Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للأنشطة المتنوعة لعلاج بعض اضطرابات النطق في تحسين مستوى الأداء اللغوي لدى الأطفال.
المؤلف
الأسود، صفاء حسن ابراهيم حسن.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء حسن ابراهيم حسن الأسود
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل،
مشرف / منى خليفة على حسن.
مشرف / منى خليفة على حسن.
الموضوع
الاضطرابات النفسية. التعليم - الجوانب النفسية. الاطفال - رعاية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
13 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدف الدراسة : علاج بعض اضطرابات النطق ( الإبدال – الحذف – التشويه ) في تحسين مستوى الأداء اللغوي لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة، وأجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها ( 16) طفلاً وطفلة تراوحت أعمارهم (7-9 )، وتم اختيارهم من معهد أنوار الحرمين النموذجي ببردين التابع لمنطقة الأزهر الشريف بمركز الزقازيق محافظة الشرقية وقسمتهم الباحثة إلى مجموعتين متكافئتين(تجريبية وضابطة ) من ذوي اضطرابات النطق، واستخدمت مجموعة من الأدوات المتمثلة في استمارة دراسة حالات اضطرابات النطق والكلام، ومقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي( المطور) للأسرة المصرية ، ومقياس كفاءة النطق المصور، ومقياس الأداء اللغوي، والبرنامج التدريبي القائم على الأنشطة المتنوعة ، وأسفرت الدراسة عن فعالية برنامج للأنشطة المتنوعة في علاج بعض اضطرابات النطق وتحسين مستوى الأداء اللغوي لدى الأطفال؛ حيث توجد فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي كفاءة النطق المصورو الأداء اللغوي،كما توجد فروق دالة إحصائياً (عند مستوي 0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوى اضطرابات النطق بالمجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي والبعدي على مقياسي كفاءة النطق المصورو الأداء اللغوي لصالح القياس البعدي