الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدف البحث الحالي تقصى تأثير برنامج وسائط متعددة لحل المشكلات إبتكارياً فى تنمية التحصيل الدراسى والمشاعر الإبتكارية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى وحدة ” الصوت والضوء ” واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية مقصودة من بين تلاميذ وتلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدارس الإدارة التعليمية بالحامول التالية ( مدرسة 77- تعليم أساسى , مدرسة 78- تعليم أساسى , مدرسة 83 – تعليم أساسى ) ، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسى 2013-2014م ، وبلغت (132) تلميذاً وتلميذة وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين هما : المجموعة التجريبية ؛ والتي درست بإستخدام برنامج وسائط متعددة لحل المشكلات إبتكارياً ، وبلغ عددها (66) تلميذاً وتلميذه ، والمجموعة الضابطة ؛ والتي درست المحتوى نفسه بالطريقة المتبعة ، وبلغ عددها (66) تلميذاً وتلميذه , وإعتمدت إجراءاتها على تطبيق الإختبار التحصيلى و إختبار ” وليامز” للمشاعر الإبتكارية قبلياً على تلاميذ المجموعتين ، ثم تقديم المعالجات التدريسية ، ثم التطبيق البعدي للإختبار التحصيلى ، و إختبار ” وليامز” للمشاعر الإبتكارية ، ثم تصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام أسلوب تحليل التباين الأحادى متبوعا ًبإختبار ( ت ) للعينات المرتبطة وإستخدام في ذلك البرنامج الإحصائي ” الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ” spss” وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية برنامج الوسائط المتعددة في تنمية التحصيل الدراسى والمشاعر الإبتكارية مقارنة بالطريقة المتبعة. |