Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل لخفض بعض الاضطرابات الإنفعالية لدى عينة من الأطفال التوحديين /
المؤلف
عبدالغني، نجلاء إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء إبراهيم أحمد عبدالغني
مشرف / فضل إبراهيم عبدالصمد
مشرف / سلوى عبدالسلام عبدالغني
الموضوع
الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
452 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف :
11. فعالية البرنامج الإرشادي المقترح في خفض بعض الاضطرابات الإنفعالية لدى الأطفال التوحديين.
12. الاختلاف بين درجات عينة الدراسة فى القياس القبلي والبعدي والتتبعي على قائمة الاضطرابات الإنفعالية المصورة لدى الأطفال التوحديين .
13. الاختلاف بين درجات عينة الدراسة فى القياس القبلي والبعدي والتتبعي على قائمة الاضطرابات الإنفعالية لدى الأطفال التوحديين كما يدركها المعلمون .
14. الاختلاف بين درجات عينة الدراسة فى القياس القبلي والبعدي والتتبعي على مقياس نظرية العقل المصور لدى الأطفال التوحديين .
15. الاختلاف بين درجات الذكور والإناث عينة الدراسة فى القياس البعدي على قائمة الاضطرابات الإنفعالية المصورة لدى الأطفال التوحديين.
16. اختلاف ترتيب أبعاد قائمة الاضطرابات الإنفعالية المصورة للأطفال التوحديين لدى عينة الدراسة فى القياس البعدي تبعاً لمدى تأثرها بالبرنامج الإرشادى المقترح .
نتائج الدراسة
1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي والتتبعي على قائمة الاضطرابات الانفعالية المصورة للأطفال التوحديين لصالح القياس البعدي تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي والتتبعي علي قائمة الاضطرابات الانفعالية للأطفال التوحديين كما يدركها المعلمون لصالح القياس البعدي تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح.
3 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي والتتبعي علي مقياس نظرية العقل المصور للأطفال التوحديين لصالح القياس البعدي تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المقترح .
4 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث عينة الدراسة في القياس البعدي علي قائمة الاضطرابات الانفعالية المصورة للأطفال التوحديين .
5 - اختلاف ترتيب أبعاد قائمة الاضطرابات الانفعالية لدى الأطفال التوحديين عينة الدراسة في القياس البعدي تبعا لدرجة تأثرها بالبرنامج الإرشادي المقترح فقد كان انفعال الغضب أكثر انخفاضا حيث جاء في الترتيب الأول بينما جاء انفعال الخوف في الترتيب الثاني والأخير، في حين كانت اللإستجابة لانفعال السعادة أكثر ارتفاعا حيث جاءت في الترتيب الأول بينما جاءت استجابة انفعال الحزن في الترتيب الثاني والأخير.
6- استمرت فعالية البرنامج الإرشادي المقترح بعد مرور شهر من تطبيقه وأثناء فترة المتابعة والتي اتضحت من عدم وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية عينة الدراسة في القياس البعدي والتتبعي .