Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وسائل الاتصال الشخصى والجماهيرى ودورها فى اختيارعناصر التصميم الداخلى لمساكن المقبلين على الزواج /
المؤلف
خليفة، وسام سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وسام سعيد خليفة
مشرف / نعمة مصطفى رقبان
مناقش / سميرة أحمد قنديل
مناقش / فؤاد عبد اللطيف سلامة
الموضوع
المساكن - أثاث. المساكن - تشييد. المساكن - إضاءة. وسائل الإعلام والشباب. الإتصال. الشباب. بيوت الشباب.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/10/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

مقدمة ومشكلة الدراسة:مع دخول القرن الواحد والعشرين المليء بالتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية المتلاحقة، وفي ظل وجود وسائل الاتصال المتطورة التي تنتقل بسرعة الصوت والضوء وتغزو العالم في ثوان معدودة غدت هذه الوسائل هي القوة المهيمنة والفعالة في تكوين أنماط السلوك حيث تؤثر وسائل الاتصال بما تنشره وما تقدمه من معلومات وحقائق وأخبار وآراء في جميع مراحل النمو الإنساني بصفة عامة، ويتعاظم دورها في مرحلة الشباب بصفة خاصة، حيث تقدم المعلومات وتؤثر في السلوك وتتيح فرصة للترفيه والترويح، كما تؤثر على اتجاهات وآراء الشباب. ونظراً لارتفاع سن الزواج في المجتمع المصري سواء بين الشباب أو الفتيات. إلا أن هذه الفئة تواجه العديد من المشكلات أهمها مشكلة الزواج نظراً لارتفاع تكاليف الزواج وعدم توافر الشقق السكنية المناسبة، وفي ضوء اعتبار أن المسكن أحد محددات المكانة الاجتماعية، والمكان الأساسي لإشباع الاحتياجات الإنسانية المختلفة، حيث أصبح الحصول علي مسكن مناسب وتصميمه وتجهيزه بطريقة تشبع احتياجات الشباب الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية أمر صعب في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، كما أن اختيار عناصر التصميم الداخلي التي تلبي رغبات واحتياجات الأفراد أمر يحتاج إلى التوعية بهذه المتطلبات لجميع الفئات وفي جميع مراحل حياة الأسرة بصفة عامة ولفئة الشباب المقبلين على الزواج بصفة خاصة، حيث تمثل هذه الفئة وفي هذه المرحلة الهامة من دورة حياة الأسرة أكثر المراحل التي توضع فيها القواعد الأساسية لمتطلبات التصميم الداخلي للمسكن، فإذا لم تراعي هذه المتطلبات في ضوء معايير التصميم الداخلي والاحتياجات والرغبات الحالية والمستقبلية للأسرة فسوف يؤثر ذلك على جميع أفراد الأسرة في كافة مراحل حياتهم التالية.ولكن نتيجة لتباين قدرات الأفراد في الوصول إلى قنوات الاتصال المختلفة واستخدامها ووجود عقبات مادية وثقافية عديدة تقف عائقاً أمام الأفراد في التعامل مع بعض قنوات الاتصال بما أدى إلى وجود ما يسمى فجوة المعلومات فكانت الحاجة للاستخدام المتكامل لمختلف قنوات ووسائل الاتصال الشخصي والجماهيري.من هنا كان لزاماً على الشباب التزود بالقدر الضروري والكافي من المعلومات والمهارات والخبرات التي تمكنهم من اتخاذ قرارات صائبة بشأن التصميم الداخلي للمسكن. وهو ما يتطلب الإدراك الفعلي لعناصر التصميم الداخلي ومقوماته الأساسية لتكون السبيل لمواجهة معوقات جودة المسكن المناسب للمقبلين على الزواج.فإن الشباب المقبلين على الزواج عند اختيار عناصر التصميم الداخلي للمسكن قد يقعون تحت تأثير العديد من قنوات ووسائل الاتصال سواء الاتصال الشخصي ممثلاً في الجماعات المرجعية والخبراء والمتخصصين والمحيطين من الأهل والأصدقاء والجيران والأقارب وشريك الحياة، أو الاتصال الجماهيري ممثلاً في الإذاعة والتليفزيون والإنترنت والجرائد والمجلات وإعلانات وملصقات الطرق، مما استدعي دراسة دور الاتصال الشخصي والجماهيري في اختيار عناصر التصميم الداخلي لمساكن المقبلين على الزواج.وبذلك تنحصر مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي:ماهو دور وسائل الاتصال الشخصي والجماهيري في اختيار عناصر التصميم الداخلي لمساكن المقبلين على الزواج.أهداف الدراسة:تهدف الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة الاتصال الشخصي والجماهيري ودوره في اختيار عناصر التصميم الداخلي لمساكن المقبلين على الزواج وذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية:1-دراسة الأهمية النسبية لاختيار المقبلين على الزواج لعناصر التصميم الداخلي للمسكن من خلال الاتصال الشخصي والجماهيري بأبعاده.2-تحديد أهم المشكلات التي تواجه المقبلين على الزواج عند اختيار عناصر التصميم الداخلي للمسكن.3-دراسة مستوى المقبلين على الزواج أفراد عينة الدراسة في متابعة وسائل الاتصال.4-دراسة مستوى المقبلين على الزواج أفراد عينة الدراسة في في اختيار عناصر التصميم الداخلي للمسكن من خلال وسائل الاتصال الشخصي والجماهيري.5-دراسة العلاقة بين متغيرات المستوى الاجتماعي الاقتصادي (السن – ترتيب الشاب بين الأخوة – حجم الأسرة – المستوى التعليميى – مستوى الدخل) وكل من اختيار عناصر التصميم الداخلي لمساكن المقبلين على الزواج من خلال وسائل الاتصال الشخصي والجماهيري ومتابعة وسائل الاتصال.6-دراسة الفروق بين أفراد عينة الدراسة في متابعة وسائل الاتصال تبعا للمتغيرات (البيئة السكنية (ريف- حضر)، الجنس (ذكور- إناث)، عمل الأم ( عاملات- غير عاملات)، الحالة الوظيفية للشاب أو الفتاة ( يعمل- لا يعمل)).7-دراسة الفروق بين أفراد عينة الدراسة في دور وسائل الاتصال الشخصي والجماهيري في اختيار عناصر التصميم الداخلي لمساكن المقبلين على الزواج تبعاً للمتغيرات (البيئة السكنية ( ريف- حضر)، الجنس (ذكور- إناث)، عمل الأم (عاملات- غير عاملات)، الحالة الوظيفية للشاب أو الفتاة ( يعمل- لا يعمل)).8-دراسة أولويات دور وسائل الاتصال الشخصي والجماهيري في اختيار عناصر التصميم الداخلي لمساكن المقبلين على الزواج.