الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول هذا البحث دراسة تطبيقية لاتجاهات المديرين في قطاع البريد الحكومي بدولة الكويت نحو التطوير التنظيمي في هذا القطاع الحيوي للخدمات الحكومية المقدمة للمراجعين ، وذلك بغرض الارتقاء بمستوي جودة هذه الخدمة. وبالتحديد يسعي هذا البحث إلي تحديد مبررات الحاجة إلي التطوير التنظيمي في هذا القطاع ، والمتطلبات (الإدارية – السلوكية – المالية – القانونية - التكنولوجية) اللازمة لإحداث التطوير التنظيمي الهادف في نفس القطاع ، والكشف عن مدي تطبيق لخطط وبرامج التطوير وتحديد مجالات هذا التطبيق ، وتحديد أهم معوقات هذا التطبيق ، وأخيرا التحقق من العلاقة بين معوقات التطوير التنظيمي في هذا القطاع وبين مستوي تطبيق خططه أو برامجه ، وتحديد الأهمية النسبية لهذه المعوقات من حيث قدرتها علي تفسير التباين في مستوي التطبيق لهذه الخطط والبرامج . واشتملت خطة البحث علي خمسة فصول حيث تناول الفصل الأول : الإطار العام للبحث ، وبينما تناول الفصل الثاني والثالث : الجزء النظري من الدراسة والمتمثل في بيان التطوير التنظيمي في المنظمات الحكومية ، وكذلك أسس التطوير في قطاع البريد الكويتي والمعوقات والمشاكل التي تؤثر علي أحداث التطوير التنظيمي به ، وكما تناول الفصل الرابع : الدراسة التطبيقية في قطاع البريد الكويتي من حيث مجتمع وعينة الدراسة ومتغيرات الدراسة وأساليب القياس والتحليل وأساليب اختبار الفروض ، وكذلك مناقشة نتائج الدراسة التطبيقية من حيث الاشتمال علي تقييم الثبات والمصداقية للمقاييس المستخدمة في الدراسة ، ومن ثم تفسير نتائج التحليل الإحصائي واختبار الفروض الدراسية ، وأخيرا تناول الفصل الخامس النتائج والتوصيات . ومن بين أهم النتائج التي أمكن التوصل إليها في هذا البحث ، إن عملية التطوير التنظيمي في قطاع البريد الكويتي هي نتاج جهد مخطط ومدروس طويل الأجل ، وتستغرق عملية التطوير التنظيمي وقتا طويلا ، ولا تؤتي ثماره في الأجل القصير ، ولا بد من استخدام وسائل التحفيز وإثارة دوافع المديرين ، وتحقيق الرضا الوظيفي لهم و، وتنمية الالتزام الوظيفي لديهم ، وهذا لا يتأتي إلا من خلال وجود علاقة ملتزمة ومخلصة لأهداف التنظيم ومقتنعة بالسياسات الإدارية ومتعاونة وواثقة في قيادتها الإدارية وذلك للحد من مقاومة التغير. |