الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات التالية : 1 – هل توجد علاقة بين الحاجات النفسية والسلوك العدواني والتحصيل الدراسي لدى أطفال دور الرعاية الاجتماعية. 2 – هل توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ من أطفال دور الرعاية الاجتماعية وأطفال الأسر العادية في الحاجات النفسية. 3 - هل توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ من أطفال دور الرعاية الاجتماعية وأطفال الأسر العادية في السلوك العدواني.4 - هل توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ من أطفال دور الرعاية الاجتماعية وأطفال الأسر العادية 5 – ما أهم ديناميات البناء النفسي لطفل مرحلة التعليم الأساسي في كل من الحاجات النفسية - السلوك العدواني - التحصيل الدراسي كما تكشف عنها المقاييس السيكومترية والاختبارات الإسقاطية والمقابلة الإكلينيكية ذات رؤوس الموضوعات الهادية المستخدمة في الدراسة الحالية . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) طفلاً ( 30 ) طفلاً من أطفال دور الرعاية الاجتماعية ، ( 30 ) طفلاً من أطفال الأسر العادية تراوحت أعمارهم ما بين ( 9 – 12 ) سنة. الأساليب الإحصائية : ( أ ) المتوسطات الحسابية . ( ب ) الانحرافات المعيارية . ( ج ) معامل ارتباط بيرسون . ( د )اختبار ” ت ” لدلالة الفروق بين المتوسطات . وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها. 1 – توجد علاقة دالة إحصائياً بين الحاجات النفسية والسلوك العدواني والتحصيل الدراسي لدى أطفال دور الرعاية الاجتماعية . 2 - توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ من أطفال دور الرعاية الاجتماعية وأطفال الأسر العادية في الحاجات النفسية لصالح أطفال الأسر العادية . 3 - توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ من أطفال دور الرعاية الاجتماعية وأطفال الأسر العادية في السلوك العدواني لصالح أطفال دور الرعاية الاجتماعية . 4 - توجد فروق بين متوسطات درجات التلاميذ من أطفال دور الرعاية الاجتماعية وأطفال الأسر العادية في التحصيل الدراسي لصالح أطفال الأسر العادية . |