Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي في بيئة تعليم قائمة عبر أثر
الويب على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية/
المؤلف
الأسمري, علي بن دلیم بن علي ال سلطان.
هيئة الاعداد
باحث / علي بن دليم بن علي ال سلطان الأسمري
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / عصام شوقي شبل
مناقش / مها محمد كمال
الموضوع
تكنووجيا التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
293ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنووجيا اتعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

یمكن الاستفادة من سعة أنماط الإبحار التي تتیحها بیئات التعلم
القائمة على الویب في عرض وتقدیم المعلومات والمعارف المتضمنة بطرق
میسرة وسهلة ومبسطة یمكن للمتعلم معالجتها وفهمها واستیعابها واستدعائها
بسهولة، كما یمكن التحكم في تدفق عرض المعلومات من خلالها، ولكن أي
نمط من أنماط الإبحار یناسب بیئات التعلم القائم على الویب؟ وما هي
العلاقة بین أنماط الإبحار والأسلوب المعرفي للمتعلم؟ ، في محاولة لإیجاد
بدائل وحلول تصمیمیه تیسر المحتوى المتضمن بهذه البیئات في إطار
نظریات التعلم وفي علاقتها بخصائص المتعلم المعرفیة حتى یتسنى إیجاد
معاییر إرشادیة وتوفیر معالجات فعالة ترشد القائمین على تصمیم بیئات التعلم
عبر الویب في بناء بیئات أكثر فاعلیة تحقق نتائج التعلم المرجوة بكفاءة.
ویأتي البحث الحالي بوصفه أحدى د ا رسات التفاعل بین الاستعداد
والمعالجة لتتناول الكشف عن أثر التفاعل بین أنماط الإبحار في بیئات التعلم
القائمة على الویب ( من خلال النمط الخطي / النمط الغیر خطي / النمط
الفائق ) ، والأسلوب المعرفي ( الإستقلال عن المجال الإد ا ركي / الاعتماد
على المجال الإد ا ركي ) على التحصیل الد ا رسي وتنمیة مها ا رت التفكیر لدى
تلامیذ المرحلة الابتدائیة بالمملكة العربیة السعودیة في مادة العلوم .
 
وتتحدد مشكلة البحث في التساؤل الرئیس التالي : ما أثر التفاعل بین
نمط الإبحار والأسلوب المعرفي في بیئة تعلیم قائمة عبر الویب على
التحصیل الد ا رسي وتنمیة مها ا رت التفكیر لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة
بالمملكة العربیة السعودیة ؟
١٢٦
ویتفرع منه التساؤلات التالیة :
- ما أثر نمط الإبحار (خطي/ غیر خطي / فائق) على التحصیل المعرفي
في العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربیة السعودیة ؟
- ما أثر نمط الإبحار (خطي/ غیر خطي / فائق) على تنمیة مها ا رت التفكیر
في العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربیة السعودیة ؟
- ما أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد / الإستقلال عن المجال الاد ا ركى) على
التحصیل المعرفي لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربیة
السعودیة ؟
- ما أثر الأسلوب المعرفي (الاعتماد / الإستقلال عن المجال الاد ا ركى) على
تنمیة مها ا رت التفكیر في العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي
بالمملكة العربیة السعودیة ؟
- ما أثر التفاعل بین نمط الإبحار (خطي / غیر خطي / فائق) والأسلوب
المعرفي (الاعتماد / الإستقلال عن المجال الاد ا ركى) على التحصیل المعرفي
لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربیة السعودیة ؟
- ما أثر التفاعل بین نمط الإبحار (خطي / غیر خطي / فائق) والأسلوب
المعرفي (الاعتماد / الإستقلال عن المجال الاد ا ركى) على تنمیة مها ا رت
التفكیر في العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربیة
السعودیة ؟
 
یهدف البحث الحالي إلى الكشف عن :
- الأثر الأساسي لنمط الإبحار ( خطي/غیر خطي / فائق ) على التحصیل
المعرفي وتنمیة مها ا رت التفكیر لدى تلامیذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائیة
بالمملكة العربیة السعودیة في مادة العلوم .
١٢٧
- الأثر الأساسي للأسلوب المعرفي (الاعتماد / الإستقلال عن المجال
الاد ا ركى) على التحصیل المعرفي وتنمیة مها ا رت التفكیر لدى تلامیذ الصف
السادس بالمرحلة الابتدائیة بالمملكة العربیة السعودیة في مادة العلوم .
- الأثر الأساسي للتفاعل بین نمط الإبحار (خطي / غیر خطي / فائق)
والأسلوب المعرفي (الاعتماد / الإستقلال عن المجال الاد ا ركى) على
التحصیل الد ا رسي وتنمیة مها ا رت التفكیر لدى تلامیذ الصف السادس بالمرحلة
الابتدائیة بالمملكة العربیة السعودیة في مادة العلوم .
 -
تحدد مجال البحث بالحدود التالیة :
الحدود المكانیة : 
-مدرسة عبادة بن قیس الابتدائیة/ محافظة جدة /المملكة العربیة السعودیة .
- مدرسة سفیان الثوري الابتدائیة /محافظة جدة /المملكة العربیة السعودیة .
- مدارس الأقصى الابتدائیة / محافظة جدة /المملكة العربیة السعودیة .
الحدود البشریة : تلامیذ الصف السادس الابتدائي بالمدارس الابتدائیة 
١٣ سنة . - سابقة الذكر وتت ا روح أعمارهم من ١١
الحدود الموضوعیة : وحدة ” المادة ” في مادة العلوم للصف السادس 
الابتدائي .
الأسلوب المعرفي : الإستقلال والاعتماد على المجال الاد ا ركى . 
نمط الإبحار : ( خطي/غیر خطي / فائق ) . 

قام البحث على المتغی ا رت التالیة :
أ - المتغیر المستقل :
یتمثل المتغیر المستقل لهذا البحث في نمط الإبحار ، وله ثلاثة أنماط :
- النمط الخطي - النمط غیر الخطي - النمط الفائق
ب - متغیر تصنیفي :
١٢٨
تمثل المتغیر التصنیفي في الأسلوب المعرفي وله مستویین هما:
- الإستقلال عن المجال الاد ا ركى .
- الاعتماد على المجال الاد ا ركى .
ج- المتغیر التابع :
- التحصیل الد ا رسي في مستوى (التذكر/الفهم/التطبیق) في وحدة
(المادة) بمادة العلوم لتلامیذ الصف السادس الابتدائي .
- مها ا رت التفكیر (استنباط/استق ا رء/تحلیل منظور/تصنیف/مقارنة)
في وحدة (المادة) بمادة العلوم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائي .

استخدم البحث الأدوات التالیة :
- اختبار موضوعي لفظي / مصور. من إعداد الباحث ، وذلك لقیاس
تحصیل الطلاب عند مستویات ( التذكر - الفهم - التطبیق ) .
- مقیاس اختبار لمها ا رت التفكیر في العلوم لدى تلامیذ الصف السادس
بالمرحلة الابتدائیة . وذلك لقیاس مها ا رت التفكیر ( استنباط -
استق ا رء - تحلیل منظور - تصنیف - مقارنه ) .
وهو : ( Embedded Figure Test ) - اختبار الأشكال المتضمنة
اختبار یهدف إلى قیاس الأسلوب المعرفي للمتعلم ( الإستقلال
عن المجال الإد ا ركي مقابل الاعتماد علیه ).
 
تم استخدام المنهج التطویري القائم على أحد نماذج التصمیم والتطویر
التعلیمي وتضمن :
- المنهج ال وصفي : لتحدید معاییر تصمیم وتطویر أنماط الإبحار ،
وٕاعداد أدوات البحث .
- المنهج التجریبي : ینتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التي تستهدف
اختبار العلاقات السببیة بین متغیر مستقل وآخر تابع ، كما ینتمي
١٢٩
أیضاً إلى فئة البحوث التي تستهدف د ا رسة العلاقة بین الاستعداد
والمعالجة، ویُعد ” المنهج التجریبي ” من أكثر مناهج البحث ملائمة
للتحقق من تلك العلاقات؛ ومن ثم یتبع البحث الحالي المنهج
التجریبي.
 
- تكونت عینة البحث من( ١٠٠ ) تلمیذا من تلامیذ الصف السادس
الابتدائي بمحافظة جدة ،من المدارس (مدرسة عبادة بن قیس
الابتدائیة - مدرسة سفیان الثوري الابتدائیة - مدارس الأقصى
الابتدائیة ) محافظة جدة - المملكة العربیة السعودیة .
 -
١. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ
المجموعات التجریبیة الثلاثة التي تدرس بأنماط الإبحار( خطي/غیر
خطي/فائق ) -بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي للتلامیذ - في
اختبار التحصیل الد ا رسي ترجع إلى الأثر الأساسي لنمط الإبحار
المتعلم.
٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ
المجموعات التجریبیة الثلاثة التي تدرس بأنماط الإبحار( خطي/غیر
خطي / فائق ) -بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي للتلامیذ - في
الاختبار الأدائي لمها ا رت التفكیر ترجع إلى الأثر الأساسي لنمط
الإبحار المتعلم.
٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات المجموعتین
التجریبیتین في اختبار التحصیل الد ا رسي ترجع إلى الأثر الأساسي
للأسلوب المعرفي (الإستقلال / الاعتماد على المجال الاد ا ركى ).
٤. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات المجموعتین
التجریبیتین في الاختبار الأدائي لمها ا رت التفكیر في العلوم ترجع إلى
١٣٠
الأثر الأساسي للأسلوب المعرفي (الإستقلال / الاعتماد على المجال
الاد ا ركى ).
٥. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المجموعات
التجریبیة في اختبار التحصیل الد ا رسي ترجع إلى الأثر الأساسي
للتفاعل بین نمط الإبحار ( خطي/غیر خطي / فائق ) والأسلوب
المعرفي (الإستقلال / الاعتماد على المجال الاد ا ركى ).
٦. توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المجموعات
التجریبیة في الاختبار الأدائي لمها ا رت التفكیر في العلوم ترجع إلى
الأثر الأساسي للتفاعل بین نمط الإبحار ( خطي/غیر خطي / فائق
) والأسلوب المعرفي (الإستقلال / الاعتماد على المجال الاد ا ركى ).
 
توصل البحث إلى النتائج التالیة :
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ
المجموعات التجریبیة الثلاثة التي تدرس بأنماط الإبحار ( خطي/غیر خطي
/ فائق ) - بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي للتلامیذ في اختبار
التحصیل المعرفي ترجع إلى الأثر الاساسى لاختلاف نمط الإبحار المستخدم
، لصالح المجموعة التي تعرضت لنمط الإبحار غیر الخطي .
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات تلامیذ
المجموعات التجریبیة الثلاثة التي تدرس بأنماط الإبحار ( خطي/غیر خطي /
فائق ) - بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي للتلامیذ - في اختبار التفكیر
في مادة العلوم ترجع إلى الأثر الاساسى لاختلاف نمط الإبحار المستخدم ،
لصالح المجموعة التي تعرضت لنمط الإبحار غیر الخطي .
٣- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطي درجات المجموعتین
التجریبیتین في اختبار التحصیل المعرفي ترجع إلى الأثر الاساسى لاختلاف
١٣١
الأسلوب المعرفي (الإستقلال / الاعتماد على المجال الاد ا ركى ) لصالح
التلامیذ المستقلین عن المجال الإد ا ركي .
         - ٤
          

المجموعة التجریبیة التي تعرضت للأسلوب المستقل بعد تطبیق اختبار
التفكیر.
اوي ( ٠.٠٠٠ ) وهي (P-value) المعرفي (معتمد- مستقل) حیث أن قیمة
أقل من مستوي المعنویة ( ٠.٠١ ) وهذا یشیر إلى وجود تأثیر للأسلوب
المعرفي على تنمیة التحصیل المعرفي لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.كما
أتضح معنویة تأثیر أنماط الإبحار (خطي- غیر الخطي- فائق) علي
تساوي ( ٠.٠٠٦ ) وهي أقل من (P-value) التحصیل الد ا رسي حیث أن قیمة
مستوي المعنویة ( ٠.٠١ ) وهذا یشیر إلى وجود تأثیر لأنماط الإبحار على
تنمیة التحصیل المعرفي لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.
كما أتضح معنویة التأثیر المتبادل بین أنماط الإبحار والأسلوب
تساوي (P-value) المعرفي على التحصیل الد ا رسي حیث أن قیمة
٠.٠٢٣ ) وهي أقل من مستوي المعنویة ( ٠.٠٥ ) وهذا یشیر إلى وجود اثر )
للتفاعل بین نمط الإبحار والأسلوب المعرفي في بیئة تعلیم قائمة عبر الویب
علي التحصیل الد ا رسي في مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة كما تبین
وجود أثر متوسط للتفاعل بین نمط الإبحار والأسلوب المعرفي في تنمیة
١٣٢
التحصیل علم ا بأن معامل التحدید هو حجم الأثر في تحلیل التباین ثنائي
الاتجاه.
         - ٦
          

معنویة تأثیر الأسلوب المعرفي (معتمد-     
تساوي ( ٠.٠٠٠ ) وهي أقل من مستوي (P-value) مستقل) حیث أن قیمة
المعنویة ( ٠.٠١ ) وهذا یشیر الي وجود تأثیر للأسلوب المعرفي على تنمیة
 . التفكیر لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة
كما أتضح معنویة تأثیر أنماط الإبحار (خطي - غیر الخطي- فائق)
تساوي ( ٠.٠٠٠ ) وهي (P-value) علي التحصیل الد ا رسي حیث أن قیمة
أقل من مستوي المعنویة ( ٠.٠١ ) وهذا یشیر إلى وجود تأثیر لأنماط الإبحار
على تنمیة التفكیر لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة . وأتضح أیض ا معنویة التأثیر
المتبادل بین أنماط الإبحار والأسلوب المعرفي علي التفكیر الد ا رسي حیث أن
( ٠.٠١ ) وهي أقل من مست وى المعنویة ( ٠.٠١ ) تساوي (P-value) قیمة
وهذا یشیر إلى وجود أثر للتفاعل بین نمط الإبحار والأسلوب المعرفي في بیئة
تعلیم قائمة عبر الویب على التفكیر في مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة
الابتدائیة ولذلك قرر الباحث قبول الفرض والذي ینص على ” وجود فروق
ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المجموعات التجریبیة في اختبار
التفكیر ترجع إلى الأثر الاساسى للتفاعل بین نمط الإبحار ( خطي/غیر
الخطي / فائق ) والأسلوب المعرفي (الإستقلال / الاعتماد على المجال
الاد ا ركى). وعلیه فإن النتائج أشارت إلى وجود أثر متوسط للتفاعل بین نمط
الإبحار والأسلوب المعرفي في تنمیة التفكیر علم اً بأن معامل التحدید هو
حجم الأثر في تحلیل التباین ثنائي الاتجاه . وأتضح أیظاً أن هنالك تفاعل في
اختبار المها ا رت لصالح (النمط غیر الخطي المستقل ) حیث أظهرت نتائج
١٣٣
أن القیمة المحسوبة والتي قیمتها ( ١٢.٦٥ ) دالة إحصائی اً وهذا یشیر إلى
عملیة التفاعل لصالح النمط غیر الخطي المستقل. وكذلك تبین أن القیمة
المحسوبة لنمط التفاعل (فائق /مستقل) بلغت ( ٨.٨٧ ) وهي دالة إحصائیاً
وهذا یشیر إلى عملیة التفاعل لصالح أیضا النمط الفائق المستقل .
 
          
 
- أشارت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات
درجات التلامیذ حسب أنماط الإبحار في بیئة التعلیم القائم على الویب (
خطي/غیر الخطي/ فائق ) على كل من التحصیل ومها ا رت التفكیر مما یعنى
اختلاف تأثیر أنماط الإبحار في بیئات التعلیم القائم على الویب في البحث
الحالي على كل من التحصیل الد ا رسي ومها ا رت التفكیر ، حیث أشارت النتائج
إلى تفوق طلاب المجموعات التجریبیة التي استخدمت نمط الإبحار غیر
الخطي في بیئة التعلیم القائم على الویب مقارنة ببقیة مجموعات البحث والتي
استخدمت أنماط الإبحار (الخطي /الفائق) في بیئة التعلیم القائم على الویب .
- ویمكن تفسیر هذه النتیجة بأن نمط الإبحار غیر الخطي في بیئة التعلیم
القائم على الویب زود التلامیذ بقائمة بعناصر الموضوعات أتاح إمكانیة
الحصول على المساعدات والتوجیهات دون تأجیل ووفقا لاحتیاجات التلامیذ
الفعلیة .
- كما أن هذا النمط زود التلامیذ بالموضوعات بشكل محدد ومخطط وبالتالي
ساعدهم على عدم تشتت الانتباه وزیادة التركیز. وتمیز نمط الإبحار غیر
الخطي في بیئة التعلیم القائم على الویب بتنظیم وتركیب المحتوى التعلیمي
في إطا ا رت بحیث مكن التلامیذ من أن یتصفحوا ویتحكموا في عرض
المحتوى من خلال النقر على أحد عناصر قائمة المحتویات من خلال قائمة
الموضوعات المتاحة في نفس واجهة التفاعل على الجانب الأیمن للواجهة مما
١٣٤
أعطى التلامیذ سهولة تنظیم المعلومات والإبحار وزیادة التحكم والتفاعل مع
المحتوى عن نمط الإبحار الخطي .
- كما أن هذا النمط من الإبحار (غیر الخطي ) زود التلامیذ بمخطط معرفي
لبنیة المحتوى مما ساهم في تخزینها داخل الذاكرة الدائمة في شكل مخططات
معرفیة وبالتالي ساعد في تقلیل الحمل المعرفي الدخیل أو العرضي والذي
ینتج من الأسالیب التي تعرض بها المعلومات التي یتم تعلمها مما ت رتب علیه
تقلیل الحمل العقلي، لذا كان لدى التلامیذ القدرة على تذكر المعلومات
والأفكار الرئیسیة وأداء الم ا رجعة وبناء تمثیل عقلي عن المحتوى .
- كما أن عرض المحتوى في إطا ا رت موجزة ومركزة ساعد في تقلیل كثافة
المحتوى بواجهة التفاعل مما ساعد على سرعة الق ا رءة وبالتالي زیادة التحصیل
ومناسبتها لخصائص المتعلمین.
-كما أن واجهة التفاعل القائمة على نمط الإبحار غیر الخطي أتاح للمتعلمین
أن ی روا دائماً خیا ا رت القائمة وبنیة المحتوى أمامهم مما جعلهم على معرفة
بموقعهم من الموقع، وبالتالي ساعدهم على رسم صور ذهنیة إد ا ركیة لشكل
المحتوى وعناصره الأساسیة والعلاقة بین هذه العناصر، وأن النمط غیر
الخطي أتاح للمتعلمین أن یتحكموا في عملیة التعلم عن طریق انتقاء الجزء
الذي یریده مع عرض المادة التعلیمیة والمحتوى في شاشة واحدة، ومكنهم من
الانتقال بسهولة إلى أي جزء یحتاجوا إلیه أثناء التعلم بسرعة وسهولة. وبالتالي
أتاحت هذه الواجهة إمكانیة تنظیم المعلومات مما ساعدت المتعلمین على
الرؤیة الشاملة عن الهیكل البنائي لموضوعات الموقع، وتنظیم المعلومات في
ذاكرتهم بصورة أفضل، وبالتالي انعكس ذلك على تحسن إتقانهم للمعارف
والمفاهیم، ومكنهم من سرعة استرجاعها .
وقد یرجع تأثیر واجهة التفاعل المعالجة بنمط الإبحار غیر الخطي
على مها ا رت التفكیر للمتعلمین لأن هذه الواجهة تمتعت بعدة مبادئ منها
الانسجام، والبساطة، التباین، والوضوح، والبنیة، و ا رحة المستخدم في تفاعله
١٣٥
مع بیئة التعلم القائم على الویب ، كما أن هذه الواجهة أتاحت مجموعة من
أز ا رر وأدوات تفاعل تمیزت ببساطتها وتوزیعها المنطقي في واجهة التفاعل
منها: الوصول بسرعة فائقة إلى صفحة تالیة، أو صفحة سابقة، وسرعة
البحث عن معلومات داخل بیئة التعلم، وعرض موضوعات بیئة التعلم في
قائمة إطار جانبیة. حیث أثر هذا التصمیم البصري لواجهة التفاعل على
انطباع المتعلمین نحو بیئة التعلم القائم على الویب، ومدى فهمهم لها ورغبتهم
في استخدامها.
وتتفق هذه النتیجة مع نتائج عدید من الد ا رسات ومنها د ا رسة أسامة
الهنداوي ( ٢٠٠٥ ) والتي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائیا بین متوسطي
درجات التلامیذ الذین درسوا بنمط (الإبحار شبه الخطى)، والتلامیذ الذین
درسوا بنمط (الإبحار من خلال القائمة) على التحصیل المعرفي لصالح
التلامیذ الذین درسوا بنمط الإبحار من خلال القائمة.
و د ا رسة فاتن عبدالله ، و التي أكدت وجود فروق دالة إحصائیا في
التحصیل الد ا رسي ناتج عن اختلاف نمط الإبحار (هرمي و قائمة) لصالح
التلامیذ الذین درسوا بنمط القائمة .
و د ا رسة لفاطمة نجیب ، التي أكدت نتائجها وجود فروق دالة
إحصائیاً عند مستوى ( ٠.٠١ ) بین متوسطي درجات أف ا رد المجموعات
التجریبیة في التطبیق البعدي لاختبار التحصیل في وحدة المقادیر الجبریة
والتحلیل وكذلك في حل المشكلات والاتجاه نحو المادة یرجع إلى الأثر
الأساسي للاختلاف في نمط الإبحار (القائمة-الشبكي) لصالح الإبحار
الشبكي .
، (David) وتختلف هذه النتیجة مع د ا رسات أخرى منها: د ا رسة دیفید
حیث أكدت النتائج أنه لا یوجد فروق ذات دلالة إحصائیة في التحصیل
للمجموعات المعالجة ، كذلك لا توجد دلالة إحصائیة في التفاعل ، كذلك لا
یوجد اختلاف في طریقة الإبحار المتبعة تبعاً لاختلاف وجهة الضبط .
١٣٦
والتي أشارت نتائجها إلى أن (Hall & et al) ود ا رسة هال وآخرون
التلامیذ الذین درسوا من خلال نمط الإبحار غیر الخطى(بالخ ا رئط الفائقة) قد
استغرقوا وقتاً أطول مع أنهم حققوا تحصیلاً أعلى من الذین درسوا من خلال
نمط الإبحار الخطى ، والذین كانوا أكثر اتساقاً واستغرقوا وقتاً أطول .
وكذلك د ا رسة شریف محمد ( ٢٠١٠ ) والتي أشارت إلى عدم وجود
فرق دال إحصائیا على التحصیل المعرفي یرجع إلى اختلاف نمط الإبحار
(الخطي و الهرمي) .

 
أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات درجات  
طلاب المجموعات التجریبیة في التحصیل الد ا رسي ومها ا رت التفكیر ترجع إلى
التأثیر الأساسي لاختلاف الأسلوب المعرفي للمتعلم (مستقل/ معتمد على
المجال الإد ا ركي) لصالح التلامیذ المستقلین عن المجال الإد ا ركي، مما یعنى
أن للأسلوب المعرفي للمتعلم له تأثیر على التحصیل ومها ا رت التفكیر، وأن
التلامیذ المستقلین كانوا أكثر تفوقاً من التلامیذ المعتمدین في التحصیل
الد ا رسي ومها ا رت التفكیر نحو بیئات التعلم القائم على الویب، ویمكن تفسیر
هذه النتیجة من خلال خصائص التلامیذ المستقلین عن المجال وطبیعة التعلم
القائم على الویب ، وأنماط الإبحار في واجهة التفاعل ، فالتعلم القائم على
الویب منظومة تعلیمیة متكاملة تقوم على التعلیم الفردي وتتصف بقدر كبیر
من الحریة في اكتساب المعلومات والمها ا رت والخطو الذاتي والإبحار غیر
الخطى لكل طالب بحسب استعداداته وقد ا رته واحتیاجاته وٕادارته الذاتیة
للمحتوى التعلیمي، ولذا تتناسب هذه الطبیعة الفردیة الذاتیة في التعلم مع
خصائص التلامیذ المستقلین عن المجال الإد ا ركي أكثر من المعتمدین علیه،
كذلك أنماط الإبحار (خطي/ غیر الخطي/ الفائق) تتعلق بنظم مختلفة لتنظیم
المحتوى وتركیبه وكثافته وٕادا ا رته وآلیات تفاعله ونظم الإبحار في واجهة
١٣٧
التفاعل، وحیث یوصف الأسلوب المعرفي بأنه النموذج الذي یقوم به المتعلم
باكتساب وتنظیم ومعالجة المعلومات .
-كما یتضمن كیفیة حفظ المتعلم للمعلومات وكیفیة استرجاعها وبالتالي
وٕاطار النشاط العقلي الذي یمارسه Form تتعلق الأسالیب المعرفیة بشكل
بمعنى أن الأسلوب المعرفي یعطى الإجابة Content المتعلم ولیس محتواه
على الكیفیة التي یفكر بها الفرد ولیس فیما یفكر، ولذا یجب أن تتماشى
طریقة نمط الإبحار في واجهة التفاعل ببیئات التعلم القائم على الویب مع
الأسلوب المعرفي، لذا فالتلامیذ المستقلین عن المجال الإد ا ركي كان لدیهم
القدرة على تحلیل المجال البصري لواجهة التفاعل -على الرغم من اختلاف
أنماط الإبحار في واجهة التفاعل- وٕاظهار بنیة المجال سواء كان المجال
منظما أو ینقصه التنظیم .
- كما أن المتعلمین المستقلین عن المجال الإد ا ركي یتمیزون بأن لدیهم
القدرة على إعادة تنظیم المادة التعلیمیة وتحلیلها مهما كانت المتناقضات
الموجودة بینها، والحصول على المعلومات المناسبة لإعادة تنظیم وترتیب
بنیتهم المعرفیة، وبالتالي فهم لا یحتاجون إلى تدعیم خارجي یعتمدون علیه
كثی ا ر بل یكفیهم ما یساعدهم على تكوین أسلوبهم الخاص في التعامل مع
المهام أو المشكلات معتمدین على ذاتهم ولا یحتاجون إلى مزید من المتابعة،
ولا یسهل تشتیت انتباههم ولا یهتمون كثی ا رً بالتفاصیل في واجهة التفاعل
حسب اختلاف أنماط الإبحار، لذا كانت قدرة التلامیذ المستقلین في التفاعل
مع أسالیب تقدیم المحتوى في واجهة التفاعل ایجابیاً وبالتالي تفوقوا على
التلامیذ المعتمدین على المجال الإد ا ركي.
- أما التلامیذ المعتمدین على المجال فیرجع عدم تفوقهم في التحصیل
الد ا رسي ومها ا رت التفكیر إلى كونهم أقل قدرة على تنظیم المواقف التعلیمیة
ویحتاجون دائما إلى إطار مرجعي یعتمدون علیه في فهم هذه المواقف، كما
أن هؤلاء التلامیذ یجدون صعوبة في تحلیل المفاهیم والمثی ا رت إلى مكوناتها
١٣٨
ویمیلون إلى التعلیم التفاعلي الاجتماعي ویبحثون عمن یمنحهم المعز ا زت ومن
یصوغ لهم الأهداف ولذلك یشعرون بحالة من التحیر والقلق والتشتت أثناء
تعلمهم عبر الویب، ویجدون صعوبة في استرجاع المعلومات من على الویب
وخاصة في بیئات الویب القائمة على أنماط الإبحار غیر الخطیة، كذلك یمیل
التلامیذ المعتمدین إلى التعامل مع واجهة التفاعل كما هي بدون أي عملیات
وسیطة مثل التحلیل والتركیب، ویظهرون صعوبة في تنظیم المواقف الجدیدة،
كما أنهم یفضلون التعامل مع المعالجة المقدمة التي تقدم لهم بطریقة منظمة
(خطیة) والتي لا تحتاج إلى أي جهد في تنظیمها أو إعادة تنظیم وترتیب
المعلومات الواردة بها، فضلا عن أنهم یجدون صعوبة بالغة في تعاملهم مع
المعالجة التي تفتقر إلى التنظیم والبناء السلیم، كما یواجهون حالة من
الاضط ا رب وعدم التنظیم مع المواقف الغامضة ونتیجة لذلك یتأثر مستوى
تحصیلهم واتجاهاتهم وأدائهم، حیث تؤكد نظریة السعة المحدودة في معالجة
ونظریة المصادر Limited Capacity Information Process المعلومات
على أن الوسائل التي تقدم ت ا زمنیاً Multiple Resource Theory المتعددة
بواسطة عدد من القنوات معرفیاً یمكنها أن تمثل حملاً ا زئداً على نظام
المعالجة، حیث أن المصادر المستخدمة في الترمیز والتخزین والاستظهار هي
مصادر محد ودة، وأن هذه المثی ا رت المتعددة الوسائل سوف تستهلك هذه
المصادر عن طریق توجیه المزید منها للترمیز على حساب التخزین
والاستظهار، وعلى هذا فإن تعدد المثی ا رت بتنظیم غیر خطى داخل العرض
المرئي سوف یؤدى إلى تعرف أكثر وتذكر أقل، حیث أن التلامیذ المعتمدون
لن یكونوا قادرین على إعادة تمثیل هذه المكونات البصریة في واجهة التفاعل
حسب أنماط الإبحار بشكل مكافئ للطلاب المستقلین والذین یستطیعون
التكیف مع مثل هذه التصمیمات البصریة مهما أختلف نمط تقدیمها، لذا
فسوف یشعر التلامیذ المعتمدون بقصور في إعادة تنظیم هذه العناصر
البصریة مما یؤثر على اتجاهاتهم نحو التعلم من هذه البیئات، وذلك عند
١٣٩
مقارنتهم بالتلامیذ المستقلین، كما أن المرونة التي یتمیز بها المستقلین في
مقابل المعتمدین تؤثر في استیعابهم لبیئات الویب التعلیمیة المتنامیة التطور
والتي یمكنهم التفاعل والإبحار معها بسهولة ویسر.
وتتفق هذه النتیجة مع ما أشارت إلیه نتائج د ا رسة بالمكویست وكیم
حیث توصلت نتائجها إلى مدى أهمیة الأسلوب (Palm_Quist & Kim)”
المعرفي (الاعتماد في مقابل الإستقلال عن المجال الإد ا ركي ) في أداء
المتعلم وقدرته على البحث عبر بیئة التعلیم القائم عبر الویب ، كما أظهرت
النتائج وجود علاقة تفاعلیة دالة بین الأف ا رد ذوي الأسالیب المعرفیة المختلفة
مع بیئات التعلیم القائم على الویب ، كما كشفت الد ا رسة على أن تصمیم
R.A. ) التعلم القائم على الویب یؤثر بشكل كبیر على الأسلوب المعرفي
. ( Palm_Quist & K.S.Kim
ود ا رسة (عوض) أشارت نتائجها إلى وجود تأثیر للأسلوب المعرفي
(الإستقلال/ الاعتماد على المجال الإد ا ركي) على زمن التعلم وتحصیل
التلامیذ في التعلیم القائم على الویب لصالح التلامیذ المستقلین عن المجال
الإد ا ركي . وأشارت نتائج د ا رسة (عزمي، الم ا ردنى) إلى وجود فروق دالة
إحصائیاً نتیجة لاختلاف الأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الإستقلال عن المجال
الإد ا ركي) في التحصیل المعرفي والاتجاهات عند التعلم من صفحات الویب
التعلیمیة في مقرر الحاسب الآلي لصالح التلامیذ المستقلین عن المجال
الإد ا ركي.
وتوصلت نتائج د ا رسة (طلبة) إلى وجود فروق دالة إحصائیا بین
متوسطات درجات طلاب المجموعات التجریبیة في التحصیل الد ا رسي،
واكتساب مها ا رت تصمیم وٕانتاج مصادر التعلم ترجع إلى التأثیر الأساسي
لأسلوب التعلم المتبع(مستقل/ معتمد على المجال الإد ا ركي) لصالح التلامیذ
المستقلین عن المجال .
١٤٠
والتي أشارت نتائجهما إلى وجود تأثیر (Ismail) ود ا رسة إسماعیل
لأسلوب التعلم المستقل على التعلم من ب ا رمج الكمبیوتر التعلیمیة القائمة على
الویب.
وتختلف هذه النتیجة مع د ا رسة أنهار الإمام التي أسفرت النتائج عن
عدم وجود تأثیر أساسي لكل من نمط الإبحار(قوائم -هرمى) ، وأسلوب
التعلم(معتمد -مستقل) ، والسعة العقلیة(منخفض-مرتفع) على التحصیل ،
والكسب في مستویات تعلم المفاهیم ، بالإضافة إلى عدم وجود أثر للتفاعل
بین نمط تصمیم الإبحار وأسلوب التعلم وبین نمط تصمیم الإبحار والسعة
العقلیة .
التى خلصت إلى عدم وجود فروق ذات (Sibel, s.,Et al) ود ا رسة
دلالة إحصائیة ناتج عن التفاعل بین الأسلوب المع رفي للمتعلم والإبحار عبر
بیئة الویب .
التي خلصت إلى عدم وجود (Hsu, Y., et al ) وكذلك د ا رسة
فروق ذات دلالة إحصائیة ناتجة عن التفاعل بین الأسلوب المع رفي للمتعلمین
ونمط الإبحار .
أشارت نتائج البحث لوجود فروق دالة إحصائیا بین مجموعات  
البحث لصالح النمط غیر الخطى/ المستقلین مما یعنى أن لنمط الإبحار
الخطي والأسلوب المعرفي للمتعلم له تأثیر على التحصیل ومها ا رت التفكیر،
وأن التلامیذ المستقلین كانوا أكثر تفوقاً من التلامیذ المعتمدین في التحصیل
الد ا رسي ومها ا رت التفكیر نحو بیئات التعلم القائم على الویب، ویمكن تفسیر
هذه النتیجة من خلال توافق خصائص التلامیذ المستقلین عن المجال ونمط
الإبحار غیر الخطي وطبیعة التعلم القائم على الویب في واجهة التفاعل حیث
١٤١
أعطت للطلاب المستقلین عن المجال الإد ا ركي قدر كبیر من الحریة في
اكتساب المعلومات والمها ا رت وذلك حسب استعدادات وقد ا رت واحتیاجات كل
تلمیذ وقدرته الذاتیة على إدارة المحتوى التعلیمي .
وتتفق هذه النتیجة مع ما أشارت إلیه نتائج د ا رسة (عزمي، الم ا ردنى،)
والتي أشارت نتائجها إلى وجود (Ismail) ود ا رسة (طلبة) ود ا رسة إسماعیل
تأثیر لأسلوب التعلم المستقل على التعلم من ب ا رمج الكمبیوتر التعلیمیة القائمة
على الویب ، وهذا یتفق مع ما أشار إلیه (فؤاد أبو حطب، أمال صادق) من
أنه لابد من توفیق الطرق والأسالیب التعلیمیة بما یتناسب مع الفروق الفردیة
للمتعلمین، وأن یسعى المصمم إلى تصمیم وتطویر بیئات تعلیم الویب بما
یناسب أسالیب تعلم المتعلمین.
، Sibel, s.,Et al وتختلف مع الد ا رسات التالیة (أنهار الإمام ،ود ا رسة
والتي خلصت إلى عدم وجود فروق ذات ،Hsu, Y., et al وكذلك د ا رسة
دلالة إحصائیة ناتجة عن التفاعل بین ا لأسلوب المع رفي للمتعلمین ونمط
الإبحار .
ویرى البحث الحالي أن الاختلاف بین أسالیب التعلم (المستقل والمعتمد
على المجال الإد ا ركي) یرجع إلى خصائص كل أسلوب لذلك كانت الحاجة
إلى تصمیم أنماط الإبحار في بیئة التعلیم القائم على الویب و التي تناسب كل
أسلوب، ففي البحث الحالي كان نمط الإبحار (غیر الخطي ) یتناسب مع
أسالیب التعلم المستقلة عن المجال الإد ا ركي، وهذا یتفق مع ما أشار إلیه (فؤاد
أبو حطب، أمال صادق) من أنه لابد من توفیق الطرق والأسالیب التعلیمیة
بما یتناسب مع الفروق الفردیة للمتعلمین، وأن یسعى المصمم إلى تصمیم
وتطویر بیئات تعلیم الویب بما یناسب أسالیب تعلم المتعلمین.