Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المقومات الفنية للقصة القصيرة في أدب ما بعد الحرب العالمية الثانية بين الأدب العربي والأدب الألماني /
المؤلف
مطاوع، هشام محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمد ابراهيم مطاوع
مناقش / أسامة موسى السيد
مشرف / طارق مصطفى كامل عبد الباري
الموضوع
القصة القصيرة. الأدب العربي. الأدب الألماني.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
436 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللسانيات واللغة
الناشر
تاريخ الإجازة
21/9/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

شهدت قصة قصيرة في مصر وألمانيا، تحولا كبيرا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث شغلت مكانة مائزة بين الفنون الأدبية المختلفة. ولقد تأثرت القصة قصيرة على كلا الجانبين المصري والألماني، بهزيمة الجيش بوضوح، ففي الجانب الألماني كانت نهاية الحرب العالمية الثانية وما صاحبها من دمار مادي ومعنوي واضحا على بداية وعي أدبي جديد، ونفس الشيء الجديد
حدث في الجانب العربي بعد حرب السابعة والستين. والبحث عن عنوان (المكون القصة القصيرة الفنية في الأدب بعدالحرب العالمية الثانية بين الأدب العربي والأدب الألماني) حيث تحدد القصد من وراء هذا اللقب في رصد التغيرات في المكونات القصة الفنية القصيرة على كلا الجانبين، و يجب أن نلاحظ هنا أن نقصد الجانب العربي القصص القصيرة لا يعني من القصص العربية المصرية بشكل عام. الرسالة مراقبة بالتفصيل العلاقة بين الاجتماعية والثقافية جزء من الأدب من ناحية أخرى، لا يوجد دراسات أدبية تعد تقتصر على الجوانب اللغوية النصوص الخاصة، ولكن فتحت إلى غيرها من مجالات المعرفة الأخرى، لم يعد يمكننا الحديث عن موقف موقف الصادق أو الاجتماعي اللغوي الصادق.تم تقسيم الدراسة على مقدمة وتمهيد ثلاثة فصول: - الفصل الأول: به تعريف موجز للأدب المقارن ومدارسة المختلفة وكذلك أهم المصطلحات والمجالات المعرفية المرتبطة بالدراسات المقارنة، وختم الباب على مصراعيه بعرض السياقات السياسية والاجتماعية في كلا الجانبين. الفصل الثاني: دار حول هذا الفصل
المفاهيم المتعلقة بالسرد والقصة القصيرة. الفصل الثالث: هذا ينقسم الفصل إلى قسمين، يتناول الجزء الأول
الجانب التطبيقي العربي، ويتناول الجزء الآخر من الجانب التطبيقي الألماني، وقد تناولت الدراسة تطبيقية في الجانب الألماني أعمالا لستة كتب، حيث كانت الدراسة على قصة ”فرنسا كافكا”، ”في انتظار العدالة” Vor dem Gesetz من أجل يتعرف القارئ العربي من خلالها المقومات الفنية الألمانية قبل الحرب العالمية الثانية، ثم عولجت أربع قصص لفولفانج بورشرث
Wolfgang Borchert ، هي: قصة رادي Radi وقصة ”ساعة المطبخ Die Küchenuhr وقصة”إن الفئران تنام ليلا ” Nachts schlafen die Ratten doch وقصة” رجلان ” Zwei Männer ..ومن كتاب المجموعة 47 تم إختيار أعمالا فريدريش شنورة Wolfdietrich Schnurre” قصة ”الدفنة”Das Begräbnis ولهينرش بول Heinrich Böll قصة ”الحبية الغير معدودة” ” Die ungezählte Geliebte وقصة المضحاك Der Lacher ولإلزي آيشنجر Ilse Aichinger قصة مسرح الشارع Das Fenstertheater ولبيتر بيكسل Peter Bichsel قصة سان سلفادور