Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى عينة من التلاميذ الذاتويين =
المؤلف
عجوة, محمد سعيد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد سيد عجوة
مشرف / أحمد على بديوى
مشرف / سهير محمود أمين
مشرف / سهير محمود أمين
الموضوع
الطلبة المعوقون. الطلبة ضعاف التحصيل.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
امج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى :
1. تقديم برنامج لتنمية المهارات اللغوية لدى الاطفال الذاتويين وتحسين مستوى النمو والتواصل اللغوى لديهم.
2. تنمية مهارات التواصل لدى الاطفال الذاتويين كنتيجة طبيعية لتنمية المهارات اللغوية لديهم.
3. اختبار مدى فعالية البرنامج في مساعدة هولاء الأطفال في تحقيق هذا النمو والتحقق من إمكانية استمرار اثر ذلك البرنامج بعد انتهاءه أى خلال فترة المتابعة وذلك بهدف تأهيلهم تربوياً واجتماعياً ولغوياً.
- منهج الدراسة :
أعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى.
- عينة الدراسة :
قام الباحث باستبعاد الأطفال الذين لاتنطبق عليهم شروط اختيار العينة زاستقر على (10) من الاطفال الذاتويين تتراوح أعمارهم مابين (7:10) سنوات، ومستوى ذكاءهم يتراوح بين (50-70) ويعانون من درجة ذاتوية بسيطة إلى متوسطة (27-36) على مقياس تقدير درجة الذاتوية، تم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) كل مجموعة مكونة من (5) أطفال حيث يتم تعريض المجموعة التجريبية إلى البرنامج.
- نتائج الدراسة :
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلى والبعدى على أبعاد مقياس التواصل اللفظى وغير اللفظى لصالح القياس البعدى عند مستوى (.05)
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس التواصل اللفظى وغير اللفظى في القياسين القبلى والبعدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (.01).
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس التواصل اللفظى وغير اللفظى في القياسين البعدى والتتبعى(.01).