Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لادارة وقت معلمى المرحلة الابتدائية باستخدام بعض الاساليب الادارية الحديثة /
المؤلف
معاطى, جمال فاروق محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال فاروق محمد معاطى
مشرف / سمير عبد الوهاب الخويت
مشرف / جمال احمد عبد المقصود السيسى
مناقش / لا يوجد
الموضوع
الادارة التعليمية. التعليم الابتدائى. المدرسون - تدريب. المدرسون - الاشتراك فى الادارة. المدارس - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/7/2014
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

إن الله عز وجل قد أقسم بالوقت في مواضع كثيرة من كتابه الكريم، فله الحمد سبحانه يقسم بما شاء من مخلوقاته، وفي ذلك دلالة علي عظمة المقسم به، وجليل منفعته، حيث قال تعالي”والعصر، إن الإنسان لفي خسر إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق ٣)، وقال جل شأنه ” والليل إذا يغشي ، والنهار إذا - وتواصوا بالصبر” سورة العصر آية( ١.(٢- تجلي” سورة الليل اية( ١وجاءت السنة النبوية تؤكد قيمة الوقت كذلك وتقرر مسؤولية الإنسان عنه، فقال” لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسأل عن أربع خصال :عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به” رواه البزار والطبراني( ١) وليست الأربعة أمور المذكورة في الحديث إلا محصلة للوقت واستثماره وإدارته بفاعلية. ومع هذا فإن الوقت يجب تقدير قيمته، ومعرفة عظيم فائدته ، دون التراخي في ضياعه، أو الغفلة في انقطاعه.”وإذا كان التعليم هو طريق التقدم، وإذا كان لابد أن يهدف إلى التقدم فإنه لا يصنع هذا التقدم من فراغ، فهو يتأثر باتجاهات العصر وبأهداف المجتمع الذي يتحمل مسئولية توجيهه، وهكذا بالنسبة إلى المعلم فإن أدواره، ومسئولياته، وإعداده من أجل تحمل مسئولية التوجيه في هذا التعليم، لا بد من النظر إليها في ضوء التغييرات التي يشهدها المجتمع،. ( والتي تفسر ما يأخذ به من اتجاهات وما يقابله من تحديات، ومسؤوليات.