![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية توليفية للتفاعل الإلكتروني لتنمية مهارات التصميم التعليمي عبر الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأدواته وأهميته وخطواته، كما تم عرض الأساس النظري للبحث، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والذى يقوم على تصميم وتطوير وتقويم البرامج التعليمية، ويتم ذلك من خلال تطبيق أحد نماذج التصميم متمثلاً فى النموذج الذى تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس2003. حيث تكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم توزيعهم بالتساوي على (4) مجموعات تجريبية، كل مجموعة تتكون من (8) طالباً وطالبة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1- إعداد قائمة معايير تطوير بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على الويب. 2- إعداد قائمة بمهارات التصميم التعليمي عبر الويب. 3- استراتيجية توليفية مقترحة تجمع بين ثلاث استراتيجيات من استراتيجيات التفاعل الإلكتروني عبر الويب، وهي: أ- استراتيجية توجيه الأسئلة إلكترونيًا. ب- استراتيجية لعب الأدوار إلكترونيًا. ج- استراتيجية المناقشة الإلكترونية. |