Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتطوير الإدارة المدرسية :
المؤلف
فتاح، رحمان رسول.
هيئة الاعداد
باحث / رحمان رسول فتاح
مشرف / أحمد محمد فتحي عجوة
مناقش / محمد جلال سليمان صديق
مناقش / أحمد محمد فتحي أحمد عجوة
مناقش / عزة أحمد الشربيني حسن
الموضوع
الجودة الشاملة. الاداره المدرسية - إقليم كوردستان (العراق)
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
123 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - اداره الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 23

from 23

المستخلص

يتمثل هدف هذه الدراسة في تحديد العلاقة بين مباديء إدارة الجودة الشاملة و وظائف الإدارة المدرسية و تحديد تأثير مباديء إدارة الجودة الشاملة على وظائف الإدارة المدرسية، وذلك بالاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من مجتمع الدراسة المتمثل في مديري المدارس الإعدادية التابعة للمديرية العامة للتربية محافظة السليمانية، وقد تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون بهدف تحديد نوع وقوة علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة، كما استخدم تحليل الانحدار البسيط لتحديد تأثير مباديء إدارة الجودة الشاملة على وظائف الإدارة المدرسية، وقد تم قياس صدق وثبات قائمة الاستبيان باستخدام معامل ألفا كرونباخ ومعامل الصدق الإحصائي، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين مباديء إدارة الجودة الشاملة و وظائف الإدارة المدرسية، كما تبين النتائج إلى وجود تأثير لمباديء إدارة الجودة الشاملة على وظائف الإدارة المدرسية، لذلك يمكن استخدام مباديء إدارة الجودة الشاملة في تطوير وظائف الإدارة المدرسية في المدارس الإعدادية بمحافظة السليمانية.
وتتمثل أهم التوصيات من تمكين العاملين في المدارس الإعداية من القيام بالأدوار الإدارية و ضرورة نشر ثقافة إدارة الجودة الشاملة في جميع مستويات الإدارة التعليمية.