Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر اللون والحركة فى استرجاع الاشكال البصرية المكانية من الذاكرة البصرية قصيرة المدى فى مهام التعلم لدى الاطفال والمراهقين /
المؤلف
عبد الحافظ، محمد شحاتة كامل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شحاته كامل
مشرف / احمد عثمان صالح
مناقش / عبدالله محمد عبد الظاهر
مناقش / احمد عثمان صالح
الموضوع
الذاكرة البصرية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم نفس تعليمي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر اللون والحركة في استرجاع الأشكال البصرية المكانية من الذاكرة البصرية قصيرة المدى في مهام التعلم لدى الأطفال والمراهقين.وتكونت عينة الدراسة من عينتين إحداهما من الأطفال من (200) تلميذاً وتلميذة (108 من الذكور- 92 من الإناث), في الفئة العمرية (5,10- 12) سنة, وهم من تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائيين بالمدارس الحكومية والخاصة بمدينة أسيوط, والآخرى من المراهقين من (200) تلميذاً وتلميذة (105 من الذكور- 95 من الإناث), في الفئة العمرية (5,15- 17) سنة, وهم من تلاميذ الصفين الأول والثاني الثانويين بالمدارس الحكومية والخاصة بمدينة أسيوط, وتم اختيار العينتين بالطريقة العشوائية باستخدام الحاسب الآلى .وقام الباحث بإعداد عدد من الأدوات تمثلت في: اختبارات الذاكرة البصرية قصيرة المدى الخاصة بالاطفال والمراهقين وفقًا لمتغير اللون ويشمل (اختبار الأشكال الملونة باللون الساخن ”الأحمر/الأصفر”, اختبار الأشكال الملونة باللون البارد ”الأخضر/الازرق”, اختبار الأشكال غير الملونة ”الأبيض/الأسود”), ووفقًا لمتغير الحركة ويشمل (اختبار الأشكال المتحركة الملونة باللون الساخن ” الأحمر/الأصفر”, اختبارًا الأشكال المتحركة الملونة باللون البارد ”الأخضر/الأزرق”, اختبار الأشكال المتحركة غير الملونة ”الأبيض/الأسود”) (اعداد الباحث), كما استخدم الباحث برنامج لقياس تمييز اللون, وأيضًا استخدم الباحث اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء لجون رافن (تقنين: أحمد عثمان صالح طنطاوي),وتم تقنين أدوات الدراسة على عينتي الدراسة الاستطلاعية إحداهما بلغ قوامها (153) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائيين, والآخرى بلغ قوامها (145) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الأول والثاني الثانويين واختيروا بالطريقة التي تم بها اختيار العينة الأساسية. وللتحقق من صحة الفروض استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية تمثلت فى: تحليل التباين ثنائى الإتجاه (3×2) وثنائي الإتجاه (2×2) والانحدار وإختبار T. test والتحليل العاملى لدلالة الفروق. ومن أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة هي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي في المهام الملونة باللون الساخن (الأحمر/الأصفر) لصالح طلاب ابتدائي, وهذا يعنى أن اللون الساخن أكثر تأثيرًا فى الأطفال مقارنة بالمراهقن, وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي في المهام الملونة باللون البارد (الأخضر/الأزرق), وغير الملونة (الأبيض/الأسود) لصالح طلاب ثانوي, وهذا يعنى أن اللون البارد وغير الملون أكثر تأثيرًا فى المراهقين مقارنة بالأطفال, وأيضًا أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث المرحلة الابتدائية في المهام الملونة باللون الساخن والبارد وغير الملونة, وكذلك تم التوصل إلى نفس النتيجة بين الذكور والإناث من طلاب المرحلة الثانوية, وكما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي في المهام المتحركة الملونة باللون الساخن لصالح طلاب ابتدائي, وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي في المهام المتحركة الملونة باللون البارد والمتحركة غير الملونة لصالح طلاب ثانوي, وأيضًا أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات ذكور وإناث المرحلة الابتدائية في المهام المتحركة الملونة باللون الساخن والمتحركة الملونة باللون البارد والمتحركة غير الملونة, وكذلك تم التوصل إلى نفس النتيجة بين الذكور والإناث من طلاب المرحلة الثانوية, وأيضًا أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي في المهام المتحركة الملونة باللون الساخن والملونة باللون الساخن عديمة الحركة لصالح المهام المتحركة الملونة باللون الساخن, وكذلك تم التوصل إلى نفس النتيجة لدى طلاب ثانوي, وكما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي في المهام المتحركة الملونة باللون البارد والملونة باللون البارد عديمة الحركة لصالح المهام المتحركة الملونة باللون البارد, وكذلك تم التوصل إلى نفس النتيجة لدى طلاب ثانوي, وأيضًا أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي في المهام المتحركة غير الملونة وغير الملونة عديمة الحركة لصالح المهام المتحركة غير الملونة, وكذلك تم التوصل إلى نفس النتيجة لدى طلاب ثانوي, وهذا يعنى أن الحركة في اللون الساخن والبارد وغير الملون أشد تأثيراً فى الذاكرة البصرية قصيرة المدى لدى الأطفال والمراهقين من عدم الحركة في الساخن والبارد وغير الملون في حفظ واسترجاع المعلومات, وكما أسفرت النتائج عن وجود علاقة دالة ارتباطيًا بين درجة تمييز طلاب المرحلة الابتدائية والثانوية للون ودرجة استرجاعهم للأشكال من الذاكرة البصرية قصيرة المدى في المهام الملونة باللون الساخن والبارد, وفي المهام المتحركة الملونة باللون الساخن والبارد, وهذا يعنى أنه كلما زادة درجة تمييز طلاب ابتدائي وثانوي للون زاد معدل استرجاعهم للأشكال, وأيضًا أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي الأعلى تمييزاً للون في المهام الملونة باللون الساخن لصالح طلاب ابتدائي الأعلى تمييزاً للون, وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي الأقل تمييزاً للون في المهام الملونة باللون الساخن لصالح طلاب ابتدائي الأقل تمييزاً للون, وهذا يعنى أن الأطفال أكثر تنبوءً واحساساً باللون الساخن من المراهقين, وأيضًا أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي الأعلى تمييزاً للون في المهام الملونة باللون البارد لصالح طلاب ثانوي الأعلى تمييزاً للون, وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب ابتدائي وثانوي الأقل تمييزاً للون في المهام الملونة باللون البارد لصالح طلاب ثانوي الأقل تمييزاً للون, وهذا يعنى أن االمراهقين أكثر تنبوءً واحساساً باللون البارد من الأطفال.