![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر اضطراب التوحد من أكثر الإعاقات غموضاً حتى وقتنا هذا، وذلك لعدم التوصل إلى الأسباب الرئيسية لهذا الاضطراب، ويعتبر القصور في مهارات التفاعل الاجتماعي من أكثر الخصائص التي تميز الطفل التوحدي، كذلك تمثل المشكلات السلوكية التي توجد عند معظم الأطفال التوحديين، مصدر قلق عند والديهم، ومن هنا يعتبر الطفل التوحدي أحوج ما يكون لنموذج يتعلم منه ويقلد سلوكه وهو ما يتاح له في المدرسة العادية، داخل برنامج الدمج الشامل. مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة في تساؤل عام ينبثق منه عدة تساؤلات فرعية كالتالي: التساؤل العام: ما مدى فاعلية الدمج الشامل في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي وتقليل سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين؟ التساؤلات الفرعية: 1- هل يؤدي الدمج الشامل في المدرسة العادية إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين؟ 2- هل يؤدي الدمج الشامل في المدرسة العادية إلى تقليل سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين؟ أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم دور الدمج الشامل ومعرفة كيفية تأثيره في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي وتقليل سلوك إيذاء الذات لدى عينة من الأطفال التوحديين، خلال تواجدهم في هذا البرنامج. أهمية الدراسة: - محاولة التوصل إلى أفضل الآليات لتنفيذ الدمج الشامل بشكل أكثر فاعلية مع الأطفال التوحديين. - محاولة مساعدة معلمي الفصل ومدرسي الدعم في كيفية التعامل مع الطفل التوحدي، خلال برنامج الدمج الشامل عن طريق تقديم أساليب قائمة على فنيات العلاج السلوكي. فروض الدراسة: توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لسلوك إيذاء الذات لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي. إجراءات الدراسة: أ) عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة كلية قوامها 10 أطفال توحديين، 7 ذكور، 3 إناث تتراوح أعمارهم من 5: 7 سنوات، وقد روعي التجانس بين أطفال العينة من ناحية السن ودرجة الإعاقة وعدم وجود إعاقات أخرى مصاحبة. ب) أدوات الدراسة: 1- استمارة ملاحظة التفاعل الاجتماعي (إعداد الباحثة). 2- مقياس السلوك التوافقي- الجزء الخاص بسلوك إيذاء الذات (إعداد وترجمة: صفوت فرج، ناهد رمزي، 1974). نتائج الدراسة: توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والقياس البعدي لسلوك إيذاء الذات لدى عينة الدراسة لصالح القياس البعدي. |