Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The effect of storytelling strategy on developing story writing skills among grade seven pupils in oman /
المؤلف
Alkaaf, Fatma Mohamed Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة بنت محمد بن أحمد الكاف
مشرف / إيمان محمد البشبيشى
مشرف / إبراهيم أحمد بهلول
مشرف / المهدى على البدرى
الموضوع
Literature. Technical writing.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
202 P. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطريقة التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 225

from 225

Abstract

هدفت الدراسة تقصي أثر استراتيجة سرد القصة على تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في سلطنة عمان وعليه حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الاتية: هل توجد فروق دالة إحصائيا لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في كل مهارة من مهارات كتابة القصة العشرة تعزى إلىإستراتيجية سرد القصة، نوع المدرسة (عام/ خاص)، الجنس(ذكور/إناث)و التفاعل بين كل المتغيرات السابقة؟
2- ما رأي طلاب المجموعات التجريبية نحو استراتيجية سرد القصة؟
3- ما رأي المعلمين الذين دّرسوا تلاميذ المجموعات التجريبية نحو استراتيجية سرد القصة؟
4- ما تأثير التطبيق البعدي (المتابعة) في تجربة سرد القصة على حفظ التعلم لدى المتعلمين وتعميم النتائج؟
تكونت عينة الدراسة من (243) طالبا وطالبة من الصف السابع الاساسي من ست مدارس عامة وخاصة بمحافظة ظفار بواقع ستة فصول ليمثل ثلاثة فصول المجموعة التجريبية (120) طالبا وطالبة، ويمثل الآخرون المجموعة الضابطة (123) طالبا وطالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم بناء أربع أدوات من إعداد الباحثة صادقة وثابتة وهي:اختبار قبلي وبعدري لمهارات كتابة القصة: عبارة عن اختبار كتابي يقيس عشر مهارات فرعية لكتابة القصة حيث يتاح فيه للطالب تنفيذ عشر مهمات كتابية متنوعة ومرتبطة بقواعد كتابة القصة، استبانة لتلاميذ المجموعات التجريبية وتكونت من ثلاثة أقسام تبين مدى التحقق من استفادتهم لاستراتيجية سرد القصة، استبانة ومقابلة للمعلمين الذين درّسوا تلاميذ المجموعة التجريبية للتحقق من مدى استفاتهم لاستراتيجة سرد القصة. طبقت الدراسة على تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة بواقع (18) حصة خلال الفصل الدراسي الأول 2010-2011، وبينما درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية سرد القصة مهارات كتابة القصة،درست تلاميذ المجموعة الضابطة المهارات بالطريقة العادية ضمن الحصص المقررة. في تصميم شبة تجريبي قائم على اختبار قبلي-بعدي توصلت الدراسة فيما يتعلق بمهلرات كتابة القصة ومن نتائج اختبار(ت) وتحليل التباين لاثر الطريقة والجنس ونوع المدرسة والتفاعل بينهم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات كتابة القصة لصالح المجموعة التجريبية،توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ في المدارس العامة والمدرسة الخاصة في المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات كتابة القصة لصالح المدرسة الخاصة. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات كتابة القصة لصالح الإناث. اما نتائج السؤال الثاني والثالث جاءت نتائج استبانة التلاميذ والتي دارت حول مدى استفادتهم من إستراتيجية سرد القصة جاءت النسب المئوية لكل قسم كالآتي:93.4% من التلاميذ استفاد من الاستراتيجية في التعليم،تمكن 92% من تلاميذ المجموعة التجريبية من كتابة القصص سواء داخل الفصل الدراسي أو في المنزل ،استفاد 92.4%من التلاميذ من الإستراتيجية في كتابة القصص القصيرة مراعيين الأخطاء النحوية والإملائية، وأنهم قادرون على تصميم خرائط مفاهيمية قبل الكتابة. وبالنسبة لاستبانات المعلمين في المجموعة التجريبية حيث كان المتوسط الحسابي لاستجابات الخمس معلمين 4.72.
اما بالنسبة لإجابة السؤال الرابع تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ في الاختبار البعدي لمهارات القصة في المجموعة التجريبية، ودرجات التلاميذ في اختبار دراسة المتابعة لصالح دراسة المتابعة. أشار المعلمون في المقابلة إنهم مازالوا مستمرين في استخدام الإستراتيجية في حصص التعبير الكتابي، وإن هؤلاء المعلمين يدربون زملاءهم على هذه الإستراتيجة واستخدامها في حصص كتابة القصة. كما يتمنون أن تضاف هذه الإستراتيجية في دليل المعلم والأخذ بها كطريقة تدريس في حصص التعبير الكتابي. أشار التلاميذ باستمتاعهم لإستراتيجية سرد القصة في الفصل وخاصة أنهم يتخيلون أحداث القصة ويتعايشون مع الأحداث الجارية في القصة.ومن اهم توصيات ومقترحات الدراسة توجيه اهتمام القائمين على مناهج اللغة العربية وتأليف كتبها المدرسية، إلى أهمية الربط بين مهارات اللغة الأربع، وذلك من خلال تضمين الكتب نشاطات شفوية وكتابية مترابطة، ودمج حصتي التعبير الشفوي والكتابي بحصة واحدة؛ لما له من فاعلية في بناء خبرات جديدة مترابطة ومنظمة لدى المتعلم. عقد ورشات عمل لتدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها على كيفية توظيف إستراتيجية سرد القصة في تدريس التعبير الكتابي، لزيادة وعيهم بأهمية استخدامها في التدريس، وتحرير الطلبة من قوالب الطريقة العادية المألوفة لديهم.إجراء دراسات مماثلة على عينات مختلفة من طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عمان مع التركيز على فروع لغوية أخرى.
الكلمات المفتاحية: سرد القصة، مهارات كتابة القصة، الصف السابع، سلطنة عمان.