![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص : استهدفت الدراسة الراهنة اختبار فعالية برنامج علاجى معتمد على تنمية كفاءات الذكاء الوجدانى فى ضوء النموذج الذى اقترحه ”بار- أون” فى تحسن نسبة الذكاء الوجدانى، وخفض شدة الأعراض الإكلينيكية لدى عينة الدراسة من مرضى الاكتئاب الرئيسى. المنهج والاجراءات: اعتمد الباحث على المنهج التجريبى، واستخدم تصميم المجموعات المتكافئة التى تتعرض لقياسات ”قبلية- بعدية- تتبعية”، وتكونت العينة الكلية للدراسة العلاجية من (17) مريضًا بالاكتئاب الرئيسى، بواقع (37) ذكرًا و(50) أنثى، تراوحت أعمارهم ما بين (21-50) عامًا، بمتوسط (34,83) عامًا، وانحراف معيارى (8,56) أعوام، وتنقسم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى: تلقت البرنامج العلاجى فقط، ولم تتناول أى علاج دوائى، وتكونت من (5) أفراد، المجموعة الثانية: تلقت البرنامج العلاجى إلى جانب العلاج الدوائى، وتكونت من (6) أفراد، المجموعة الثالثة: لم تتلقى البرنامج العلاجى وتناولت العلاج الدوائى فقط، وتكونت من (6) أفراد. وتم استخدام مقياس ”بيك” الثانى للاكتئاب BDI-II، ومقياس نسبة الذكاء الوجدانى لـ بار- أون، إلى جانب البرنامج العلاجى. النتائج: كشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج العلاجى فى تحسن نسبة الذكاء الوجدانى وخفض شدة الأعراض الإكلينيكية لدى مرضى الاكتئاب الرئيسى - سواء داخل أو بين المجموعات- عبر المراحل العلاجية المتتالية، واستمرار تأثير البرنامج بعد مرور (4) أشهر من انتهائه. |