحث الحالى إلى أنه:- 1- تأتى كمحاولة للتغلب على أوجه القصور فى أساليب وإستراتيجيات تدريس الرياضيات المعتادة والشائعة فى المدارس، ومسايرة للإتجاهات التربوية الحديثة فى إستخدام المستحدثات التكنولوجية المتقدمة فى العملية التعليمية بما يمكن أن يسهم فى زيادة فعاليتها، ومن هذه الأساليب التعلم الخليط. 2- يمكن أن يساهم البرنامج المقترح فى الإتجاهات نحو إستخدام الحاسب الآلى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. 3- يقدم نموذجا إجرائيا لكيفية تصميم وحدة ”الأعداد” من كتاب الرياضيات المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادى بإستخدام التعلم القائم على الويب (Web based learning)، مما يساعد معلمى الرياضيات على كيفية تنفيذ دروس مادتهم بإستخدام هذه التقنيات المتقدمة. 4- يمكن أن يساعد إستخدام التعلم القائم على الويب فى تكوين إتجاهات إيجابية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية نحو إستخدام تكنولوجيا المعلومات مما يكون له أثر إيجابى فى حياتهم العلمية والعملية المستقبلية فى عصر المعلوماتية. فروض البحث :- يسعى البحث الحالى إلى إختبار صحة الفروض الآتية :- 1- لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست وحدة الأعداد بإستخدام التعلم القائم على الويب) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التى درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة) فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل المعرفى. 2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست وحدة الأعداد بإستخدام التعلم القائم على الويب) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التى درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة) فى التطبيق البعدى لمقياس الإتجاه نجو إستخدام الحاسب الآلى. |